حصول الطالبة/ ريم بنت أحمد بن علي الجطيلي على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي

​نوقشت يوم الاثنين الموافق 28/8/1439هـ في مدينة الملك عبد الله للطالبات رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ ريم بنت أحمد الجطيلي. للحصول على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي بعنوان: (أثر استعمال نظرية الذكاءات المتعددة في تعلم مهارات الكتابة لدى متعلمات العربية لغة ثانية).
 وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأثر الذي يمكن أن تحدثه نظرية الذكاءات المتعددة في تعلم مهارات الكتابة والتعبير الكتابي لدى متعلمات العربية لغة ثانية في المستوى المتقدم، وتحقيقا لهذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة والتعبير الكتابي الملائمة لطالبات المستوى المتقدم من غير الناطقات بالعربية، واختبارا مقاليا للتعبير الكتابي، ثم أعدت الباحثة برنامجا تعليميا، ودليلا للمعلمة؛ ليعينها في تقديم دروس التعبير الكتابي وفق نظرية الذكاءات المتعددة ولا سيما الذكاءين اللغوي والاجتماعي، وقد تبنت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (12) طالبة من طالبات المستوى المتقدم في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقات بها في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض، تم إخضاعهن للاختبار القبلي قبل تقديم الدروس وفق نظرية الذكاءات المتعددة؛ للوقوف على مستوياتهن في التعبير الكتابي، وطبّق هذا الاختبار بعديا بعد تدريسهن وفق هذه النظرية؛ للتحقق مما تم تعلمه وتنميته.
     ولقد أُخضعت بيانات الاختبارين القبلي والبعدي للمعالجة الإحصائية، حيث تم استخدام معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية، واختبار ويلكوكسون، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0,05) في درجات أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي، حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.625) وهي قيمة مرتفعة، مما يدل على وجود أثر للمتغير المستقل على المتغير التابع.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0,05) في درجات أفراد العينة بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي المقيد، والتعبير الكتابي الموجه، والتعبير الكتابي الحر، لصالح الاختبار البعدي.
وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.


هـ م
التقييم: