تشغيل وضع قابل للوصول بشكل أفضل
إيقاف تشغيل الوضع القابل للوصول بشكل أفضل
نسخة تجريبية مؤرشف

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

  • تسجيل الدخول
  • العربية
  • English
  • Français
السنة وعلومها

  • {{mainMenu.Title}} {{mainMenu.Title}}
    • {{subMenu.Title}}
  • العربية
  • English
  • Français
Skip Navigation Linksكلية أصول الدين والدعوةبرامج الدارسات العلياالسنة وعلومهابرنامج الدكتوراه
01 التعريف بالبرنامج
رسالة البرنامج وأهدافه
مخرجات التعلم
خصائص الخريج
الخطة الدراسية
التعريف بالمقررات
منجزات البرنامج
06 الخدمات الإلكترونية
الخدمات الإلكترونية
07 الأدلة واللوائح
الأدلة واللوائح
08 إدارة البرنامج والتواصل
التواصل مع إدارة البرنامج
الإعلانات

    ​

    • رسالة البرنامج:

    تأهيل كفاءات علمية متميزة بحثياً ومهارياً في السنة وعلومها، يسهمون في خدمة المجتمع، وتلبية احتياجات سوق العمل وتحقيق الرؤى الوطنية، من خلال بيئة تعليمية محفزة. ​

     

    • أهداف البرنامج:

    1. إعداد كفاءات علمية متميزة في السنة وعلومها.

    2. تطوير البحث العلمي في البرنامج بما يخدم التخصص ويواكب المستجدات والنوازل والرؤى الوطنية.

    3. التطوير المهني والبحثي لمنسوبي البرنامج.

    4. تقديم خدمات مجتمعية فاعلة.

    5. توفير بيئة تعليمية داعمة للتعلم.

    6. تلبية احتياجات سوق العمل في مجال السنة وعلومها.


       ​


    مخرجات التعلم

    بنهاية البرنامج يكون الطالب/ة ـ إ ن شاء الله ـ قادرًا على:

    المعرفة والفهم

    ع1

    توضيح قواعد شرح الأحاديث ودلالات الألفاظ النبوية وأسباب الاستشكال على الأخبار في القديم والحديث وعند المخالفين، وقواعد دفعه.

    ع2

    شرح أنواع علل الأحاديث، وطريقة الكشف عنها ودراستها، ومناهج الأئمة في النقد الحديثي، والمناهج المخالفة فيها.

    ع3

    وصف مناهج المحدثين في تخريج الأحاديث، والجرح والتعديل، وأنواع الشرح والتصنيف.

    المهارات

    م1

    تطبيق القواعد العلمية في بيان متون الأحاديث والاستنباط منها، مستفيدا من الموارد العلمية القديمة والمعاصرة.

    م2

    دفع الإشكالات والمعارضات القديمة والحديثة عن الأحاديث النبوية، بطرق متنوعة وكفاءة علمية.

    م3

    نقد الأحاديث المعلة بمهارة وفق منهج المحدِّثين النقدي بمهارة عالية.

    م4

    كتابة رسالة، تتسم بإضافات علمية وحلول تخدم السنة النبوية، وتسهم في حل النوازل ورفع الوعي في المجتمع، وفق الضوابط العلمية المعتبرة.

    القيم والاستقلالية والمسؤولية

    ق1

    تمثّل الأمانة والنزاهة والأخلاق الحسنة والمنهج العلمي المعتدل في الحوار والبحث وتبادل الخبرات.

    ق2

    تحمّل المسؤولية في التعلم والبحث، وإدارة فرق البحث.

    ق3

    الاستقلالية في بحث المسائل الدقيقة في فروع التخصص باحترافية عالية.

     ​


    ​خصائص الخِرِّيج

    • يتسم بالوسطية والاعتدال في فكره وسلوكه ولديه المعرفة والوعي بما يرسخ اعتزازه بهويته الدينية والوطنية وبلغته العربية، ويمكنه من اكتساب الحقوق وأداء الواجبات.

    • يمتلك أساسًا معرفيا متينا في مجال تخصصه بما يمكنه من استيعاب المعرفة وتوظيفها وإنتاجها.


    • لديه وعي بأهمية السلامة الشخصية والبيئية، ومقوماتها، ووسائلها، بما يمكّنه من الالتزام وتوعية الآخرين بها.

    • يمتلك المعارف والمهارات الأساسية والقدرات التنافسية التي تؤهله للانخراط في سوق العمل وريادة الأعمال.


    • يوظف مهارات التفكير المختلفة للوصول إلى نتائج فعالة في حل المشكلات، واتخاذ القرار، والإبداع، والابتكار.


    • لديه المعرفة الأساسية بالتقنية بالصورة التي تجعله قادرا على تطوير معارفه ومهاراته، وتوظيفها بشكل فاعل في تحسين جودة الأداء والنتائج.


    • لديه قدرة على البحث وتحليل المعلومات وتفسيرها، وتقويمها، وإعداد الأبحاث، والتقارير.


    • يمتلك القدرة على الاستقلالية، والتكيف مع الظروف بمرونة، وتقديم المبادرات، والتوجيه والتقييم والتطوير الذاتي.


    • يمتلك مهارات التواصل والتشارك والتعاطف مع الآخرين وتفهم وجهات النظر المختلفة، والتفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى.


    • ​لديه القدرة على قيادة الفرق وتوجيه الآخرين لأداء المهام، وتحمل مسؤولية الإجراءات والقرارات والإسهام في الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع.​


    ​الخطة الدراسية

    تتضمن الخطة الدراسية لبرنامج (دكتوراه السنة وعلومها/ نظام الرسالة) بقسم السنة وعلوها (60) ساعة معتمدة، وتقدم المقررات الدراسية فى (2) فصلين دراسيين، موزعة على النحو الآتي:

     

    المستوى الأول

    رمز المقرر

    اسم المقرر

    الساعات المعتمدة

    المتطلب السابق

    نظرى

    عملى

    مجموع

    سنة 7101

    منهج الشرح الحديثي

    6

    -

    6

    لا يوجد

    سنة 7102

    مشكل الأخبار

    5

    -

    5

    لا يوجد

    المجموع

    11

     

    11

     

    المستوى الثاني

    رمز المقرر

    اسم المقرر

    الساعات المعتمدة

    المتطلب السابق

    نظرى

    عملى

    مجموع

    سنة 7103

    النقد الحديثي

    6

    -

    6

    لا يوجد

    سنة 7104

    نقد الاتجاهات المخالفة للسُنة

    5

    -

    5

    لا يوجد

    المجموع

    11

    -

    11

     

    المستوى الثالث

    رمز المقرر

    اسم المقرر

    الساعات المعتمدة

    المتطلب السابق

    نظرى

    عملى

    مجموع

    سنة 7105

    الاختبار الشامل ـ تحريري

    -

    -

    -

    اجتيار المقررات السابقة بمعدل لا يقل عن جيد جداً

    سنة 7106

    الاختبار الشامل ـ شفهي

    -

    -

    -

    المجموع

    -

    -

    -

     

     

    الرسالة

    رمز المقرر

    اسم المقرر

    الساعات المعتمدة

    المتطلب السابق

    نظرى

    عملى

    مجموع

    سنة 7191

    الرسالة

     

    38

    38

    اجتيار جميع المقررات بتقدير لا يقل عن جيد جدًا، واجتيار الاختبارين الشاملين

     


    ​

    • للتواصل:

    يمكنك أخي الطالب عند ظهور مشكلة أو حاجة في أي شأن إداري أو أكاديمي أو خدمي:

    التواصل مباشرة مع مسؤولي البرنامج عبر وسائل التواصل المبينة في الموقع.

    ومن المناسب الاطلاع على الوثائق الآتية؛ لمزيد من المعرفة عن الحقوق والواجبات.

    والوقوف على النماذج والأدلة اللازمة: الاطلاع على ملف أدلة وروابط هامة لطلاب وطالبات الدراسات العليا.

     

    العنوان:

    كلية أصول الدين والدعوة – الطابق الثالث – الجهة الشمالية – رقم المكتب:  .( SR60A )

     

    رئيس قسم السنة وعلومها

    د. عبد الله بن علي الروزي

    هاتف: 0112584694

      AATurkstany@imamu.edu.sa

     

    مدير برنامج الدكتوراه

    أ.د. عبد الرحمن بن أحمد العواجي

    aaawaji@imamu.edu.Sa

     

    أمانة الدراسات العليا بالقسم

    هاتف: 0112582673

    اتصل بنا (imamu.edu.sa)​


    ​الخدمات الالكترونية لطلاب الدراسات العليا​

    ​دليل الطالب لنظام البلاك بورد​

    ​دليل الطالب لنظام بانر​

    ​نظام عليا​

    ​دليل استخدام نظام عليا ​

    ​موقع مكتبة الأمير سلطان​

    ​مواقع المكتبات المحلية والدولية ​

    ​المكتبة الرقمية السعودية​

    اللوائح والإصدارات​

    ​الأدلة الإرشادية​

    ​الأدلة الإرشادية لطلاب الدراسات العليا ​

    اللوائح والأنظمة​

    ​مدونة أخلاقيات البحث العلمي​

    ​نماذج لطلاب الدراسات العليا​

    ​دليل السياسات والإجراءات للموافقة على الرسالة العلمية​

    ​دليل السرقات العلمية ماهي وكيف تجنبها ​

    ​سياسة الملكة الفكرية للجامعة ​

    ​سلسلة كتيبات (دعم التعلم والتعليم في الجامعة) ​

    ​

    منهج الشرح الحديثي (سنة 7101)

    الوصف العام للمقرر :

    يقوي الطالب من خلال المقرر ملكته في شرح الأحاديث، وذلك من خلال تعريفه بقواعد الشرح الحديثي المتعلقة بالمفردات والتراكيب، ومن خلال القراءة التحليلية لشروح أحاديث من كتب متنوعة المناهج، والتدريب على تطبيق مناهجها.

    نواتج التعلم:

    1,0المعرفة والفهم:

    1,1 التعريف بالشرح الحديثي من خلال معناه، ونشأته، وعلاقته بما يشتبه به في المعنى.

    2,1 بيان قواعد الشرح الحديثي، ومناهجه، وموارده.

    2,0المهارات:

    1,2 تطبيق القواعد الحديثية واللغوية والأصولية في بيان معاني الأحاديث، وألفاظه، وما يستنبط منه.

    2,2 الموازنة بين أقوال العلماء وفق القواعد العلمية المعتبرة.

    3,2 كتابة شروح الأحاديث بأساليب منوعة حسب الحاجة.

    3,0 القيم والاستقلالية والمسؤولية:

    1,3تمثل الأخلاق الحسنة مع زملائه في تبادل الخبرات والتغذية الراجعة.

    المراجع :

    • مقدمة شرح الإلمام لابن دقيق العيد
    • هدى الساري - ابن حجر العسقلا ني
    • مقدمة تحفة الأحوذي -المباركفوري.
    • مباحث دلالات الألفاظ من البحر المحيط للزركشي.
    • نفائس الأصول للقرافي.

     

     


     

    مشكل الأخبار (سنة 7102)

    الوصف العام للمقرر :

    يتناول المقرر تعريف الدارس بمعنى المشكل وما يتصل به من أنواع علوم الحديث كالمختلف، وأنواع المشكل، وأسباب استشكال العلماء بعض الأحاديث واختلافهم في فهمها، وأنواع الإشكال الواقعة في بعض الأحاديث، ومنهج العلماء في رفعها، وتدريب الطالب على قواعد دفع الإشكال من خلال دراسة مناهج جملة من كتب دفع المشكل والأحاديث المشكلة وتطبيق قواعد دفع الإشكال عليها.

    نواتج التعلم:

    1,0المعرفة والفهم:

    1,1 توضيح معنى المشكل، وأنواعه ونشأته. وعلاقته بمختلف الحديث وغيره من علوم الحديث، ومسالك العلماء وقواعدهم في دفع المشكل وأسباب اختلافهم في فهم الأحاديث .

    2,1 التعريف بأهم كتب دفع المشكل عند العلماء ومناهجهم فيها.

    2,0المهارات:

    1,2 الموازنة بين مسالك العلماء في دفع الإشكال، ومؤلفاتهم فيه.

    2,2 تطبيق قواعد العلماء في دفع الإشكال حسب نوعه.

    3,2 الموازنة بين أقوال العلماء في شرح الأحاديث وتعقبات بعضهم على بعض .

    3,0 القيم والاستقلالية والمسؤولية:

    1,3 تمثل الأخلاق الحسنة مع زملائه في بحث المسائل المشكلة والإجابة عنها.

    2,3 المشاركة مع المجموعات البحثية، والقيام بأدوار فاعلة فيها.

    3,3 الاستقلالية في بحث المسائل المشكلة، واستقصاء المعلومات التي يحتاج إليها، والتحليل والعرض والمناقشة.

    المراجع :

    • اختلاف الحديث للإمام الشافعي.
    • تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة.
    • علوم الحديث لابن الصلاح.
    • فتح المغيث للسخاوي.
    • تدريب الراوي للسيوطي.

     


     

    النقد الحديثي (سنة 7103)

    الوصف العام للمقرر :

    يفصّل المقرر موضوع النقد الحديثي، المتوجه للسند أو المتن، وعلاقته بعلم علل الحديث، وبيان أجناس العلة التي تقع في الأحاديث،ومناهج الأئمة في النقد، وقرائن الجمع والترجيح بين الأوجه، وتدريب الطالب على دراستها وفق منهج المحدثين.

    نواتج التعلم:

    1,0المعرفة والفهم:

    1,1 توضيح معنى النقد الحديثي، ونشأته، وأهميته. وعلاقته بعلم العلل، ومسالك الأئمة النقاد في إثبات أسباب نقد الحديث أو دفعها، وقرائن الإعلال والترجيح وتصحيح الوجهين.

    2,1 وصف منهج الأئمة العام في نقد الحديث، ومنهجهم الخاص في بعض كتبهم.

    2,0المهارات:

    1,2 الموازنة بين القرائن المحتفة بالحديث، مستصحبا أقوال الأئمة وقواعد المحدثين.

    2,2 الحكم على الأحاديث بناء على إثبات العلة أو دفعها.

    3,0 القيم والاستقلالية والمسؤولية:

    1,3 التحلي بالأمانة العلمية والصدق في النقل والتوثيق والمناقشة للوصول إلى أحكام صحيحة على الأحاديث.

    2,3 التحلي بسمات الشخصية العلمية المستقلة في الموازنة بين الأقوال والترجيح بالأدلة والقرائن المعتبرة.

    المراجع :

    • هدى الساري (نماذج من الفصل الثامن، الأحاديث التي انتقدها الدارقطني وغيره من النقاد على البخاري).
    • تقدمة الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم.
    • شرح علل الترمذي - ابن رجب الحنبلي.

     


     

    نقد الاتجاهات المخالفة للسُنة (سنة 7104)

    الوصف العام للمقرر :

    يناقش المقرر الاتجاهات التي تثير الشبهات حول السنة النبوية ودوافعها، ويكشف دور الاستشراق المعاصر في إثارة الشبهات والتفسيرات المنحرفة للدين، ويحلل أهم الشبهات المثارة في عدد من المجالات المتعلقة بالحديث النبوي ويفندها بالأسلوب العلمي المقنع، وفق منهج علمي منظّم.

    نواتج التعلم:

    1,0المعرفة والفهم:

    1,1 التعريف بالاستشراق وأطواره التي مرّ بها، ونظرياته حول السنة النبوية، وأساليبه، وأثره في إثارة الشبهات حول السنة النبوية.

    2,1 بيان أبرز الاتجاهات المنحرفة التي أثارت الشبهات حول ثبوت الأحاديث، وحول منهج المحدثين في الرواية والدراية.

    2,0المهارات:

    1,2 مناقشة الدراسات والآراء المعاصرة المنحرفة، وفق منهج علمي وخطوات منظمة.

    2,2 كشف النقد الزائف للأحاديث النبوية، وما يتعلق به كنقد رواة الاخبار ومنهج المحدثين.

    3,2 كتابة ردود للشبهات المعاصرة حول السنة النبوية تكشف جذورها، وغاياتها، والخلل المنهجي فيها بمنهج علمي وأسلوب منظمة.

    3,0 القيم والاستقلالية والمسؤولية:

    1,3 التحلي بالأمانة العلمية في النقل والرد مع الموافق والمخالف.

    2,3 المشاركة مع المجموعات البحثية، والقيام بأدوار فاعلة فيها.

    3,3 التحلي بسمات الشخصية العلمية المستقلة في تتبع مصادر الشبهات وتحليلها ومناقشتها بالأدلة والقرائن المعتبرة .

    المراجع :

    • رد الدارمي على بشر المريسي لعثمان بن سعيد الدارمي.
    • مختصر الصواعق المرسلة لابن قيم الجوزية.
    • الأنوار الكاشفة لعبدالرحمن المعلمي اليماني.

     


     

    الرسالة (سنة 7190)

    الوصف العام للمقرر :

    يكتب الطالب ـ تحت إشراف علمي ـ رسالة علمية في أحد فروع التخصص، تسهم في إثراء السنة وعلومها، وتحقيق متطلبات التنمية الوطنية المستدامة، يوظف فيها التقنيات الحديثة وتطبيقاتها.

    نواتج التعلم:

    2,0المهارات:

    1,2 الكشف عن حال الرواة والأحاديث في رسالته وفق المنهج العلمي عن المحدثين وأسلوبهم في الصياغة.

    2,2 الموازنة بين الآراء المختلفة التي تعرض له أثناء البحث، بالحجة والبرهان.

    3,2 ابتكار إضافات علمية وحلولا في المجال الذي يبحث فيه.

    4,2تطبيق قواعد البحث العلمي العامة والقواعد الخاصة في التخصص بإتقان، حسب المجال والموضوع الذي يبحث فيه.

    3,0 القيم والاستقلالية والمسؤولية:

    1,3 التحلي بالأمانة العلمية في الجمع والنقل والعزو والتخريج ودراسة المسائل العلمية.

    2,3 تحمّل المسؤولية العلمية في كتابة الرسالة، واستقصاء المعلومات، ودراستها، وفي النقل والتوثيق.

    3,3 الاستقلالية في البحث، والموازنة بين الأقوال المختلفة باحترافية عالية، مع تقدير أهل العلم وحفظ حقوقهم.

    المراجع :

    ما يخدم موضوع الرسالة من المراجع.

     



    منجزات برنامج

    دكتوراه السنة وعلومها

    لعام 1445

    منجزات إدارية:


    lkl.jfif 

    المشاركات العلمية والاستشارية لأعضاء هيئة التدريس:


    586dbea6-5f6a-4fb8-859d-a3a0a7b0f2fe.jfif 

     

    المنجزات المتعلقة بالطلاب والطالبات في البرنامج:


    48441abd-fab6-48fe-9225-59716ecf20a7.jfif

    عناوين الأفكار البحثية التي وافق القسم العلمي عليها:



    1. تعقبات الحافظ ابن حجر واختياراته الحديثية في كتابه "مختصر مسند البزار" من أول كتاب المغازي إلى آخر كتاب الزهر وفضائل الفقهاء والأولياء، دراسة حديثية نقدية.
    2. استدلال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالقرآن الكريم، دراسة حديثية موضوعية.
    3. تعقبات الحافظ السخاوري واختياراته الحديثية في كتابه "الأجوبة المرضية" دراسة نقدية.
    4. أحاديث الزهد والرقائق المعلة والمختلف فيها التي لم يذكرها ابن أبي حاتم في كتابه "العلل"، جمعا وتخريجا ودراسة.
    5. الأحاديث المعلة في فضائل الأزمنة والأمكنة التي لم يذكرها ابن أبي حاتم في كتابه "العلل"، جمعا وتخريجا ودراسة.
    6. تعقبات الحافظ أبي بكر ابن العربي المالكي الحديثية في كتابه "عارضة الأحوذي"، دراسة حديثية نقدية. (مشروع)
    7. تحقيق كتاب "أسد الغابة" لابن الأثير (مشروع)

    الفكر البحثية التي لم يوافق القسم العلمي عليها:

    1. الزيادة في المتون عند الإمام أبي داود في كتابه "السنن" جمعا ودراسة.
    2. الأحاديث التي أشار إلى علتها الإمام مسلم في صحيحه، دراسة نظرية تطبيقية.
    3. الأحاديث الواردة في القلب، دراسة موضوعية.

     

    عناوين المخططات التي وافق القسم العلمي عليها:


    1. منهج ابن الصلاح في قبول الأخبار وردها من خلال "معرفة أنواع علوم الحديث" و "شرح مشكل الوسيط"، دراسة نظرية تطبيقية.
    2. تعقبات الحافظ أبي بكر ابن العربي المالكي الحديثية في كتابه "عارضة الأحوذي"، دراسة حديثية نقدية. (مشروع)
    3. منهج الإمام عبد الرحمن بن مهدي في تعليل الأحاديث والآثار دراسة نظرية تطبيقية.
    4. الأنساب دراسة حديثية موضوعية.

     

    رسائل الدكتوراه المناقشة خلال العام الجامعي 1445:


     

    عنوان الرسالة

    اسم الباحث

    اسم  المشرف

    الأحاديث التي وصفها الحافظ ابن عساكر بالغرابة أو التفرد في معجم شيوخه دراسة نقدية

    سعود بن سعد السبيعي

    أ.د. محمد إسحاق محمد إبراهيم

    تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابه "الإصابة في تمييز الصحابة" من بداية القسم الثاني من حرف العين إلى نهاية الكتاب، دراسة حديثية مقارنة

    عويض بن علي الحويطي

    أ.د. خالدبن عبد العزيز الربيع

    تعقبات الحافظ مغلطاي في كتابه "الاكتفاء في تنقيح كتاب الضعفاء" من أول ترجمة إسماعيل بن محمد بن جحادة الإيامي إلى نهاية ترجمة عمرو بن عطية العوفي، دراسة حديثية مقارنة

    فهد بن عبد الرحمن العمر

    أ.د. صالح أبو صعيليك

    أحاديث الدعاء المختلف في ألفاظها، دراسة نقدية

    خالد بن عبد الكريم الزيد

    أ.د. محمد إسحاق محمد إبراهيم

    منهج الحاكم في الوصف بالتفرد أو الشذوذ في كتابه "المستدرك على الصحيحين"، دراسة نظرية تطبيقية

    إيمان بنت سليمان الصقر

    د. نبيلة بنت زيد الحليبة

    منهج الحافظ يحيى بن محمد بن صاعد في إعلال الحديث، دراسة نظرية تطبيقية

    عبد المحسن بن عبد الرحمن الفريوائي

    د. أحمد بن محمد المنيعي

     

    النتاج العلمي المنشور لأعضاء هيئة التدريس خلال العام الجامعي:


     

    عنوان البحث

    عضو هيئة التدريس

    1.       تعقبات البوصيري في كتابه "إتحاف الخيرة المهرة" على شيخه الهيثمي، دراسة حديثية نقدية

    د. محمد بن عبد الله المعدي

    2.       مشكل أحاديث الجلوس في التشهدين في الصلاة

    د. بندر بن تركي البقمي

    3.       أمالي الحافظ ابن حجر

    د. عبد العزيز بن عبد الله الشايع

    4.       الشرح الحديثي عند أئمة الغرب الإسلامي - معالم التفرد وجوانب التميز

    أ.د. طارق بن عودة العودة

    5.       الحسبلة قي السنة النبوية

    د. منال بنت محمد العجلان

    6.       بحث فضل العمل اليدوي في ضوء السنة
     وبحث ما يجب على الحاد اجتنابه دراسة حديثية

    أ.د. لطيفة بنت عبد الله الجلعود

    7.       الرواة الزوائد في "صحيح ابن خزيمة" على الصحيحين ( حرف الهمزة )

    د. عبد الله بن عبدالمحسن التويجري

    8.       رعاية ضيوف الرحمن من ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وتطبيقاتها في العهد السعودي

    أ.د. إبراهيم بن خليل بني سلامة

    9.       القرآنيون وشبهاتهم حول السنة النبوية، والرد عليهم.

    د. عبد الله بن ناصر الخثلان

    10.   أحاديث النهي عن الأخذ والإعطاء بالشمال جمعًا ودراسة.

    د. موسى الشيخ

    11.   حديث " ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع " رواية ودراية.

    د. موسى الشيخ

     

    النتاج العلمي المقبول للنشر لأعضاء هيئة التدريس خلال العام الجامعي:


     

    عنوان البحث

    عضو هيئة التدريس

    1.       توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة السنة النبوية - رؤية في أبرز المخاطر والتحديات

    د. محمد بن عبد الله المعدي

    2.       علاقة التأثر والتأثير بين الحديث النبوي والمعجم اللغوي نمواً وتطوراً -كتب غريب الحديث أنموذجا

    أ.د. عبد الرحمن بن أحمد العواجي

    3.       تأصيل مقاصد العقيدة من خلال السنة النبوية - أركان الإيمان أنموذجا

    أ.د. عبد الرحمن بن أحمد العواجي

    4.       المواقف الأخلاقية للنبي صلى الله عليه وسلم حسن الخلق أنموذجاً

    د. أحمد بن سويد العنزي

    5.       مقاصد العقيدة وبناء الإنساء، قراءة في كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري

    د. بندر بن عبد الله الشويقي

    6.       أحاديث فترة الوحي ومحاولة التردي، تخريجا ودراسة

    أ.د. إبراهيم بن خليل بني سلامة

    7.       صيغ وألفاظ التشهد الواردة في الصلاة دراسة حديثية موضوعية

    د. بندر بن تركي البقمي

    8.       تطور المصطلحات الحديثية

    د. إبراهيم بن عبد الله المديهش

    9.       الموازنة بين الفائق والنهاية

    د. إبراهيم بن عبد الله المديهش

    10.   عناية ابن عباس بالشعر، والأحاديث والآثار عن عائشة في الشعر

    د. إبراهيم بن عبد الله المديهش

    11.   الوقف أنواعه وطرق إنشائه في العهد النبوي

    أ.د. طارق بن عودة العودة

    12.   الرواة الذين اثبت البخاري صحبتهم ولم يثبت حديثهم

    د. منال بنت محمد العجلان

    13.   ترجمة كتاب: إعادة النظر في العلمانية والديمقراطية والتعددية في الهند

    أ.د. فهد بن عبد الرحمن الحمودي

     

     

    المشاركات المجتمعية لأعضاء هيئة التدريس خلال العام الجامعي:


     

     ​6bc026de-a7d9-4d13-959c-1a7bf405fd61.jfif


شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب

نرحب باستقبال بلاغك في حال وجود أي مشكلة تقنية تتعلق بالصفحة من خلال قناة التواصل هنا

تاريخ أخر تحديث:
الاستفسارات والمقترحات والشكاوى
الروابط الهامة
  • موقع رؤية السعودية
  • وزارة التعليم
  • البوابة الوطنية (سعودي)
  • هيئة الحكومة الرقمية
  • البيانات المفتوحة
  • موقع جدارات
  • منصة تفاعل
  • منصة استطلاع
الوصول السريع
  • المكتبات
  • مركز الإرشاد النفسي والاجتماعي (عناية)
  • المشاركة المجتمعية
  • ميثاق العملاء
  • الشروط والأحكام و إخلاء المسؤولية
  • المرآة
  • الملف الصحفي
  • الهوية البصرية
تابعنا على
@IMSIU_edu_sa
جميع الحقوق محفوظة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - م
  • السياسات
  • تواصل معنا
  • الوصول للجامعة
  • الاسئلة الشائعة
  • خريطة الموقع