حصول الطالب/ جنيد عبد العزيز على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية


​نوقشت في مجلس المعهد يوم الخميس الموافق 28/3/1440ه رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب/ جنيد أحمد عبد العزيز بعنوان: مُقَرَّراتُ تَعْليمِ الْلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ في جامِعاتِ الْهِنْدِ الْأَهْليَّةِ الدِّينيَّةِ "دراسة تقويمية"، وذلك للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية.
مستخلص الدراسة
تناولت الدراسة الحالية مقررات تعليم اللغة العربية في جامعات الهند الأهلية الدينية بالدراسة التقويمية واتخذت كتاب القراءة الرشيدة الجزء الأول مقرر مادة القراءة في الصف العربي الثاني عينة للدراسة، وهدفت إلى:
1. تحديد المعايير اللازم توافرها في مقررات تعليم العربية في جامعات الهند الأهلية الدينية.
2. الوقوف على مدى توافر هذه المعايير في مقررات تعليم العربية في جامعات الهند الأهلية الدينية.
وتحقيقا لهذين الهدفين أعد الباحث قائمة بمعايير تحليل مناسبة لتحليل مقررات تعليم اللغة العربية في جامعات الهند الأهلية الدينية.  
وقد تبنى الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لكونه الأنسب في تقويم مقررات تعليم اللغة العربية في جامعات الهند الأهلية الدينية وقد تمثلت عينة الدراسة في (كتاب القراءة الرشيدة) في المستوى الثاني العربي في جامعة الفلاح، وقد اتبع الباحث عددا من الإجراءات التي يرى أنها كفيلة بتحقيق أهداف هذه الدراسة، وهي:
البحث في المراجع عن المعلومات ذات الصلة بالدراسة وما تحويها من مصطلحات ورؤى وتجارب.
إعداد استمارة تقويم مقررات تعليم اللغة العربية في جامعات الهند الأهلية الدينية، وفيها عدد من البنود المتفق عليها بين المتخصصين في المجال، ومن ثم عرضت الاستمارة للتحكيم، وتمت إجراءات التحقق من صدقها وثباتها.
تحليل محتوى مقررات تعليم اللغة العربية في جامعات الهند الأهلية الدينية، وتفسير النتائج وفقا للبنود الواردة في الاستمارة في صورتها النهائية حيث بلغ عدد بنود الاستمارة اثنين وستين بندا موزعة على سبعة محاور أساسية.
التحليل الإحصائي.
عرض أهم النتائج وأهم المقترحات.
توصلت الدراسة إلى نتائج تتلخص فيما يلي:
1. حقق الكتاب معيار الجوانب الفنية والإخراج بنسبة 51,25 ٪.
2. عالج الكتاب عنصر المفردات وفق المعايير المطلوبة بنسبة 70 ٪.
3. عالج الكتاب عنصر التراكيب وفق المعايير المطلوبة بنسبة 65,71 ٪.
4. اهتم الكتاب بتنمية مهارتي الكلام والكتابة بصورة عابرة، ولم يهتم بتنمية مهارة الاستماع: وتحقق هذا المعيار في الكتاب بنسبة 75 ٪.
5. عالج الكتاب مهارة القراءة وفق المعايير المطلوبة بنسبة 69,37 ٪.
6. تحقق معيار الجانب النفسي في الكتاب بنسبة 68 ٪.
7. تحقق معيار المحتوى الثقافي في الكتاب بنسبة 93,33 ٪.
8. تحقق المحتوى التربوي وفقا للمعايير المطلوبة في الكتاب بنسبة 36 ٪.
9. عالج الكتاب تدريبات الكتاب وفقا للمعايير المطلوبة بنسبة 74,28 ٪. 
وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها:
1. إخراج الكتاب وفقا للمعايير المطلوبة، وتزويده بالصور الوظيفية.
2. ضبط تدريبات الكتاب بالشكل، والاهتمام بالتدريبات الاتصالية.
3. استبدال بعض المفردات غير الشائعة بأخرى شائعة.
4. مراعاة التدرج في تقديم المفردات والتراكيب.
5. مراجعة شاملة للكتاب وفقا للمعايير المطلوبة.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة  ومنح الطالب درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:





هـ م
التقييم: