حلقة نقاش وورشتي عمل ضمن برنامج ملتقى التعاون المحلي في البحث والتطوير

​إدراكاً من مكتب إدارة التحول بالجامعة لأهمية حلقات النقاش وورش العمل هيأت الفرصة للباحثين والمهتمين من داخل وخارج الجامعة لعقد حلقة نقاش بعنوان: الشراكات البحثية بين مراكز الأبحاث والقطاع الخاص (الفرص والتحديات – تجارب ناجحة) ضمن برنامج ملتقى التعاون المحلي في البحث والتطوير يوم الأربعاء الموافق 13 / 7 / 1440هـ، والتي أدارها د. رائد الهذلول المدير التنفيذي لمكتب إدارة التحول وتخللها عدة محاور ومداخلات استهلها د. أيمن عبد الجبار مدير المركز الوطني لتنفيذ نظم الطاقة الكهربائية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وتناول طرق التعاون المشترك للأبحاث والتطوير في نشاط التوزيع بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ثم تلاه المهندس وليد الفوزان من إدارة الأبحاث والتطوير بالشركة السعودية للكهرباء تحدث فيها عن التجارب في تحقيق الاستدامة والحفاظ على الفوقية والخطوات الاستراتيجية التي استطاعت الشركة السعودية للكهرباء تخطيها خلال الفترة الماضية، ومن شؤون الأبحاث والابتكار من علم تحدث الدكتور محمد القحطاني عن برنامج علم والذي يعني بالشراكة مع الجامعات والقطاع الخاص، ومن الإدارة العامة لأمن المعلومات بشركة الاتصالات السعودية بين الدكتور محسن الهلال نبذة عامة عن أبرز الاهتمامات البحثية والمشاريع وأهم وسائلها في تحقيق رؤية 2030، ووضح الدكتور هشام المخضوب نائب أعلى لرئيس شركة الإلكترونيات المتقدمة مجالات عمل شركة الالكترونيات المتقدمة وأبرز اهتماماتها البحثية، وختمها الدكتور ياسر البيداء المدير التنفيذي لشركة سدير للأدوية متحدثاً عن مشكلة الأمن الدوائي.

ثم تمت الإجابة على التساؤلات والاستفسارات الخاصة بحلقة النقاش.

ثم تلتها ورشة عمل لمناقشة الاهتمامات البحثية الخاصة بالإلكترونيات وتقنية المعلومات من باحثين من جامعة الإمام ومن مراكز الأبحاث الوطنية ومهتمون من القطاع الخاص وذلك بقاعة الشيخ عبد العزيز التويجري للرجال وللنساء القاعة الكبرى في المبنى 324، حيث افتتح الورشة الدكتور عبدالله الشدي من كلية الحاسب والمعلومات متناولا موضوع Research Areas Artificial Intelligence and Informaition Security ، تلاه وكيل كلية الهندسة لشؤون البحث العلمي الدكتور ناصر الصالح متحدثاً عن Role And Priorities ، ثم بين المهندس عبدالله الغنام من معهد البحوث والاتصالات وتقنية المعلومات من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رحلة مركز المعلومات الوطني البحثية، ثم تحدث ممثل الإدارة العامة للتحليل المتقدم من شركة الاتصالات عن التعاون بين المؤسسات التعليمية بالجامعات وسوق العمل، وبعده تناول أ. محمد المحارب من إدارة التسويق والمبيعات بشركة تطوير التعليم عن التحول الرقمي في التعليم في المملكة للوصول لأهداف رؤية 2030، وختمها أ. عمار العنزي بعرض خاص عن معهد البحوث والاتصالات وتقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

كما أقيمت ورشة عمل مناقشة الاهتمامات البحثية الخاصة بالمعالجة المتقدمة للمواد وتطبيقاتها البيئة والطاقة ومعالجة المياه بالقاعة المساندة ب (رجال)، بالمبنى 323 القاعة الكبرى (نساء) .

استفتح الورشة د. خالد بن عبدالله المهنا مدير مكتب البحث والتطوير والابتكار من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، تحدث فيها عن كلية الهندسة college of Engineering , facuity statistics, Roie : teaching + Research, Mechanical Eng- Research Areas, civil Eng. . Research Areas ,Bases FOR Research Areas, Mechanical

بعد ذلك تحدث د. إبراهيم بن عبدالعزيز الدايل قسم الرياضيات من كلية العلوم بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية  معرفاً بكلية العلوم وبتميزها في مجال البحث العلمي ، ولمحة تاريخية حول نشأة الكلية ، والبرامج التي تقدمها، وأعضاء هيئة التدريس موزعين على 17 جنسية ، والعوامل التي ساعدت على هذا التميز في البحث العلمي ، وأفآق مستقبلية ، ووضح عدد البحوث التي نشرها منسوبو كلية العلوم في تخصصات العلوم والتقنية في الدوريات العلمية ، وعدد البحوث التي نشرها منسوبو كلية العلوم بالشراكة مع منسوبي جامعات سعودية أخرى، والتعاون البحثي .

ثم تحدث د. عبدالرحمن بن محمد البدري مدير المركز الوطني لتقنية النانو والمواد المتقدمة من معهد بحوث علم المواد مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تحدث عن Research Institutes , Nanotechnology & Advanced Materials , Sensing Measurements, Fabrication of Sensor.

بعد ذلك تحدث د. عبدالعزيز كردي من المركز الوطني لتقنية البناء والتشييد من معهد بحوث علم المواد مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تحدث عن Advanced Building Materials: composite Glass ceramic Tiles, pours glass-ceramic, Interlock Brick and Block , Environmentally Friendly concrete , Artificial palm wood , Saudi artificial wood ,

وتقدم م. عبدالمجيد بن خالد الربيعان المركز الوطني لتقنيات المياه من معهد بحوث المياه والطاقة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بين CENTER MANAGER; PMO ADMINISTRATIVE AFFAIRS, Adsorption Desalination and cooling (ADC) Technology , CODECO Solar Village , Micro Nano Bubble Flotation Water Treatment.

ووضح د. ناصر بن عبدالرحمن الخمشي معهد بحوث العلوم النووية من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية KACST Institutes , Consultation,  والتقييم الاشعاعي والكيميائي لـ 15 محطة تنقية المياه، والتدريب والتأهيل لمنسوبي وزارة البيئة والمياه والزراعة في مجال الحماية من الاشعاع والقياسات الاشعاعية والكيميائية، وتقييم المستوى الاشعاعي والكيميائي في مياه الري والمنتجات الحيوانية والزراعية ، والمسح الحقلي البيئي والتطهير لميادين حرب الخليج ، تقييم المستوى الاشعاعي والكيميائي في العينات البيولوجية للعاملين على تطهير الميادين ، التقييم البيئي والاشعاعي لمخلفات محطات تنقية المياه ، والتقييم البيئي والاشعاعي للأنظمة التعدينية لمهد الذهب ، دراسة الأولية لارتفاع مستوى المياه في المناطق السكنية ضمن وادي الأدربع بمدينة حائل ، دراسة اختيار مواقع المركز الوطني لإدارة النفايات المشعة، تحليل عينات مواد البناء المستوردة والمحلية، المشاركة في اصدار التعليمات الوطنية لمواصفات مياه الشرب، تحليل عينات المواد الغذائية المستوردة وتقييم خلوها من العناصر المشعة ، قياس

وختاماَ تحدث د. عبدالله بخاري المدير التنفيذي للطاقة المتجددة وإدارة البيئة من شركة نادك عن Safety, Renewable Energy , Environment, waste Managemenet , purpose, CORE programs ; pv , biogas, waste handling , Recyclin ,waste to Energy..

وعلى هامش الورشتين استقبلت المداخلات واجيب على التساؤلات.


السبت 16/07/1440 هـ 23/03/2019 م
التقييم: