نوقشت في يوم الثلاثاء الموافق 13/ 10/ 1442هـ (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالب: سلطان مقحم بن سقيان، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان:( المدخل التواصلي في تعليم اللغة العربية لغة ثانية معهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجا).
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق المدخل التواصلي في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية، وإلى التعرف على مدى تطبيق معلم اللغة العربية لغة ثانية لمبادئ المدخل التواصلي، وإلى التعرف على مدى ملاءمة الأنشطة الصفية لمبادئ المدخل التواصلي. ولتحقيق هذه الأهداف من الدراسة؛ فقد استخدم الباحث المنهج النوعي.
واستخدم الباحث أداتين بحثيتين، وهما: الملاحظة وذلك من أجل الكشف عن مدى تطبيق المدخل التواصلي في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية. في حين استخدم الباحث المقابلة من أجل معرفة العوائق التي حالت دون تطبيق المدخل التواصلي في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية.
وتكونت عينة الدراسة من 8 معلمين يدرسون اللغة العربية باعتبارها لغة ثانية في معهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1439- 1440هـ.
وأسفرت نتائج الدراسة عن التالي:
- أن هناك قصوراً في تطبيق المدخل التواصلي في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية في معهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- أن هناك قصوراً في تطبيق معلم اللغة العربية لغة ثانية لمبادئ المدخل التواصلي.
- عدم ملاءمة الأنشطة الصفية في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية لمبادئ المدخل التواصلي.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة: