بالتعاون مع مركز أبحاث التوحد في مستشفى الملك فيصل التخصصي، فريق بحثي من كلية علوم الحاسب والمعلومات يقوم بتطوير نظام ذكي لتحسين حاسة الإدراك وزيادة التفاعل وتعلم المهارات للأطفال المصابين بالتوحد.

يعد اضطراب التوحد (Autism) من الاضطرابات العصبية النمائية والتي من أعراضها صعوبات في الفهم والادراك بالإضافة الى التأخر في التواصل الاجتماعي مع الآخرين.

لذا قام فريق بحثي من كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وبالتعاون مع مركز أبحاث التوحد في مستشفى الملك فيصل التخصصي، بتطوير نظام ذكي لتحسين حاسة الإدراك وزيادة التفاعل وتعلم المهارات للأطفال المصابين بالتوحد، وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي المعزز.

ويأتي هذا الإنجاز ضمن تفعيل مذكرة التعاون مع مركز أبحاث التوحّد بمستشفى الملك فيصل التخصصي وأيضاً لتفعيل التعاون المشترك في المجال البحثي وفي الأبحاث البينية، حيث يتم تطوير نظام (فراد) من قبل طالبات قسم علوم الحاسب: عالية الحامد، ونهال المويس، وريناد آل حسين، وبإشراف الدكتورة عبير النفجان، و بالتعاون مع مركز أبحاث التوحّد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، يمثلها سعادة الدكتور/ هشام بن محمد الضلعان و الأستاذة هنا سعد العريفي والأستاذة  ريم فيروز العبدالعزيز.

وتتمحور الفكرة الرئيسية في نظام (فراد) بالاستفادة من تقنية الواقع الافتراضي لأطفال التوحد عن طريق استخدام نظارة الواقع الافتراضي (VARJO) التي تدعم تقنية تتبع العين وتحليل شبكية العين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. ونظراً لحاجة توفير بيئات افتراضية لتعليم أطفال التوحد ولتوفير الوقت والجهد للمعالجين وأطفال التوحد، تم العمل على نظام (فراد) بعمل بيئة افتراضية بمستويات مختلفة من الصعوبة لتعليم الأطفال الأشكال الهندسية، وتجربته في مركز أبحاث التوحد لقياس مدى فاعلية النظام في تحسين حاسة الإدراك وزيادة التفاعل وتعلم المهارات للأطفال المصابين بالتوحد.

ونتيجة لهذا التعاون البحثي المتميز، فقد تم قبول نشر ورقة بحثية توثق هذا التعاون بعنوان (Artificial Virtual Reality Simulation Design for Children on Autism Spectrum Disorder) والتي سوف يتم تقديمها في مؤتمر (The 20th International Conference on Modeling, Simulation & Visualization Methods) الذي سيعقد في لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 24 إلى 27 يوليو 2023.


والجدير بالذكر انه قد تم توقيع اتفاقية التعاون بين كلية علوم الحاسب والمعلومات ومركز أبحاث التوحد بمستشفى الملك فيصل التخصصي برعاية من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري، وذلك في العام الجامعي 1443 هـ/2022م ​، حيث مثل الكلية سعادة عميد الكلية الدكتور طلال بن سعد البلوي، ومثل المركز سعادة الدكتور هشام بن محمد الضلعان. وقد تضمنت الاتفاقية بحث أوجه التعاون بين الكلية والمركز في الاستفادة المشتركة للمعامل البحثية لتقييم التكامل الحسي لذوي اضطراب التوحد، وتوفير البيانات الحيوية المتواجدة لدى مختبر السلوك البشري بالمركز من اجل تعزيز الأبحاث المشتركة مع الباحثين وطلبة الدراسات العليا بالكلية.

الثلاثاء 10/11/1444 هـ 30/05/2023 م
التقييم: