حصول الطالب/ محمد العنزي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

​​​نوقشت في مجلس المعهد يوم الأحد الموافق 30/ 8 / 1440هـ رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب/ محمد براك العنزي للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان:انعكاسية القسم اللفظي في اختبار القدرات على التعليم.

هدفت هذه الدراسة للكشف عن انعكاسية القسم اللفظي في اختبار القدرات على التعليم؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ للكشف عن ذلك كما قام باستخدام أداتين هما: الاستبانة والمقابلة، وذلك لمعرفة انعكاسية القسم اللفظي في اختبار القدرات على التعليم. 
وتكونت عينة الدراسة من (548) طالباً من طلاب الصف الثاني والثالث ثانوي، و(35) معلمًا من معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 
أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات المعلمين نحو اختبار القدرات اتجاهات إيجابية؛ حيث يشعرون بأهمية الاختبار، ويشعرون بمسؤوليتهم تجاه حصول طلابهم على درجات جيدة في الاختبار.
أثبت الدراسة أن انعكاسية القسم اللفظي من اختبار القدرات سلبية؛ لعدم تغيير طريقة التدريس التي تتوافق مع الاختبار للأسباب التالية: الالتزام بالمقرر الدراسي، وعدم وجود دعم من الإدارة، وضيق الوقت، وقلة معرفتهم ببناء الاختبار.
أثبتت الدراسة أن انعكاسية القسم اللفظي في اختبار القدرات على أنشطة المعلمين سلبية، لأن الأنشطة لا تتعلق بالاختبار، إلا أن هناك بعض الجهود الفردية من بعض المعلمين.
أثبتت الدراسة أن وجهة نظر الطلاب سلبية تجاه اختبار القدرات، وذلك لعدم أهميته، ولا يحقق العدالة بين الطلاب.
بينت الدراسة أن هناك تأثير سلبي لاختبار القدرات على طريقة تعلّم الطلاب تتمثل في اللجوء للدورات والتجميعات.
أظهرت الدراسة أن هناك تبايناً في انعكاسية القسم اللفظي في اختبار القدرات على أنشطة الطلاب، حيث إن هناك انعكاسية سلبية تتمثل في اللجوء لمواقع الكترونية خارج قياس، وايجابية تتمثل في إدراك الطلاب لأهمية القراءة في الإعداد للاختبار.
وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بتوصيات أهمها:
الربط بين الاختبارات التي يقدمها المركز، والتعليم.
الاستفادة من سلطة الاختبارات في عملية التغيير في التعليم.
محاولة بناء اتجاه إيجابي نحو اختبارات قياس بين الطلاب، والمعلمين.
إشراك المدرسين ومديري المدارس والمشرفين في بعض الأنشطة والدورات التي ينظمها المركز.

وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة  ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
*ملخص الرسالة:


هـ م
التقييم: