حصول الطالبة/ نوف العماج على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الثلاثاء 11/4/1440هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ نوف محمد العماج، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية، بعنوان: (اتجاهات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية نحو تعلمها).

هذه الدرسة حول اتجاهات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية نحو تعلمها, هدفت إلى معرفة اتجاهاتهن وقياس مدى التباين فيها وفقًا لمستوياتهن اللغوية. وقد استخدمت الباحثة استبانة (AMTB) (قاردنر، ١٩٨٥م)، أداة لجمع البيانات والمعلومات، بعد إجراء بعض التعديلات عليها؛ لتناسب عينة الدراسة، كما طبقت المنهج المسحي (الوصفي)؛ حيث وُزعت الاستبانة على (٢٢) متعلمة يدرسن في المستوى الثاني والثالث والرابع في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. 
وبعد تحليل البيانات إحصائيا تمثلت أهم النتائج فيما يلي: كانت اتجاهات المتعلمات في المكون السلوكي أكثر موافقة كرغبتهن في التواصل مع الناطقات باللغة العربية، يليها في الترتيب المكون المعرفي، وأخيرا المكون العاطفي. ولم يكن هناك اختلاف في الاتجاهات بين المتعلمات في المستوى الثاني والثالث والرابع في المكونين العاطفي أو السلوكي، في حين كانت متعلمات المستوى الرابع أكثر إيجابية في المكون المعرفي من متعلمات المستوى الثاني؛ فكلما تقدم المستوى اللغوي، وزادت الكفاية اللغوية ارتفعت الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم اللغة العربية لغة ثانية. 
لذا على المعهد الاستفادة من النتائج لإعداد برامج تساعد على تطوير عملية التواصل بين المتعلمات والناطقات باللغة العربية, والحرص على المكون المعرفي خصوصا (الجانب الديني) لما له من أثر كبير في تشكّل الاتجاهات الإيجابية.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة  ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:



التغطية الإعلامية