حصول الطالبة/ آلاء بنت علي بن محمد الخزيم على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي


​نوقشت يوم الاثنين الموافق 28/8/1439هـ في مدينة الملك عبد الله للطالبات رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ آلاء بنت علي الخزيم. للحصول على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي بعنوان: (استخدام لغة الجسد في فصول تعليم العربية لغة ثانية)
وهدفت الدراسة إلى تحديد حركات لغة الجسد التي تقوم بها معلمات العربية لغة ثانية في فصول تعليم العربية لغة ثانية والتي تناسب مواقف الاتصال اللغوي، وإلى الكشف عن مدى استخدام معلمات العربية لغة ثانية للغة الجسد في فصول تعليم العربية لغة ثانية. استخدم البحث المنهج الوصفي، من خلال بطاقة ملاحظة كأداة للبحث طبقت على عينة قصدية من معلمات العربيّة لغةً ثانيةً اللّواتي يُدرّسن في معهد تعليم اللّغة العربيّة لغير النّاطقات بها في جامعة الأميرة نُورة بنت عبدالرحمن، وعددهنّ (15) معلمة. وأسفرت نتائج البحث عما يلي:
1. توصلت الدراسة إلى قائمة حركات لغة الجسد التي تقوم بها معلمات العربية لغة ثانية في فصول تعليم العربية لغة ثانية والتي تناسب مواقف الاتصال اللغوي، وتكونت من (7) مهارات أساسية، و(36) مهارة فرعية.
2. توافر مهارات لغة الجسد (حركة الجسد والإيماءات - أهمية لغة الجسد بوجه عام - سلوك العَين - تعبيرات الوَجه - نبرات الصوت - المساحة) بدرجة عالية.
3. لم تتوافر مهارات اللمس لدى المعلمات.
4. توافر مهارات (تقف بشكل مستقيم بدون تراخٍ في مقدمة الفصل أمام الطالبات، تستخدم حركات اليد لتقديم التوجيه للطالبات، إيماءاتها طبيعية ومتجانسة مع رسائلها اللفظية) في حركة الجسد والإيماءات بصورة أعلى من الأخريات.
5. توافر مهارات (تتوافق رسائلها اللفظية وغير اللفظية، تشير رسائلُها غير اللفظية إلى تعاملٍ جيدٍ مع الطالبات، تهتم بالاختلافات الثقافية والنوعية قَبل الحُكم على الطالبات) في لغة الجسد بوجهٍ عامٍّ بصورةٍ أعلى من الأخريات.
6. توافر مهارات (تنظر إلى الطالبات عندما يتحدثن، ترسل عيناها رسالةَ اطمئنان، تقوم بعملِ تواصلِ العينِ مع كل الطالبات) في سلوكِ العين بصورةٍ أعلى من الأخريات.
وبعد مناقشة استمرت قرابة الساعتين خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة، واوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز.


هـ م
التقييم: