حصول الطالبة/ هاجر القبيشي على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الاثنين الموافق 29/2/1441هـ، رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ هاجر بنت عبدالرحمن القبيشي ، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية. بعنوان: بناءُ خوارزميَّة لفكّ اللَّبْس الصَّرفي الحاسوبيّ في جموع القلَّة.
و تُناقشُ هذه الدّراسة مشكلة اللَّبْس الصَّرفي في جموع القلَّة الأربعة: أَفْعَال، وأَفْعُل، وأَفْعِلَة، وفِعْلَة. في اثنين من المحلّلات الآليَّة للُّغة العربيَّة، وهما: مُحلّلُ مداميرا MADAMIRA، ومُحلّلُ فراسة FARASA؛ وذلك بهدف بناء خوارزميَّة حاسوبيَّة تُسهم في التَّقليل من اللَّبْس الصَّرفي في تلك المحلّلات.
وقد اعتمدت الباحثةُ المنهجَ الوصفيَّ الإحصائيَّ منهجًا لتلك الدّراسة. واستخرجتْ عيّنتها المكوَّنة من 200 جملة من مدوَّنة الباحثة لطيفة السَّليطي للعربيَّة المعاصرة، ثم حلّلتها في مُحلّليْ الدّراسة، وحدّدتْ مواضع اللَّبْس الصَّرفي فيها. ومن تلك المواضع الملبِسَة استخرجتْ أبرز مشكلات المحلّلَيْن الصَّرفية في تحليل جموع القلَّة، وهي ثلاث مشكلات: الأولى: مشكلة وَسْمِ الكلمة بجنسها الصَّحيح. والثَّانية: مشكلة الوسْم بالعدد. والثَّالثة: مشكلة استخراج أصول كلمات الوزن السَّماعيّ (فِعْلَة)، وهي المشكلات التي سعت هذه الدّراسة لحلّها.
وبعد دراسة تلك المشكلات من خلال العيّنة، وتحليلها وضعت الباحثة مجموعة من القواعد اللُّغويَّة التي بُنيت على أساسها الخوارزميَّة الحاسوبيَّة، ثم حكَّمتْ كلا الجانبين، اللُّغوي والحاسوبيّ عند أساتذة مُتخصّصين، وأستاذات مُتخصّصات في اللُّغة العربيَّة، واللُّغويات الحاسوبيَّة، ومعالجة اللُّغة الطبيعيَّة.
وقد أجاز المحكّمون اللُّغويُّون القواعدَ اللُّغوية، وأكَّدوا قُدرتها على تقليل مواضع اللَّبْس الصَّرفي. فيما أشار المحكّمون الحاسوبيُّون إلى وضوح الخوارزميَّة، وبساطتها، وأكَّدوا قابليتها للتطبيق -بعد برمجتها بشكل كامل-، وقدرتها على الإسهام في مُعالجة مشكلة الدّراسة. وبذلك تكون الباحثة خرجت من هذه الدّراسة بخوارزميَّة تُسهم في تقليل اللَّبْس الصَّرفي الحاسوبيّ في جموع القلَّة.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
ملخص الرسالة:
 


هـ م
التقييم: