منظومة برنامج التحول ممثلة بمكتب البحث و التطوير والابتكار تقدم ورشة عمل حول مبادرة البحوث التعاونية.


عقد مكتب البحث والتطوير والابتكار ضمن منظومة برنامج التحول في الجامعة يوم أمس الأحد 5 جمادى الآخر 1440هـ الموافق 10 فبراير 2019م، ورشة عمل تعريفية بمبادرة "البحوث التعاونية"، وهي إحدى مبادرات "برنامج دعم البحث والتطوير في الجامعات" والذي يشرف عليه "مكتب البحث والتطوير" بوزارة التعليم. 

افتتح ورشة العمل مدير مكتب البحث والتطوير والابتكار د. خالد بن عبدالله المهنا، تحدث فيها عن هذه المبادرة النوعية التي أطلقتها وزارة التعليم التي تركز على البحث القائم على التجربة حيث يتم تناول الحلول الممكنة للتحديات والمشاكل الرئيسية، وتعد هذه المبادرة عامل مسرع لعملية نقل المعرفة بين الخبراء الأكاديميين والقطاع الخاص/الصناعي.

حضر ورشة العمل عدد من أعضاء وعضوات هينة التدريس من مختلف الكليات، حيث عقدت الدورة بقاعة الشيخ عبدالعزيز التويجري في مبنى المؤتمرات للرجال وفي القاعة الكبرى بمبنى 324 في مدينة الملك عبدالله للطالبات للنساء، وذلك من الساعة العاشرة والنصف صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً.

تطرق فيها د. المهنا إلى أهداف المبادرة التي تتمحور حول:

  1. تقوية قدرة قطاع البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية على إنتاج بحوث عالية الجودة مع زيادة الأثر الاستراتيجي
  2. تطوير شراكات طويلة الأجل مع القطاع الخاص في إجراء البحوث والتطوير التي لها مصلحة مؤسسية مشتركة
  3. تمكين الباحثين من العمل في بيئة مختلفة لجمع المهارات مع تعزيز تبادل المعرفة
  4. تعزيز ثقافة البحث والتطوير المستدامة للتعاون عبر التخصصات


كما أشار  إلى أن هذه المشاريع يجب أن تدور حول تطوير البحوث ذات المستوى العالمي وترجمتها إلى تطبيقات عملية من خلال المشاريع التعاونية بين الجامعات والصناعة

كما نبه د. خالد المهنا أن الطلبات يجب أن تقدم إلكترونياً وأن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو يوم الخمبس 16 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 21 فبراير 2019 م الساعة 4 مساءً.

هذا وقد شارك في إعداد الورشة من منظومة برنامج التحول سعادة نائب المدير التنفيذي لمكتب إدارة التحول د.ريم بنت عبدالجبار السعدون وسعادة نائب مدير مكتب البحث والتطوير في الجامعة د. غالية بنت يحيى الحمزي، ومنسوبي ومنسوبات مكتب إدارة التحول.

 يُشار إلى أن مكتب البحث والتطوير والابتكار في الجامعة هو أحد مكونات منظومة برنامج التحول في الجامعة، ويتولى التخطيط والتقويم والإشراف على التنفيذ لبرنامج "دعم البحث والتطوير في الجامعات" التابع لوزارة التعليم داخل الجامعة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة، ويتولى منصب مدير المكتب د. خالد بن عبدالله المهنا، ونائب مدير المكتب د. غالية بنت يحيى الحمزي.

جدير بالذكر بأن برنامج "دعم البحث والتطوير في الجامعات" (RDO.moe.gov.sa) هو برنامج تابع لمكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم، يرتكز على 6 محاور، ويعتزم تقديم ٢٤ مبادرة موجهة للجامعات السعودية الحكومية.

هذا ويمكنكم التواصل دائماً مع مكتب البحث والتطوير والابتكار في الجامعة على البريد الإلكتروني: RDIO@imamu.edu.sa

أو على نظام تواصل الخاص بالجامعة   https://crm.imamu.edu.sa

 


الإثنين 06/06/1440 هـ 11/02/2019 م
التقييم: