مسابقة الإمام البرمجية

أقامت كلية علوم الحاسب والمعلومات مسابقة الإمام البرمجية، والموجهة لطلاب وطالبات الكلية. وتعتبر هذه المسابقة البرمجية من المنافسات التي تعزز روح الإبداع والابتكار لبناء برامج جديدة، كما تساعد المتسابقين على قياس مدى قدرة التحمل لحل مشاكل برمجية في وقت قصير وبخصائص محددة. جدير بالذكر أن المسابقة اتبعت قوانين وإجراءات مسابقة    ACM-ICPC العالمية والتي تعتبر أحد المنظمات العريقة في مجال الحاسب الآلي​ ولها باع طويل في تنظيم هذه المسابقات. 

استهدفت مسابقة الامام البرمجية جميع طلاب وطالبات كلية علوم الحاسب للتعرف على مستواهم العلمي، وقدراتهم على التحليل، وجودة تصميم وكتابة البرامج بأحد لغات البرمجة مع قياس قدراتهم على استثمار الوقت في حل المشاكل البرمجية. وقد شارك من قسم الطلاب ٥ فرق ضمت ١٣ طالباً، ومن قسم الطالبات ٤٩ طالبة وزعن على ١٦ فريقاً.

كما سبقت المسابقة مرحلة التدريب التحضيرية للمسابقة والتي امتدت لثلاثة أيام مقسمة على النحو التالي:
اليوم الأول: تعريف المتسابقين بقوانين المسابقة وشروطها وشرح لأنواع المشاكل البرمجية.
اليوم الثاني: شرح تعليمات الحل والتدريب على بيئة PC2 Programming Contest Control system
اليوم الثالث: التدريب العملي على أسئلة محاكية للمسابقة.

تلى ذلك يوم المنافسة والذي امتد من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهراً حيث طرحت مجموعة من المشاكل البرمجية على الفرق المشاركة لحلها خلال وقت المنافسة في جو مفعم بالحماس والتحدي الوديّ. وفي نهاية اليوم فاز بالمركزين الأولين فريق من قسم الطلاب و آخر من قسم الطالبات.

وقد كُرم الفائزين والمشاركين من الطلاب والطالبات في حفل حضره سعادة عميد الكلية ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام، حيث أثنوا على الجهود الكبيرة والمستويات العالية للطلاب والطالبات والتي تشير الى تميز مستوياتهم العلمية والعملية. وحث سعادة عميد الكلية د. وليد الروضان على مواصلة الجهود والنشاط وعلى المشاركة في المسابقات البرمجية الوطنية والدولية وأكد أن الكلية لن تألو جهداً في دعم الطلاب والطالبات في المشاركة في مثل تلك المحافل، وتثق بقدرتهم على تمثيل الجامعة بالمظهر المشرف.


التغطية الإعلامية