حصول الطالبة/ نورة الحسين على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

      نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الاثنين 10/4/1440هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ نورة بنت محمد الحسين، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية، بعنوان: ( صعوبات التواصل الشفهي الصفي لدى متعلمات العربية لغة ثانية).
وهدفت الدراسة إلى معالجة صعوبات مهارات التواصل الشفهي الصفي (الاستماع والتحدث) لدى متعلمات العربية لغة ثانية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمدينة الرياض. لتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تحديد الصعوبات اللغوية لدى عينة الدراسة، وذلك باستخدام بطاقة الملاحظة التي اشتملت على صعوبات لغوية في مهارة الاستماع ويبلغ عددها أربعة عشر صعوبة، وصعوبات لغوية في مهارة التحدث ويبلغ عددها ثلاثة عشر صعوبة، وطبقت على عينة الدراسة من المستويين المبتدئ والمتوسط في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. 
     ومن أبرز النتائج التي توصلت الدراسة إليها: أن أكثر الصعوبات اللغوية التي تتعلق بمهارة الاستماع تكررت لدى الطالبات هي: "التمييز بين الأصوات المتشابهة في النطق" وذلك قد يعود إلى التنوع الكبير في الخلفية اللغوية لدى الطالبات، وكذلك "تفسير بعض الكلمات الصعبة في النص المسموع" الذي قد يكون بسبب كثرة مفردات اللغة العربية وتعدد معانيها. وبالنسبة للصعوبات التي تتعلق بمهارة التحدث وتكررت لدى الطالبات هي: "النطق الصحيح للأصوات المتشابهة" وذلك بسبب اختلاف أصوات اللغة العربية عن أصوات اللغة الأم، وكذلك "كثرة التوقف أثناء الحديث للبحث عن الكلمة المناسبة" الذي قد يكون بسبب قلة الثروة اللغوية لدى الطالبة.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير جيد جدا.
* ملخص الرسالة:



التغطية الإعلامية