استقبال الطلاب والطالبات الراغبين بالالتحاق في الدبلوم التعاوني الرابع عشر في تطبيقات الحاسب

تبدأ كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية استقبال الطلاب والطالبات الراغبين بالالتحاق في دبلوم تطبيقات الحاسب الرابع عشر والذي يمتد لمدة ستة أشهر دراسية.

بدأ التسجيل الكترونياً من خلال موقع الكلية على الانترنت اعتباراً من يوم الخميس 16 ذي القعدة ويستمر حتى الأحد 26 ذي القعدة، على أن تبدأ الدراسة يوم الأحد 25/12/1435هـ، وستكون الدراسة للطلاب في مبنى كلية علوم الحاسب والمعلومات (22) في المدينة الجامعية، وللطالبات في مبنى الكلية (324) في مدينة الملك عبدالله للطالبات.

وأوضح عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات في الجامعة الدكتور عيسى بن عبدالله العيسى، أن التسجيل مفتوح لجميع فئات المجتمع، موضحاً أن الكلية تقدم هذا الدبلوم للسنة الرابعة عشر على التوالي استشعاراً منها بأهمية خدمة المجتمع، إذ يشمل برنامج الدبلوم على: مقدمة في الحاسب ونظام التشغيل ويندوز, وبرنامج معالجة النصوص وورد, وبرنامج العروض التقديمية بوربوينت, وبرنامج الجداول الإلكترونية إكسل, وبرنامج قواعد البيانات أكسس والطباعة باللمس, ومقدمة في الانترنت والبريد الالكتروني، والتعاملات الإلكترونية والشبكات الاجتماعية وأخيرا أمن المعلومات
والجرائم المعلوماتية (أضرارها والوقاية منها).

كما أضاف الدكتور العيسى بأن ما يميز الدبلوم المقدم هو مواكبته لمتطلبات الثورة التقنية الحاصلة خلال الفترة الحالية. فيعمل الدبلوم على ترسيخ ثقافة التعاملات الالكترونية ورفع الوعي بها بين شرائح المجتمع المختلفة لردم الفجوة الرقمية. وأضاف بأن تسارع التقنية والتحول إلى الحكومة الإلكترونية قد أدى إلى زيادة احتمال خطر الاختراق للمعلومات، ومن هنا برزت أهمية أمن المعلومات والذي يعد أحد المواضيع الذي أفرد لها فصلا متكاملا يقدم من خلال الدبلوم. كما يستعرض الدبلوم أيضا الجرائم المعلوماتية وأضرارها و الوقاية عنها. ويأتي هذا في إطار الاهتمام بمجال مكافحة الجرائم المعلوماتية والتي شكلت بناء على الاحصائيات الحديثة خطرا يهدد أمن المجتمع.

وبين الدكتور العيسى أنه روعي أن تكون فترات الدراسة في الدبلوم مناسبة للجميع من خلال تخصيص فترات مختلفة، حيث تم تحديد أربع فترات للطلاب بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع هي أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، على أن تكون الفترات هي: 2-4 مساء، 4-6 مساء، 6-8 مساء، 8 -10 مساء, يختار الطالب الفترة الزمنية التي تناسبه، أما بالنسبة للطالبات فتتم دراسة الدبلوم في يومين في الأسبوع هما الأحد والثلاثاء أو الاثنين والأربعاء وتختار الطالبة إحدى الفترتين إما من الساعة 2-5 مساء أو 5-8 مساء.

للتسجيل في دبلوم تطبيقات الحاسب الرابع عشر اضغط هنا.

هـ م
التقييم: