1. رسالة البرنامج:

إعداد كفاءات مؤهلة في علم الجغرافيا والبحوث والتقنيات المستخدمة فيه، ومواكبة المستجدات العلمية والتقنية لتلبية احتياجات المجتمع ومتطلبات التنمية وسوق العمل، وتحقيق غايات الوطن وفق معايير الجودة الوطنية والدولية.


2.  أهداف البرنامج:

1/إعداد خريج متميز معرفياً ومهارياً ومهنياً.

2/إعداد خريج يمتلك من القدرات ما يؤهله من المبادرة والابتكار والقيادة.

3/ الإسهام في حل مشكلات المجتمع على أسس علمية باستخدام التقنيات الحديثة في إطار من القيم.



3. نواتج تعلم البرنامج

المسار العام:

المعرفة والفهم

ع1

أن يُعرّف الطالب مفهوم علم الجغرافيا وأهدافه ومناهجه ومحتواه.

ع2

أن يسترجع الطالب نشأة علم الجغرافيا وتطوره والفروع المتصلة.

ع3

أن يحدد الطالب المفاهيم والنظريات والأساليب الجغرافية الرئيسة.

المهارات

م1

أن يقيم الطالب المعلومات الجديدة والمفاهيم والدلائل العلمية من مصادر جغرافية مختلفة.

م2

أن يرسم الطالب الخرائط للظاهرات الجغرافية الطبيعية والبشرية

م3

أن يفسر الطالب التوزيع الجغرافي للظاهرات الطبيعية والبشرية والمشكلات المتعلقة بها.

م4

أن يصمم الطالب بيانات الظاهرات الطبيعية والبشرية ومعلوماتها من مصادر مختلفة.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

أن يتقبل الطالب آراء الأخرين ويناقشها بموضوعية.

ق2

أن يظهر الطالب مقدرته على تكوين علاقات إيجابية مع الأخرين.

ق3

أن يُظهر الطالب قدرته على العمل ضمن فريق واحد.


 

مسار نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد:

المعرفة والفهم

ع1

أن يُعرف الطالب مفاهيم ومصطلحات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتقنيات ذات العلاقة.

ع2

أن يُحدد الطالب مصادر جمع البيانات الجغرافية وطرق معالجتها وتخزينها باستخدام التقنية.

ع3

أن يذكر الطالب الأساليب والنماذج التطبيقية في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتقنيات المرتبطة بهما.

المهارات

م1

أن يُظهر الطالب قدرته على استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتقنيات ذات العلاقة

م2

أن يرسم الطالب مخطط لمراحل سير العمل.

م3

أن يصمم الطالب بيانات الظاهرات الطبيعية والبشرية ومعلوماتها من مصادر مختلفة.

م4

أن يستخدم الطالب تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتقنيات ذات العلاقة في حل المشكلات الجغرافية.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

أن يتقبل الطالب آراء الأخرين ويناقشها بموضوعية.

ق2

أن يظهر الطالب مقدرته على تكوين علاقات إيجابية مع الأخرين.

ق3

أن يُظهر الطالب قدرته على العمل ضمن فريق واحد.​



 

 

مسار البيئة والموارد الطبيعية:

المعرفة والفهم

ع1

أن يُعرف الطالب مفاهيم ومصطلحات البيئة والموارد الطبيعية ذات العلاقة.

ع2

أن يُحدد يُحدّد القضايا والمشكلات على المستويات: العالمية والإقليمية والمحلية، والتنبؤ بمستقبلها وتحليلها، وإيجاد الحلول لها.

ع3

أن يذكر الطالب النظريات والأساليب، وأسس العمل الميداني، والأساليب الإحصائية والتقنيات الحديثة في دراسات البيئة والموارد الطبيعية .

المهارات

م1

أن يُظهر الطالب قدرته على تشخيص وتحليّل المشكلات والقضايا، ويتنبأ بمستقبلها، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

م2

أن يُظهر الطالب قدرته على المشاركة في الوعي والمسؤولية عن البيئة والموارد الطبيعية واستدامتها.

م3

أن يصمم الطالب بيانات الظاهرات الطبيعية والبشرية والبيئة والموارد الطبيعية ومعلوماتها من مصادر مختلفة .

م4

أن يستخدم الطالب تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في حل المشكلات الجغرافية ذات العلاقة بالبيئة والموارد الطبيعية.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

أن يتقبل الطالب آراء الأخرين ويناقشها بموضوعية.

ق2

أن يظهر الطالب مقدرته على تكوين علاقات إيجابية مع الأخرين.

ق3

أن يُظهر الطالب قدرته على العمل ضمن فريق واحد.


الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس.pdf