كلمة عميد كلية الأعمال بمناسبة الهيكلة الجديدة للجامعة

​​


شكراً من القلب لقيادتنا الغالية..

انطلاقاً من إيمان جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأهمية دورها التعليمي والبحثي والمجتمعي المهم في إطار تحقيق الرؤية الوطنية 2030م ،من خلال دمج الطلاب في البيئة الجامعية، وتهيئتهم للدراسة الأكاديمية، ومساعدتهم على اختيار التخصصات التي تناسب إمكاناتهم وقدراتهم، حيث يصدر من واقع المسؤولية الوطنية للمؤسسات الأكاديمية، وارتباطها بقضايا المجتمع وأولوياته، بما يكشف عن مدى التنسيق الكامل وتكامل الأدوار بين الكلية والجامعة لتأهيل مخرجاتها لمواكبة متطلبات سوق العمل ، جاءت فكرة تغيير مسمى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية إلى مسمى كلية الأعمال، لتواكب أهم التجارب والرؤى المحلية والدولية من خلال تجويد آلية الدور الحقيقي للكلية .

إن تاريخ هذه الكلية جزء لا يتجزأ من تاريخ هذه الجامعة العريقة حيث أَسست جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 1398هـ قسم متخصص في الاقتصاد الإسلامي تابع لكلية الشريعة بالرياض. وفي عام 1422هـ تم تغيير مسمى القسم إلى (الاقتصاد والعلوم الإدارية) وتشعيبه إلى ثلاث مسارات هي الاقتصاد، إدارة الأعمال والمحاسبة. وبعد استكمال القسم لمقوماته صدرت الموافقة السامية في عام 1427هـ على تحويل القسم إلى كلية مستقلة بمسمى " كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية " تضم خمسة أقسام علمية هي الاقتصاد، إدارة الأعمال، المحاسبة، التمويل والاستثمار والأعمال المصرفية. وصدرت الموافقة بعد ذلك في العام 1433هـ على افتتاح قسم سادس بالكلية هو قسم التأمين وإدارة المخاطر. مما ساهم في استيعاب الاعداد الكبيرة من الطلاب والطالبات وساعدها في العمل على تحقيق اهدافها وتفعيل أنشطتها ودعم خططها التعليمية.

ولتحقيق الأهداف المرجوة من تغيير هذا المسمى إلى كلية الأعمال الذي كان يشكل تحدياً وإنجازاً مهماً في تاريخ الكلية، فقد تم بعناية ودقة اختيار رؤساء الأقسام العلمية، وتوزيع الأعمال العلمية والإدارية والفنية، مما يعود بالفائدة على أبنائنا طلاب وطالبات الكلية.

وفي الختام.. أتقدم بالشكر اصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله، وإلى معالي وزير التعليم الأستاذ/ يوسف بن عبدالله البنيان ومعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري، ولفضيلة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور فهد بن صالح اللحيدان، على كل ما يقدم تجاه الكلية من تعاون ملحوظ وتذليل للصعاب سيعود بإذن الله تعالى مردوده على المخرجات العلمية للكلية  .

حفظ الله مملكتنا الزاهرة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حفظهم الله ذخرًا للإسلام والمسلمين، ومتمنياً لأبنائي الطلاب والطالبات التوفيق والسداد.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

د. خالد بن ناصر الشويرخ
العميد.jpg
عميد كلية الأعمال

1445هـ

الأربعاء 19/03/1445 هـ 04/10/2023 م
التقييم: