نوقشت في مجلس المعهد يوم الأحد 29/1/1438ه رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب/ عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن حويس، بعنوان: مواقف طلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية من التعليم باللغة العربية وأثر استعمالها في تحصيلهم العلمي.
وقد تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور/ إبراهيم بن عبدالعزيز أبوحيمد الأستاذ بقسم علم اللغة التطبيقي مقررًا. والأستاذ الدكتور/ محمد يوسف حبلص الأستاذ بقسم علم اللغة التطبيقي مناقشًا داخليًّا، والأستاذ الدكتور/ محمود إسماعيل صالح الأستاذ في جامعة الملك سعود مناقشا خارجيا. وقد نبعت أهمية هذه الدراسة: من أهمية اللغة المستعملة في التعليم، حيث توجه أنظار المهتمين إلى بعض العقبات التي يواجهها طلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية أثناء تعلمهم باللغة الأجنبية، وتحديد مواقفهم منها، وأثر استعمالها في تحصيلهم، بالإضافة إلى ما سوف تضيفه حول بيان مدى الحاجة إلى تعليم العلوم باللغة العربية.
أما أهم أهداف الدراسة فتمثل في:
1 - معرفة مواقف طلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية من استعمال اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية في التعليم.
2 - قياس أثر استعمال اللغة العربية في تدريس طلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية مقارنة باستعمال اللغة الإنجليزية.
وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهجين التاليين:
1 – المنهج الوصفي المسحي، حيث صمم استبانتين لتحديد مواقف عينة الدراسة التي بلغ عددها ( 51 ) طالبا، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار ( ت ) للعينات المرتبطة والمستقلة ومعامل ارتباط ( بيرسون ) ومعامل ( ألفاكرونباخ).
2 – المنهج شبه التجريبي، حيث صمم اختبارا تحصيليا بعديا لتحديد أثر استعمال اللغة العربية في التعليم مقارنة باللغة الإنجليزية لنفس عينة الدراسة، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المتمثلة في اختبار ( مان-وتني )، واختبار ( ت ) للعينات المرتبطة والمستقلة، ومؤشر مربع ( إيتا )، واختبار ( ولكاكسون ).
أما أهم نتائج الدراسة:
1 -مواقف طلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية محايدة من اللغة العربية، ومرتفعة الإيجابية من اللغة الإنجليزية.
2 - بينت المواقف غير المباشرة أن منزلة اللغة الإنجليزية أعلى من منزلة اللغة العربية، وأن مواقفهم من اللغة الإنجليزية أكثر إيجابية من مواقفهم من اللغة العربية.
3- مواقف طلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية سلبية من استعمال اللغة العربية في التعليم الطبي، وإيجابية من استعمال اللغة الإنجليزية في التعليم الطبي.
4 - هناك فروق في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست المقرر باستعمال اللغة العربية؛ وذلك يعود لتأثير اللغة المستعملة في التدريس.
5 - صارت مواقف الطلاب المباشرة وغير المباشرة أكثر إيجابية من اللغة العربية ومن استعمالها في التعليم بعد إجراء التجربة.
وأهم توصيات الدراسة:
1 – الاهتمام باستعمال اللغة العربية في التعليم؛ لأنه يؤدي إلى إظهار اللغة العربية قادرة عن استيعاب العلوم المختلفة.
2 – عدم الاستغناء بأي حال من الأحوال عن تعليم اللغات الأجنبية؛ حيث يجب على الطالب أن يتقن في المرحلة الجامعية لغة أجنبية واحدة على أقل تقدير؛ وذلك بهدف الاستفادة مما لدى الآخرين من علوم أنتجتها الأمم الأخرى.
3 –لابد من المسارعة في بناء خطة وطنية هادفة إلى استعمال اللغة العربية في التعليم بالتدريج؛ وذلك من خلال ترتيب مراحلها وتهيئة سبل نجاحها.
وبعد مناقشة استمرت أكثر من ساعتين خلت اللجنة لمداولة الحكم على الرسالة، ثم أعلنت منح الطالب درجة الدكتوراه في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز.