رئيس قسم الاقتصاد

د. فهد بن عبدالله الدبيان ​​

IMG-20231225-WA0013.jpg
​الايميل: fadobyan@imamu.edu.sa

التخصص: اقتصاد


مقدمة:

قسم الاقتصاد هو أقدم أقسام الكلية ونواتها. وقد مر قسم الاقتصاد بثلاث مراحل أساسية في تاريخه، حيث بدأ عام 1399هـ كقسم متخصص في الاقتصاد الإسلامي في كلية الشريعة بالرياض ، ثم انفصل وأصبح شعبة مستقلة في القسم بعد توسيع تخصص القسم ليشمل الاقتصاد والعلوم الإدارية في عام 1420هـ، ثم تحول مرة أخرى إلى قسم مستقل في تخصص الاقتصاد عندما صدرت الموافقة السامية بتحويل قسم الاقتصاد والعلوم الإدارية بكلية الشريعة إلى كلية مستقلة تحت المسمى نفسه في 1427هـ.

واليوم يفخر القسم بأنه أحد الروافد التي تمد سوق العمل في المملكة العربية السعودية بالكوادر البشرية ذات المستوى الجيد من المعرفة الاقتصادية والمهارات البحثية، كما يسعى القسم لأن يساهم في تحقيق أهداف الرؤية التنموية 2030. ​


 نبذة عن قسم الاقتصاد:

قسم الاقتصاد هو أقدم أقسام الكلية ونواتها تم انشائه عام 1399هـ كقسم متخصص في الاقتصاد الإسلامي في كلية الشريعة بالرياض، وفي عام 1420هـ أصبح قسما يضم ثلاث شعب (اقتصاد، محاسبة، إدارة). وفي 1427هـ أصبح قسما مستقلا بعد الموافقة السامية بإنشاء كلية مستقلة تحت مسمى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

 

 رؤية القسم:

أن يصبح القسم مركزاً مميزاً للتعليم والبحث العلمي في مجال الاقتصاد، يلبي احتياجات سوق العمل ويعزز دور الجامعة في تحقيق رسالتها.

 

 رسالة القسم:

توفير بيئة علمية محفزة في تخصص الاقتصاد، تستقطب أفضل الكفاءات في مجالات التعليم والبحث العلمي، لإعداد كفاءات على مستوى عال من المعرفة والمهارات في مختلف المجالات الاقتصادية، من خلال برامج أكاديمية متميزة ومتطورة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا تمكنهم من المنافسة في سوق العمل والمساهمة الفعالة في تطوير المعرفة وخدمة المجتمع.

 

 أهداف القسم:

  • تقديم برامج أكاديمية حديثة ومتطورة في مجالات الاقتصاد بما يتوافق مع التقدم العلمي والتطورات الاقتصادية ومستجدات سوق العمل.
  • إعداد خريجين مؤهلين ومتميزين بالمعرفة والمهارات المتسقة مع معايير الجودة في مختلف المجالات الاقتصادية تتفق مع رؤية 2030.
  • إعداد كوادر وكفاءات علمية متميزة لنشاط البحث العلمي تساهم في تطوير المعرفة في مجال الاقتصاد.
  • تنمية مهارات التعلم والتطوير الذاتي ومهارات التواصل المهني و العمل الجماعي واستخدامات التكنولوجيا الحديثة.
  • إرساء مبادئ وقواعد أخلاقيات المهنة وتنمية ثقافة خدمة المجتمع والمسؤولية المجتمعية في مجال الاقتصاد.

 

 ​​


​​