حصول الطالبة/ نورة الدوسري على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الاثنين الموافق 10/4/1440هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/نورة بنت سعد بن سالم الدوسري، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية، بعنوان:(الألفاظ الاجتماعية في الرواية السعودية- دراسة دلالية).

     وقد تناولت هذه الدراسة تصنيف الألفاظ الاجتماعية في الرواية السعودية في حقول دلالية، ودراسة التغير الدلالي في ضوء السياق اللغوي والاجتماعي، وكشف العلاقة بين الدلالات القديمة والجديدة للألفاظ الاجتماعية، وعرض العوامل المؤثرة التي أدت إلى التغير الدلالي للألفاظ الاجتماعية في الرواية السعودية.                     
    واعتمدت الدارسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة- بعد حصر الألفاظ وتصنيفها- بتحليلها دلاليًّا؛ للوقوف على مظاهر التغير الدلالي للألفاظ، من خلال التوظيف الإجرائي لنظرية الحقول الدلالية، والتكوين الثلاثي، والسياق حَسْبَ الحاجَة المنهجية، وفي ضوء ما ورد في معجم لسان العرب، و المعجم الوسيط، والمعجم العربي الأساسي.                                                    
   وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، من أبرزها: 
- وجد عدد من الألفاظ المتغيرة دلاليًا في جميع الحقول المدروسة، ماعدا مبحث حقل القرابة فلم تجد الباحثة فيه ألفاظًا متغيرة، إلا الألفاظ المتغيرة بسبب السياق.
- بلغ عدد الألفاظ المتغيرة دلاليًا: (7) في مظهر تعميم الدلالة، و(22) في مظهر تخصيص الدلالة، و(46) في مظهر انتقال الدلالة، و(4) في مظهر رقي الدلالة، و(5) في مظهر انحطاط الدلالة.
- ظهور دلالات جديدة لبعض الألفاظ لم تكن موجودة في المعاجم العربية القديمة استعمالًا، منها: مَعْهَد، ضَابِط، سِفَارة، قَصْر، مَسْجِد.
- ارتبطت مظاهر التغير الدلالي بشكل عام بظاهرة المشترك اللفظي، حيث اكتسبت الألفاظ دلالات جديدة لم تكن لها، منها: عِقَال، قِطَار، سَيَّارَة، مِذْيَاع، مَكْتَب.
- تتلخص العوامل المؤثرة في التغير الدلالي للألفاظ الاجتماعية في المدونة في: الحاجة، التوسع في المهن، التأثر بالثقافات الأخرى، العامل الثقافي، العامل الديني، العامل اللغوي، التطور. 
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة  ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:






التغطية الإعلامية