الجمعية العلمية للغة العربية تنظم معرضا بعنوان: "لغتي هويتي وبها عزتي" بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

​بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية نظمت الجمعية العلمية للغة العربية صباح يوم الأربعاء 20 / 2 / 1437هـ في بانوراما مبنى 25  معرضاً بعنوان: "لغتي هويتي وبها عزتي"، وذلك بإشراف الأستاذة نورة الحماد (عضو الجمعية العلمية السعودية للغة العربية) مع طالباتها في كلية الإعلام والاتصال قسم العلاقات العامة، وبحضور الدكتورة حنان العريني (وكيلة كلية الإعلام والاتصال)، والدكتورة نهلة الناصر (وكيلة الشؤون الفنية والإدارية للمبنى)، ونخبة من وكيلات الأقسام وأعضاء هيئة التدريس .

وقد احتوى المعرض عدداً من الأركان، في مقدمتها ركن النشأة الذي صوّر نشأة اللغة العربية وتطورها، وقد تحدثت الطالبات من خلاله عن أبرز علماء اللغة العربية وقمن بتوزيع المنشورات التعريفية بهم. كما تضمن ركن النشأة موضوع الخطوط العربية وأنواعها مع استعراض تشكيلة من هذه الخطوط، بالإضافة إلى أقدم المحابر والأدوات التي كانت تستخدم في الكتابة .

ثم ركن العصر الجاهلي للغة العربية، وقد طغى عليه الطابع التراثي الذي يبين طبيعة الحياة في ذلك العصر، من خلال الخيمة المنصوبة والأزياء الشعبية، وقد استمتعت الحاضرات بمشهد تمثيلي أدته الطالبات يجسد قوة وفصاحة الشعر الجاهلي. وقد اشتمل ركن العصر الجاهلي على مجسّم يرمز لسوق عكاظ الشهير، وآخر للكعبة علقت عليه القصائد السبع الطوال المعروفة بالمعلقات، وكان للبلاغة والنقد نصيب من هذا الركن .

وفي الركن الثالث من أركان المعرض ينتقل الزائر إلى العصر الحديث للغة العربية، فيطلع على ملامح من المرحلة التي بلغتها اللغة العربية على جميع المستويات ووزعت في هذا الركن منشورات حول بعض الكلمات العربية المندثرة، وكتيبات عن المصطلحات التي استبدلت بمصطلحات أجنبية .

أما ركن عدسات ذوقية وأحرف أدبية فقد احتوى عدداً من النصوص الأدبية بأقلام كاتِبات سعوديات وصوراً من تصوير بعض الطالبات، بالإضافة لمقاطع فيديو من إعداد وأداء الطالبات المشاركات .

وقد وجهت الدكتورة حنان العريني في ختام زيارتها للمعرض ​كلمة شكر وثناء للطالبات وأبدت إعجابها بالمعرض ورسالته الرمزية، كما عبرت الأستاذة هديل اليحيى وكيلة قسم العلاقات العامة عن فخرها واعتزازها بطالبات العلاقات العامة، لتميزهنّ في ممارسة أنشطة التخصص من خلال إعداد وتنفيذ المعرض بشكل متقن، واستقبال الزائرات بكل بشاشة وترحاب معبرات بذلك عن صميم التخصص .

وقد رافق الحفل تفعيل وسم مخصص للمعرض: لغتي_هويتي_وبها_عزتي، استعرضت فيه أهم الأركان المصاحبة للمعرض. بالإضافة إلى العديد من المنشورات والكتيبات والعروض المرئية . ​

هـ م
التقييم: