الكلية وخدمة المجتمع

​​إن دور وحدة خدمة المجتمع هو امتداد لدور الجامعة في التعليم والتنمية، ومن هنا فإن الوحدة تختص بالتخطيط والتنظيم بين أنشطة كلية اللغة العربية ومنسوبيها وخدمة المجتمع. وتسعى إلى التطوير والتحديث في منظـومة العمل في كلية اللغة العربية ممثلة في أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وربطها بشراكات مع قطاعات المجتمع المختلفة؛ سعياً نحو جامعة تقدم خدمة ً مجتمعية رفيعة.

وللوحدة دور في مجالات عدة كالبحوث العلمية والتأليف والتحكيم والإذاعة والمناقشات. وكذلك تعمل الوحدة من أجل تفعيل عملها في تنمية مهارات الطلاب والطالبات، وتأهيلهم لمتطلبات المجتمع خارج أسوار الجامعة، وتمكينهم من الحصول على فرص عمل جيدة تبدأ من المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الثقافية ولجان الأندية الأدبية .

وتسعى الوحدة لتكون حلقة الوصل بين كلية اللغة العربية بقطاعاتها المختلفة -كالتعليم والأستاذ والطالب والبحوث- وخدمة المجتمع - مؤسسات المجتمع المتنوعة الحكومية والخاصة منها - وتعميق تواصل الجامعة مع محيطها المجتمعي من خلال العمل التطوعي النوعي والمميز، وتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة، واستثمار طاقات الشباب، وفق رؤية ورسالة وأهداف الكلية والجامعة؛ وذلك لتحقيق التكامل المنشود داخل الجامعة وخارجها، وتطوير التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، للوصول إلى مزيد من التقدم لصالح الجامعة التي ننتمي إليها.

وقد أُنشئت الوحدة في مستهل الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1437هـ بقرار من سعادة عميد الكلية.


الرؤيـة والرسالة والأهداف :

إن رؤية وحدة خدمة المجتمع ورسالتها وأهدافها في أساسها منبثقة من رسالة الكلية:

الرؤيـة: رؤية وحدة خدمة المجتمع تتمثل في التميز والريادة في إحداث الشراكة والتنمية المجتمعية، وتنمية قدرات المجتمع على المستوى المحلي والإقليمي بل والعالمي. والعمل على أن تكون الوحدة بيئة خصبة ونابضة محفزة لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم للانخراط في العمل المجتمعي الذي من خلاله يتم تحقيق زيادة مستوى الوعي للمجتمعين الجامعي الخاص والحياتي العام.

الرسالة: تسعى وحدة خدمة المجتمع لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لخدمة المجتمع ومؤسساته المختلفة، وذلك بتقديم برامج تثقيفية توثِّق الصلة بين كلية اللغة العربية بكافة أقسامها ومؤسسات المجتمع. وتقديم خدمات توعوية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لإبراز أوجه الشراكة المتطلبة لإحداث التنمية المجتمعية والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.وتطوير الشراكات مع الجهات ذات الصلة داخل الجامعة وخارجها.

الأهداف: للوحدة جملة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها على المدى القريب والبعيد؛ ولعل من أبرزها:

  1. تحديد أهم قضايا المجتمع ومشكلاته المساهمة في حلها، وتشجيع المبادرات المتميزة الخاصة ببرامج وأنشطة خدمة المجتمع،وتنمية الشعور للارتقاء بخدمة المجتمع من خلال العمل التطوعي، وتوثيق الروابط بين الكلية والمجتمع من خلال تقديم البرامج والدورات التي تساهم في خدمة المجتمع، ونشر ثقافة العمل التطوعي المتميز لخدمة المجتمع.
  2. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في خدمة المجتمع.
  3. تقوية الروابط بين كلية اللغة العربية بكافة أقسامها ومؤسسات المجتمع المختلفة.
  4. إشراك الجهات ذات الصلة بالبرامج المختلفة في خدمة المجتمع.
  5. المشاركة في تقديم الخدمات التثقيفية للمجتمع حسب الحاجة.
  6. تنمية الشعور بالانتماء للمجتمع والتحفيز للمساهمة في خدمة المجتمع.
  7. تبادل المعلومات والخبرات والتجارب بين الكلية ومؤسسات المجتمع.
  8. تفاعل الكلية ممثلة في وحدة خدمة المجتمع مع الأيام والفعاليات العالمية مثل اليوم العالمي للغة العربية.
  9. التعاون مع الكلية على خدمة المجتمع ثقافياً وتكنولوجياً.
  10. المساهمة في نشر الثقافة التفاعلية المتبادلة بين الكلية والمجتمع لتقوية الشعور المجتمع بدور كلية اللغة العربية في المجتمع علمياً وتربوياً.
  11. تقوية العلاقة بين الكلية والمجتمع، تحقيقاً لمبدأ التطوير وتلبية لاحتياجات الطرفين.
  12. المساهمة في نشر اللغة العربية في مختلف مؤسسات المجتمع.
  13. تقديم الاستشارات اللغوية لكافة قطاعات المجتمع.
  14. تحقيق أنماط من الشراكة الفاعلة بين مختلف قطاعات المجتمع.
  15. إتاحة الفرصة أمام أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لتستفيد منهم المؤسسات المجتمعية المتنوعة.
  16. تعزيز الاتصال والتكامل بين الكلية الجامعية والمؤسسات الحكومية من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.
  17. الإشراف العام على مشروعات المسؤولية الاجتماعية بالكلية، وتقييم مستواها بشكل مستمر.
  18. نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية بين منسوبي الكلية، وتوفير بيئة عمل مجتمعية لائقة توثِّق العلاقة بين الكلية والمجتمع.


مهام وحدة خدمة المجتمع :

  • رصد وتنظيم وتوثيق أنشطة خدمة المجتمع وتطويرها.
  • حث منسوبي الكلية على المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع.
  • استقبال وتوثيق استمارات المشاركة في نشاط لخدمة المجتمع.
  • متابعة توثيق الأنشطة؛ ومن نماذج ذلك:
  • أولاً: التأليف: رصد لمؤلفات أساتذة الكلية ومن في حكمهم، مع بيانات النشر المتكاملة. حيث أسهم أساتذة الكلية بنصيب وافر من المؤلفات في تخصصاتهم: الأدب والنقد والبلاغة والنحو والصرف، وفي خارج التخصص الدقيق أحياناً، وشاركت المرأة إلى جانب الرجل في هذا المسار.
    ثانياً: التحكيم: يبرز مسار التحكيم بوصفه مجالاً مهماً ينهض به الأساتذة الجامعيون. ولقد أسهم أعضاء هيئة التدريس في الكلية بتحكيم العديد من البحوث للمجلات العلمية المحكّمة، وفي ترقيات الأساتذة، وفي تحكيم مسودات الكتب المعدة للنشر في الجامعات والأندية الأدبية.
    ثالثاً: إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية: رصد لبعض البرامج التي أعدها وقدمها أساتذة الكلية، مع توثيق أهم المعلومات عنها من حيث فكرة البرنامج ومدته ومجاله وعدد الحلقات المنتجة. حيث شارك عدد من أساتذة الكلية في مجال إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وتركزت إسهاماتهم في مجال التخصص في معظم ما أنتج من برامج، وتفاوتت عدد الحلقات المنتجة بين معد وآخر.
  • إعداد تقرير عن أنشطة خدمة المجتمع ورفعها إلى المسؤولين الكلية.
  • تقويم مشاركة الكلية في أنشطة وفعاليات خدمة المجتمع.


  • أبرز الإنجازات :
  1. إنتاج برنامج تلفزيوني عن الحج لصالح القناة الثقافية السعودية، وعنوانه "كتاب عن الحج"،  من إعداد وتقديم محمد العميري وكيل قسم الأدب، ومدة البرنامج نصف ساعة، وعرضت الحلقات أثناء موسم حج عام1436هـ، وشارك في البرنامج عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية من الأقسام الثلاثة: الأدب، والبلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، والنحو والصرف وفقه اللغة.. وقد تلقت الوحدة خطاب شكر من المشرف العام على القناة الأستاذ عبدالعزيز العيد تاريخه22/12/1436هـ.
  2. الترتيب والتنسيق لتوقيع أربع اتفاقيات مع الجهات التالية: النادي الأدبي بالرياض بتاريخ 23/12/1436هـ، ومع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، والجمعية العلمية السعودية للغة العربية، ومركز دراسات اللغة العربية وآدابها بتاريخ 24/4/1437هـ ضمن احتفال الكلية باليوم العالمي للغة العربية.


الأعضاء :

  1. د.عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري- الأستاذ المشارك في قسم الأدب بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - رئيس وحدة خدمة المجتمع.
  2. رسماء بنت عبدالرحمن الشدي- المحاضرة في قسم الأدب بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - عضو وحدة المجتمع.
  3. أحمد بن خلف الشمري- المعيد في قسم الأدب بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - أمين وحدة خدمة المجتمع.


وسائل التواصل :

مقر الوحدة :كلية اللغة العربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

البريد الشبكي للوحدة:almujtama1436@gmail.com

صندوق البريد: ص.ب 5762 – الرياض 11432