حصول الطالبة/ أريج المشاري على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية


نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الثلاثاء الموافق 11/4/1440هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ أريج بنت عبدالله بن عبدالرحمن المشاري، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية. بعنوان: تحليل الحاجات اللغوية الدينية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية .
وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الحاجات اللغوية الدينية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية في المملكة العربية السعودية، وقياس تغير هذه الحاجات حسب متغير المستوى اللغوي والجنس وبيئة الدارس. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي وهو الأكثر ملاءمة لأهداف الدراسة. وقد وظف الباحث أداة الاستبانة من أجل التعرف على هذه الحاجات ومدى تغيرها بحسب متغيرات الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من طلاب يدرسون في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومن طالبات يدرسن في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
1-تفاوت الحاجات اللغوية الدينية بين المتعلمين والمتعلمات للغة العربية لغة ثانية بالنسبة لمتغير الجنس وبيئة الدارس بشكل واضح وأكبر من متغير المستوى اللغوي.
2-تــأثير متغير المستوى اللغوي بين المتعلمين والمتعلمات؛ حيث أنّ متوسط استجابة أفراد المستوى الرابع أكبر من متوسط استجابة أفراد المستوى الثالث في بعض محاور الاستبانة، ومتوسط استجابة أفراد المستوى الثالث أكبر من متوسط استجابة أفراد المستوى الرابع في محاور أخرى.
3-تــأثير متغير الجنس بين المتعلمين والمتعلمات، وتتضح هذه الفروقات في بعض المحاور، حيث أنّ الذكور لهم حاجات أعلى في نفس المحور مقارنة بحاجات الإناث في ذات المحور.
4-متغــير بيئة الدارس له تأثير على بعض الحاجات للدارسين والدارسات على حدٍ سواء.
5-وجـــود حاجات لغوية دينية متباينة بين الدارسين والدارسات فأهم احتياجات الدارسين تمثلت في الآتي:
*فيما يخص المساجد(الرغبة بأن يكون إمامًا وخطيبًا في المسجد).
*فيما يخص الكتابة والتأليف والترجمة.
*فيما يخص المهن والأعمال في ضوء هذه الحاجات.
فيما تمثلت حاجات الدارسات بشكل أكبر فيما يتعلق بالمحور الثاني من الاستبانة والتي تضمنت: القراءة في الثقافة الإسلامية وفي التاريخ الإسلامي وقراءة تفسير القرآن الكريم وقواعد اللغة العربية، كما أن هناك رغبة منهن بأن يكن روائيات للقصص في المستقبل.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة  ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:



التغطية الإعلامية