كلية اللغة العربية تتخذ عدداً من الإجراءات بعد قرار تعليق الدراسة



اتخذت كلية اللغة العربية بناء على توجيهات معالي مدير الجامعة عدداً من الإجراءات المتعلقة بقرار تعليق الدراسة للحد من انتشار (فايروس كورونا).​ جاء في مقدمتها صدور قرار إداري من سعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله العبدالكريم بتشكيل لجنة خاصة بمتابعة سير العملية التعليمية في الكلية من خلال التعلم الإلكتروني، مكونة من سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية رئيساً، وعضوية: وكيلة الكلية لشؤون الطالبات، والمشرف على وحدة التعلم الإلكتروني، ومساعدة المشرف على الوحدة، ووكلاء الأقسام العلمية ووكيلاتها، وتضمّن القرار تكليف اللجنة مسؤولية رفع المقترحات وتنفيذ التوجيهات الواردة إلى الكلية بالتنسيق مع وحدة التعلم الإلكترونية في الكلية.

كما أصدر د.العبدالكريم يوم الثلاثاء الماضي 15/ 7/ 1441هـ  تعميماً عاجلاً لجميع منسوبي الكلية بخصوص اتخاذ عدد من الإجراءات المهمة، منها :

  • استمرار العمل في مجالس الأقسام العلمية، واللجان، والمناقشات العلمية.
  • تعليق جميع الفعاليات العلمية والثقافية، والمناشط الخاصة بالطلاب والطالبات.
  • إنجاز المقررات الدراسية خلال أربعة أسابيع من تاريخ التعميم، والبحث عن بدائل للاختبارات التحريرية، كالبحوث والمناقشات الشفهية عن بعد، وغير ذلك.
  • التأكيد على أهمية التواصل مع الطلاب والطالبات بأي وسيلة متاحة للتعليم عن بعد، وتقديم المحاضرات بالوسيلة المناسبة التي يختارها الأستاذ/ الأستاذة، من مثل: (البلاك بورد، فصول جوجل، التلجرام، البيرسكوب)، ويستحسن تقديم المحاضرات في أوقاتها المحددة في الجدول الدراسي؛ تلافياً للتعارض بين المقررات.
  • عدم الالتزام بتحضير الطلاب والطالبات.
  • الاستفادة من المحاضرات المسجلة في عمادة التعليم عن بعد؛ لتغطية المنهج، وهي متاحة لدى الأقسام العلمية.
  • تفعيل عمل منسق المقرر من خلال اشتراك الأساتذة/ الأستاذات في تغطية المقرر الواحد.
  • التأكيد على أهمية استكمال أعمال الجودة، واستمرار أعمالها، وتقديم التقارير المطلوبة نهاية العام.
  • التزام أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بتقديم تقرير أسبوعي عن سير العملية التعليمية، ومن ثم رفعه إلى عميد الكلية؛ تمهيداً لرفع تقرير أسبوعي شامل عن سير العملية التعليمية في الكلية إلى وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، وذلك وفق تقرير شبكي سهل التعبئة والإرسال.
  • تتولى وحدة التعلم الإلكتروني الدعم والمساندة من خلال التواصل معها عبر البريد الإلكتروني: (elearningc.a1374@gmail.com) وجوال رئيس الوحدة د.خالد بن محمد الخرعان.

هذا وقد تضمن تقرير الكلية في الأسبوع الأول من تعليق الدراسة نسب إنجاز عالية في تفعيل وسائل التعليم عن بعد، وفي التواصل المستمر بين منسوبيها عبر المجموعات البريدية والهاتفية، وهو ما يعكس حالة متميزة من التعاون بين منسوبيها؛ لتحقيق الأهداف المرجوّة من تعليق الدراسة من جهة وضمان استمرار العملية التعليمية من جهة أخرى. ​​

الجمعة 18/07/1441 هـ 13/03/2020 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: