الإرشاد الأكاديمي

كلمة الإرشاد الأكاديمي :

تأخذ جامعة الإمام  محمد بن سعود الإسلامية كغيرها من الجامعات بالإرشاد الأكاديمي وتطبقه في وحداتها التعليمية؛ خدمة لطلابها وذلك منذ عام 1402هـ، حين أنشئت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة، وحملت على عاتقها هذه المهمة الجسيمة من بين ما حملته من مسؤوليات متعددة، تتعلق برعاية الجوانب التعليمية لدى الطلاب، وإمعاناً منها في تحقيق الإرشاد لأهدافه؛ وضعت له اللوائح والأنظمة، وظلت تتابعه تطويراً وتجديداً وتجويداً، حتى خرج بصورة طيبة بفضل الله ثم بفضل الدعم المعنوي والمادي من قبل مسؤولي الجامعة، الذين يدركون أثر هذا الأمر المهم في حياة الطالب العلمية وفي مسيرته التعليمية .

وكلية اللغة العربية وحدة من وحدات الجامعة تسعى إلى الأخذ بيد طلابها إلى بر الأمان، وفقاً لأنظمة الإرشاد وأهدافه، وتمشياً مع توجيهات مسؤولي الجامعة بهذا الخصوص.

 

المفهوم :

الإرشاد عمل مهني منظم، يهدف إلى رعاية الطالب رعاية شاملة للجوانب التعليمية والاجتماعية والنفسية وغيرها؛ ولذا اهتممنا به، وأسندناه إلى نخبة مختارة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية .

 

الرؤية :

رؤيتنا أن الإرشاد بمفهومه السابق يسهم في تكوين طالب يتمتع بشخصية علمية جادة قادرة على العطاء، ويساعد على تأهيله؛ ليكون لبنة قوية صالحة في بناء المجتمع، كما أنه يعين الجامعة على تحقيق رسالتها وأهدافها نحو الطالب بخاصة ونحو المجتمع بعامة  .

 

الرسالة :

رسالتنا الإرشادية تعمل على توفير بيئة تعليمية متكاملة ذات جودة عالية تعد طلاب علم متميزين مؤهلين تأهيلاً جيداً في مجال دراستهم وفي سائر مناحي حياتهم .

 

الأهـداف :

نعمل بجد على أن يحقّق الإرشاد الأكاديمي الأهدافَ التي أقرته الجامعة من أجلها، والتي تصبّ في مصلحة الطالب، وتعنى بتكوين طلاب قادرين على مواصلة دراستهم بدون تعثر، وعلى خدمة مجتمعهم باقتدار من خلال المواقع التي يشغلونها بعد تخرجهم، وذلك بما يقدم لهم من برامج إرشادية، عن طريق تخصيص مرشد لكل وحدة تعليمية، ومرشد لكل مجموعة طلابية .


ومن أهم هذه الأهـداف :

·       مساعدة الطلاب المتقدمين للجامعة على اختيار التخصصات الملائمة لقدراتهم والتي يحتاجها المجتمع بشكل أكثر  .

·       تعريف الطلاب بأنظمة الدراسة والاختبارات في الجامعة وغيرها من الأنظمة التي تهمهم في حياتهم الدراسية؛ ليكونوا على بينة من أمرهم .

·       توجيه الطلاب المتعثرين في دراستهم ، وإرشادهم إلى سبل رفع مستواهم الدراسي ومساعدتهم في التغلب على ما يواجههم من عقبات .

·       الإسهام في تهيئة الطلاب الموشكين على التخرج بما يمكنهم من النجاح في حياتهم العملية والعلمية لمن سيواصلون دراساتهم العليا .

·       العمل على توطيد العلاقات بين الطلاب ومدرسيهم ، وبين الطلاب بعضهم ببعض .

·       رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً ؛ ليستمروا في تفوقهم ، والأخذ بأيدي المتعثرين ؛ ليواصلوا دراستهم .

·       حث الطلاب على التمسك بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة ، والتحلي بصفات طالب العلم .

·       ملاحظة الظواهر السلوكية الحسنة لتنميتها، والظواهر السلوكية السيئة لمعالجتها ومن ثم القضاء عليها.

·       حث الطلاب على الاندماج في المجتمع وذلك بإشراكهم في برامج خدمة المجتمع المتنوعة .

·       الاهتمام بطلاب المنح الدراسية ومحاولة إزالة آثار الغربة عنهم ؛ ليسيروا في دراستهم بشكل صحيح يحقق الأهداف التي جاءوا من أجلها .

 

اختصاصات مرشد الوحدة التعليمية :

حرصاً من الجامعة على تحقيق الإرشاد الأكاديمي في الجامعة لرؤيته ورسالته وأهدافه السابقة الذكر؛ طلبت من كل وحدة تعليمية ترشيحَ أحد القائمين بالتدريس فيها ممّن يمتاز بالخبرة العلمية والعملية؛ ليتولى مهمة (مرشد الوحدة) في وحدته، وحددت له اختصاصات منها: 

تنفيذ برامج إرشادية للطلاب المستجدين .

متابعة توزيع مجموعات الطلاب على المرشدين من أعضاء هيئة التدريس، ومتابعة تنفيذ البرامج الخاصة بكل مجموعة.

حصر الطلاب المتفوقين، والإشراف على تنفيذ البرامج المناسبة لهم.

متابعة الطلاب المتعثرين، ودراسة أسباب التعثر في الأقسام والمقررات، وبخاصة عندما تكون ظاهرة ، والسعي في علاجها.

الحرص على متابعة طلاب المنح الدراسية، ووضع البرامج الدراسية المناسبة لهم .

الإشراف على تنفيذ البرامج الإرشادية لعموم الطلاب بالتنسيق مع النشاط الطلابي في ضوء ما تقرره لجنة الإرشاد الأكاديمي في الوحدة التعليمية .

القيام بالمقابلات الفردية للحالات التي تتطلب المقابلة، وبحث الحالة ، واقتراح إحالة الأمر لجهات الاختصاص عند الضرورة ، وإعداد التقارير اللازمة بشأنها .

إبداء الرأي بالتقرير المناسب في حالات الطلاب التي يراها المرشد، أو التي يحيلها عميد الوحدة التعليمية أو وكيلها .

المشاركة في الأعمال ذات الصلة بعمليات التخطيط والمتابعة والتقويم على الوجه الذي تحدده لجنة الإرشاد الأكاديمي في الوحدة التعليمية .

تولي أمانة لجنة الإرشاد الأكاديمي في الوحدة التعليمية التي يعمل فيها، ويرأس اللجنة عميد الوحدة، وينوب عنه وكيلها، وتضمّ في عضويتها ممثلين عن الأقسام العلمية أو الدراسية، ويعقد لقاء دوري للجنة داخل الوحدة التعليمية تناقش فيه الأمور الإرشادية في الوحدة التعليمية، ويُدوّن محضر بذلك وتُرسل توصياته إلى عمادة شؤون القبول والتسجيل  .

متابعة المطويات والنشرات والإعلانات الإرشادية مع الجهة المسؤولة في الوحدة التعليمية.

التنسيق والمتابعة المستمرة مع مركز الإرشاد الأكاديمي في عمادة شؤون القبول والتسجيل ، والحرص على حضور الاجتماعات الدورية لمجلس الإرشاد بالعمادة.

متابعة تسجيل الطلاب وجداولهم الدراسية في مدة التسجيل المقررة كل فصل.

توجيه الطلاب المتوقع تخرجهم بتعبئة النموذج الخاص بطلب الحصول على الوثيقة والتأكد من سلامة بياناتهم من خلال الخدمة الذاتية للطالب على الموقع ، وتسليمها لقسم الخريجين والوثائق في عمادة شؤون القبول والتسجيل مع صورة عن بطاقة الأحوال وصورة شخصية للطلاب فقط.


الملفات والنماذج المهمّة :

- ضوابط معادلة المقررات وإجراءاتها

- لائحة حقوق الطالب الجامعي وواجباته

- لائحة قواعد تظلّم الطالب الجامعي وإجراءاته

- لائحة تأديب الطلاب

- مهام المرشد للمجموعة الطلابية


للتواصل مع الإرشاد الأكاديمي :

0112587438