كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام تقيم معرضاً نوعياً لمشاريع تخرج طلابها

أقامت كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية صباح اليوم الخميس معرضاً لمشاريع التخرج لطلابها وطالباتها خلال هذا الفصل الدراسي، افتتح المعرض وكيل الجامعة للتبادل المعرفي والتواصل الدولي الدكتور محمد بن سعيد العلم، وذلك نيابة عن معالي مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ أ. د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل، حيث كان في استقباله سعادة عميد الكلية الدكتور وليد بن أحمد الروضان ووكلاء الكلية ورؤوساء أقسامها ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس فيها، كما حضر المعرض مجموعة من رواد قطاع الأعمال بالمملكة كان من ضمنهم الراعي الاستراتيجي للمعرض شركة كيه لتقنية المعلومات وراعي جائزة أفضل مشروع تخرج خلال هذا الفصل شركة انتل العالمية، بالإضافة إلى شركات أخرى مثل شركة مايكرولاند وآي بي ام و دومينوز ومركز الملك سلمان للشباب وغيرهم.

ابتدأ المعرض بجولة من د. العلم ووكلاء الجامعة وعمدائها على مشاريع التخرج، حيث قام طلاب الكلية بتقديم نبذة عن مشاريعهم والجهود التي بذلت لإنجاحها، حيث كانت مشاريع الطلاب في عدة مجالات حديثة من مجالات علوم الحاسب والمعلومات، كتعدين البيانات والبيانات الضخمة وانترنت الأشياء (IoT) وتطبيقات الأجهزة الذكية والحوسبة السحابية وتطوير وتحليل لغات البرمجة وأمن المعلومات، ثم قام د. عبدالعزيز المحيميد وكيل الكلية للشؤون التعليمية والجودة بشرح طريقة التصويت لضيوف المعرض، حيث تم التصويت على أكثر المشاريع تفاعلاً في نظام مخصص للتصويت تم تصميمه من قبل الكلية خصيصاً لهذا المعرض.


بعد ذلك بدأ حفل المعرض الذي قدمه طالب الكلية الخريج عبدالله السبيت، حيث بدأ الحفل بكلمة ضافية من د. العلم  أشاد فيها بمشاريع الطلاب والجهود المثمرة التي أخرجت هذه الإبداعات، لا سيما وأنه في هذا المعرض اجتمع الإبداع والعلم ليشكلوا لنا مشهداً متميزاً يسر الناظرين، كما تمنى د. العلم أن يستمر الطلاب في مشاريعهم التي تم عرضها اليوم ومحاولة استثمارها وإطلاقها بصورة تجارية. 

تم بعد ذلك تكريم طلاب المشروع الفائز بجائزة أفضل مشروع تخرج للطلاب والذي كان بعنوان "Packet Analyzer Using Java Language" وكان من عمل الطلاب أسامة سليم وأحمد الزبيدي ومنير النجدي بإشراف الدكتور حبيب الرحمن يوسف، كما تم أيضاً تكريم طالبات المشروع الفائز بجائزة أفضل مشروع تخرج للطالبات والذي كان بعنوان "Multi-UAV Task Allocation in Search and Rescue Mission for Flooding Disasters" وكان من عمل الطالبات الريم بنت عبدالرحمن المحرج وحنان بنت خالد العتيبي وهيفاء بنت محمد ال شويش بإشراف أ. سارة بنت محمد الحسن، كما تم بعد ذلك تكريم الراعي الاستراتيجي للمعرض "شركة كيه لتقنية المعلومات" وتكريم راعي جائزة أفضل مشروع تخرج "شركة انتل العالمية".

كما تميز المعرض بوجود قاعات للمقابلات لإتاحة الفرصة لرواد قطاع الأعمال بعقد مقابلات العمل مع الطلاب المتميزين مباشرة خلال المعرض، كما عبر سعادة عميد الكلية الدكتور وليد بن أحمد الروضان عن شكره وامتنانه لضيوف المعرض الذين قدموا دعمهم المادي والمعنوي لطلاب الكلية وحفزوهم لبذل المزيد من المشاريع الإبداعية والمتميزة التي تخدم الوطن والمجتمع، كما أكد د. الروضان أن هذه المشاريع معول بناء يسهم في تهيئة شباب الوطن لتحقيق أهداف رؤية الوطن الطموحة ٢٠٣٠، لا سيما وأن طلاب كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام دائماً ما يبهرون الجميع بإنجازاتهم على الصعيد الوطني والدولي.

بعد ذلك قام د. العلم بتدشين مركز رؤية للتدريب والاستشارات التقنية التابع لكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الذي سيقدم العديد من الخدمات الاستشارية والتدريبية للمجتمع، حيث يعد المركز التدريبي الأول من نوعه كونه يتبع مباشرة لكلية علمية بها العديد من الكوادر والخبرات، في حفل تدشين المركز قام د. محمد العنزي المدير التنفيذي للمركز بتقديم عرض تعريفي عن المركز ورؤيته ورسالته وأهدافه ونشاطاته، كما قام بالإجابة على تساؤلات الضيوف حول المركز. ثم قامت الكلية ممثلة بعميدها والإدارة العامة للاستثمار ممثلة بسعادة المستشار المهندس محمد الجريان بتوقيع اتفاقية إنشاء المركز واعتماد لوائحه التنفيذية والمالية. ثم قام المركز بإهداء درع لمعالي مدير الجامعة أ. د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل لما قدمه من جهود وتوجيهات لتأسيس المركز استلمه نيابة عنه د. محمد العلم، كما تم تكريم المستشار المهندس محمد بن عبدالعزيز الجريان ووكيل الجامعة لخدمة المجتمع وتقنية المعلومات د. عبدالرحمن بن عبدالله الصغير وعميد تقنية المعلومات د. وليد بن عبدالعزيز الجندل.

التغطية الإعلامية