حصول الطالب/ عماد بن عبده إبراهيم على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

نوقشت في يوم الثلاثاء الموافق 28/ 4/ 1444هـ. (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب: عماد بن عبده إبراهيم، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان: (أنماط التركيز على الشكل والمعنى في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية - دراسة في الخطاب الصَّفِّي الشفهي).

وهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أنماط التركيز على الشكل والمعنى لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية في الخطاب الصفي الشفهي، وجُمعت بيانات الدراسة من 8 حصص من حصص تعليم اللغة في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة الملك عبد العزيز، وتشكلت عينة الدراسة من 87 طالبًا، و4 معلمين.

واعتمدت الدراسة على منهجين من مناهج تحليل الخطاب، وهما: تحليل المحادثة، وتحليل المحتوى، وقد استعملت الدراسة في جمع البيانات وتحليلها: التسجيلات الصوتية، ونسخ السجلات، واستمارة ترميز، وخَلُصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:

1) أن المقرَّرات التي قدَّمت المهارات اللغوية يكون فيها التركيز محدودًا أو نادرًا على الشكل.

2) أن المقرَّرات التي ركَّزت على تدريس الشكل لم يكن فيها تركيز على المعنى، كما في مقرَّرات النحو والصرف، ودرس الأصوات من مقرر التحدث.

3) أن أسلوب التغذية الراجعة التقعيدية أكثر أساليب التغذية الراجعة التصاقًا بالتركيز على الشكل.

4) أن أسلوب الشرح من الأساليب المشتركة بين التركيز على الشكل والتركيز على المعنى، كما أنه أسلوب شائع جدًّا في كلٍّ منهما.

5) أن هناك أسلوبَين من أساليب التركيز على الشكل استُعمِلَا في سياق التركيز على المعنى، وهما: أسلوب بيان معنى المفردة من خلال ذِكْر أصل الكلمة واشتقاقاتها، والتغذية الراجعة التقعيدية.

6) أن المعلمين يميلون ميلًا صريحًا لتصحيح أخطاء النطق والقراءة في كل المقرَّرات.

7) أن أساليب التدريس المستعملة في عينة الدراسة تخلو من الأساليب التي تركِّز على المعنى بالمفهوم الواسع، مثل: التعليم من خلال المحتوى، والتعليم القائم على المهمة التعليمية.

وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.

ملخص الرسالة:

أنماط التركيز على الشكل والمعنى في فصول تعليم اللغة العربية.pdf

الجمعة 01/05/1444 هـ 25/11/2022 م
التقييم: