معالي مدير الجامعة يرعى حفل افتتاح ندوة "مناهج البحث في بلاغة القرآن الكريم"

​​

د.أبا الخيل: مما جاء في بلاغة القرآن الكريم التحذير من الانحراف الفكري والعقدي والسلوكي بكافة أشكاله .

د.الفيصل: تسعى هذه الندوة لصياغة مناهج علمية في بلاغة القرآن الكريم.​​

​رعى معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل اليوم حفل افتتاح ندوة مناهج البحث في بلاغة القران الكريم, التي تنظمها الجامعة ممثلة في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية في قاعة معالي الشيخ عبدالعزيز التويجري، بحضور رئيس جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور إبراهيم الهدهد, والضيوف المشاركين في الندوة، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعدد كبير من الطلاب والطالبات.

وبين معالي الدكتور أبا الخيل أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بكلية اللغة العربية والمعاهد والمراكز المتخصصة في دراسات اللغة العربية تحاول بكل ما تستطيع وعبر جهود متنوعة ومختلفة إبراز قيمة هذه اللغة وبيان كل ماله علاقة بها، وهو ما دعى لإقامة هذه الندوة المتخصصة في مناهج البحث في بلاغة القران الكريم.

وأضاف معالي مدير الجامعة: الندوة تأتي لتكريس جهود المتخصصين والقائمين بها وعليها، متمنياً من المشاركين في الندوة أن يستجلبوا الوسائل والتقنية الحديثة والمناهج المعاصرة لتقريبها إلى النفوس ولإيجادها بين أبناء المجتمع على مختلف التخصصات وتنوع المستويات حتى يجد الجميع من خلال ذلك الإقبال على تعلمها والاستفادة من كل ما جاءت به، مما يحمل رسالة الإسلام بل إنه الطريق الأمثل لوصول هذا الدين إلى قلوب أبناء البشرية جميعاً.

من جانبه قال رئيس جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور إبراهيم الهدهد، في كلمته التي ألقاها نيابة عن المشاركين في الندوة: "إنّ قسم البلاغة والنقد ومنهج والأدب الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم حريص على جمع الجهود وتكامل العقول وتعاون الخبرات الأكاديمية من العالم العربي شرقيه وغربية لنكون جميعاً خدماً لإعداد مناهج للبحث في بلاغة كتاب الله الكريم, والجميع بحاجة ماسة لمثل هذه الندوات خصوصاً في هذا الوقت الذي ظهر فيه من أبناء جلدتنا من يهدد قداسة النص المعجز" .
وأبان وكيل الجامعة لدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالعزيز العسكر في كملة اللجنة المنظمة أنّ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في هذه الندوة تجسد عنايتها بالبحث العلمي وخصوصاً البحث العلمي المتخصص في مجالات تعد ضمن مجالات الأقسام العلمية، وهو توجه تسعى إليه الجامعة جاهده بدعم كبير من معالي مدير الجامعة .

وأضاف: "الجامعة تفخر بعنايتها بأصل قيامها وهي العلوم الشرعية والعربية، وبارتباطها ببيئتها وسعيها الحثيث إلى أن تواكب برامجها العلمية والبحثية حاجات المجتمع الإسلامي".
فيما بين عميد كلية اللغة العربية بالجامعة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الفيصل في كلمة اللجنة العلمية أن الندوة تجيء امتداداً لحرص الكلية المنبثق من حرص جامعة الإمام على خدمة لغة القرآن الكريم، والتصدي لمعالجة موضوعاتها وقضاياها .

وأشار الفيصل إلى أنّ الندوة تتناول عدداً من المحاور، منها: الأصول والضوابط لمناهج البحث في بلاغة القرآن الكريم، ومناهج البحث في مجالات البلاغة القرآنية، ومناهج التراث في دراسة بلاغة القرآن الكريم، والاتجاهات اللغوية والنقدية الحديثة في دراسة بلاغة القرآن الكريم وسبل الإفادة منها، والمصطلح في دراسة بلاغة القرآن الكريم. وختم كلمته بتوجيه الشكر لمعالي مدير الجامعة، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ولقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، ولجميع العاملين في اللجان .

وأوضح رئيس قسم البلاغة والنقد ومنهج والأدب الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور يوسف بن عبدالله العليوي أن من أهداف الندوة الإسهام في صياغة مناهج علمية للبحث في بلاغة القرآن الكريم والكشف عن مناهج التراث في دراسة بلاغة القرآن الكريم وتقويمها، وتقويم المناهج اللغوية والنقدية الحديثة في دراسة بلاغة القرآن الكريم، والإسهام في ضبط المصطلحات في دراسة بلاغة القرآن الكريم والكشف عن مجالات البحث في بلاغة القرآن الكريم .

وكانت الندوة قد انطلقت صباح اليوم الأربعاء بإقامة جلستين علميتين استُعرِضت خلالها مجموعة من أوراق العمل والبحوث .​

الأربعاء 01/03/1438 هـ 30/11/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: