كلية علوم الحاسب و المعلومات تقيم ملتقى " التقنية تصنع المستقبل ... حكاية نيوم "

​أقامت كلية علوم الحاسب و المعلومات ملتقى و فعاليات " التقنية تصنع المستقبل ... حكاية نيوم" يوم الأربعاء 26/6/1439هـ الذي يسلط الضوء على دور تقنيات علوم الحاسب والمعلومات ومتخصصيها في صياغة المستقبل من خلال صناعة عالم جديد يرتكز على التقنية ويهدف إلى توفير أسلوب حياة فريد على أرض نيوم والتيتعد أنموذج المدن الذكية الحالمة بقسمي الطلاب و الطالبات بالكلية .

ابتدأ اللقاء الدكتور عبدالله الشدي وكيل الكلية للدراسات العليا و البحث بافتتاح الندوة منوهاً بالأهمية الكبرى للمشاريع الحالمة مثل نيوم و تأثيراتها التقنية و العلمية والحاجة الماسة لمناقشة أدوار المختصين من المجالات التقنية في تطوير وبناء مثل هذه المشاريع ، ثم ألقى الدكتور أحمد الغامدي عضو هيئة التدريس بالكلية  كلمة عن انترنت الأشياء و آخر الاتجاهات البحثية و الاختراعات في المجال و تطبيقاتها المتعددة في تسهيل الحياة في المدن الذكية .

وألقت الدكتورة عريب العويشق عضو هيئة التدريس بالكلية كلمة عن الذكاء الاصطناعي قدمت فيها لمحة عن تاريخ وحاضر ومستقبل الذكاء الاصطناعي و تقاطعه العلمي مع العديد من التخصصات مثل علوم الاجتماع   والاقتصاد وغيرها والدور الهام للمختصين في بناء و تطوير التقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي و دور الكلية في تطوير المناهج التعلمية المؤهلة للعمل في مجال الذكاء الاصطناعي .

ثم تحدث د. أحمد شبانة كبير مستشاري IBM في مجال الحكومة الذكية عن المدن الذكية و خصائصها والتحديات والفرص الكبرى التي تتوفر في مشروع حالم و جديد مثل نيوم التي يتم بناءها من الصفر و يتيح ذلك العمل مع التقنيات  الجديدة والحديثة .

بعد ذلك تحدث م. محمد آل خشيل رئيس مجلس إدارة شركة MachinesTalk عن دور ريادة الأعمال في بناء المدن الذكية و الفرص الكبرى للمختصين في التقنية لبناء مشاريع و منتجات يمكن لها أن تحدث أثراً كبيراً في تحسين حياة ساكني المدن الذكية خصوصاً في ظل وجود مشاريع مثل نيوم و العديد منالمشاريع في تحسين جودة الحياة ضمن رؤية ٢٠٣٠ 

ثم اختتم الملتقى بعرض مرئي مصوّر للمصور الفوتوغرافي أ. حسين دغريري خبير التصوير وعضو مجلس  إدارة الجمعية العلمية للفن والتصميم عن الطبيعة الخلابة لمدينة نيوم و التنوع الجغرافي و التضاريسي المبهر  للمدينة و تجربته في تصويرها.

زار بعده الضيوف الكرام الملتقى التعريفي بتقنيات المدن الذكية حيث اطلعوا على أبرز مشاريع الكلية في تطوير التقنيات الحديثة  كالذكاء الاصطناعي و انترنت الأشياء و الروبوت و تعلم الآلة و البيانات المفتوحة ومعرضين لشركة IBM و MachinesTalk لعرض آخر منتجاتهم في هذه المجالات ، و اختتمت الفعاليات بلقاء مفتوح مع أ. حسين دغريري حول رحلته التصويرية لأرض نيوم .


التغطية الإعلامية