ورشة عمل "بناء الاختبارات التحصيلية"

  بناء الاختبارات التحصيلية في المرحلة الجامعية في ضوء مواصفات الاختبار الجيد 

تمشيا مع متطلبات الجودة، وتحقيقا لتطلعات الجامعة في بناء هيئة تدريسية على مستوى عال من التأهيل والتدريب ينعكس إيجابيا على تحسين مخرجات التعليم بالجامعة، نظمت كلية اللغات والترجمة ورشة عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس فيها بقسميها الرجالي والنسائي في بناء الاختبارات التحصيلية في المرحلة الجامعية في ضوء مواصفات الاختبار الجيد.

وقد قام سعادة الدكتور عبدالعزيز النوفل وكيل الكلية بافتتاح الورشة وركز على اهميتها ودور الاختبارات الفعال في تحسين العملية التعليمية في الكلية، وكيف أن فكرة هذه الورشة قد تقدمت بها وكالة الجودة بعد ان لمست الحاجة الماسة لمثل هذه الورش لتحسين عمليات القياس والتقويم بالكلية، ثم قام سعادته بتقديم مدرب الورشة سعادة الدكتور غازي السدحان وكيل عمادة تطوير التعليم الجامعي ونوه إلى خبراته الواسعة في تقديم هذا النوع من الورش.

 

20141222_090516.jpg 

 

وبعد ذلك قد قام بتنفيذ الورشة في القسم الرجالي سعادة الدكتور غازي بن عبدالعزيز السدحان وكيل عمادة تطوير التعليم الجامعي لتطوير التعليم والأستاذ الدكتور عادل أبو زيد أستاذ المناهج وطرق التدريس بالعمادة. أما في القسم النسائي فقد نفذ ورشة العمل سعادة الدكتورة إيمان بنت محمد الرويثي وكيلة عمادة تطوير التعليم الجامعي. هذا وقد أثنى جميع الحضور من أعضاء هيئة التدريس وإدارة الكلية على الأسلوب المتميز للمحاضرين وتنوع المادة العلمية المقدمة وخبرتهم المتميزة في تنفيذ مثل هذه الدورات.

وقد بدأ  سعادة الدكتور غازي السدحان بشرح أهمية التقويم والقياس وكيفية الاستفادة منهما لتطوير وتنويع قدرات الطلاب ومهاراتهم المختلفة وأن الهدف في نهاية المطاف يكون في صالح الطلاب، ثم استعرض سعادته اخصائص الاختبار الجيد وطرق بنائه وقدم  نماذج واقعية من بعض الاختبارات الجامعية  بغرض التحليل واالاستفادة من خصائصها الجيدة وتلافي جوانبها السلبية. واتسمت الورشة بالتدريبات العملية، حيث تم تقسيم أعضاء هيئة التدريس إلى مجموعات ووزعت عليهم بعض النقاط النقاشية والنماذج الواقعية  للنظر فيها وتقديم وجهات نظرهم حيالها.

وفي نهاية الورشة قام االمشاركون بتعبأة استبانات تقويم للدورة أثنوا فيها على مهارة المدرب وجودة المحتوى والتظيم. واختتم اللقاء سعادة وكيل الكلية د. عبدالعزيز النوفل وسعادة عميد تطوير التعليم الجامعي وقدموا شهادت التقدير للمشاركين في الدورة.

      

الإثنين 07/06/1435 هـ 07/04/2014 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: