الكلية تطلق باكورة انتاجها من الكتب ومناهج لبرامج الدبلومات

قامت كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بإهداء معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أباالخيل تسعة كتب علمية تخصصية تمثل باكورة إنتاجها من الكتب والمناهج الخاصة لمقررات برامج الدبلومات التي تقدمها وهي دبلوم تطبيقات الحاسب ودبلوم البرمجة التطبيقية.

حيث قامت الكلية بتأليف منهج متكامل لدبلوم تطبيقات الحاسب يقع في قرابة ٨٠٠ صفحة ويغطي عدة موضوعات تقنية شملت: مقدمة في الحاسب ونظام التشغيل ويندوز، وبرنامج معالجة النصوص وورد، وبرنامج العروض التقديمية بوربوينت، وبرنامج الجداول الإلكترونية إكسل، وبرنامج قواعد البيانات أكسس والطباعة باللمس، ومقدمة في الإنترنت والبريد الإلكتروني، والتعاملات الإلكترونية والشبكات الاجتماعية، والحوسبة السحابية، وأمن المعلومات والجرائم المعلوماتية وأضرارها وطرق الوقاية منها.

كما قامت الكلية بتأليف ثمانية مناهج تستخدم في مقررات دبلوم البرمجية التطبيقية وهي: مقدمة في الحاسب الآلي ونظم التشغيل، وأساسيات البرمجة بلغة الجافا، والبرمجة المتقدمة، وأساسيات قواعد البيانات، وقواعد البيانات المتقدمة، ومعالجة النصوص والجداول الالكترونية، وشبكات الحاسب الآلي، ومشروع التخرج.

تعد هذه الكتب المتفردة إضافة هامة للمكتبة العربية خاصة مع وجود ندرة في الكتب العربية التي تختص بالتقنية بشكل عام وبالبرمجة على وجه الخصوص، وعكف على تأليفها كوكبة متميزة من أساتذة الكلية.

وتقدم الكلية هذه الكتب استشعاراً منها بأهمية إثراء المكتبة العربية بالكتب النوعية المتخصصة التي ستساهم -بإذن الله- في تحقيق أحد أهداف رؤية ٢٠٣٠ وهو "تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية".

وكان عميد الكلية سعادة الدكتور وليد بن أحمد الروضان قد عبر عن جزيل شكره وعظيم امتنانه لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أباالخيل على ما تلقاه الكلية في كافة برامجها ومناشطها من دعم سخي وتوجيه مستمر ومتابعة حثيثة من لدن معاليه، الأمر الذي توج بالمكانة المرموقة التي باتت تتبوؤها الكلية بين مثيلاتها في الوطن والمنطقة والجوائز العديدة التي نالتها مؤخراً.

الجدير بالذكر أن الكلية تعتبر بيت خبرة في تقديم برامج الدبلومات المتخصصة. فهي تقوم منذ مايزيد على ثمانية عشر عاماً بتقديم هذه البرامج المعتمدة (كدبلوم تطبيقات الحاسب)، وأيضاً المصنفة بشكل مخصص للكلية (كدبلوم البرمجة التطبيقية) حيث قامت ببنائه وتطويره قبل سنتين. كما تقوم الكلية بمراجعة هذه البرامج وتطويرها بشكل دوري من قبل الخبراء والمختصين من أعضاء هيئة التدريس حتى تتواكب مع المستجدات التقنية. وقد تخرج من دبلومات الكلية مايزيد على ٢٢ ألف طالب وطالبة في السنوات الماضية، وينتظم على مقاعد الدراسة هذا العام مايزيد على ٢٣٠٠ طالب وطالبة.

التغطية الإعلامية