حصول الطالبة/ الهنوف الفراج على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي

نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات في يوم الثلاثاء 13/5/1439ه رسالة الماجستير في علم اللغة التطبيقي التي تقدمت بها الطالبة/ الهنوف بنت عبدالعزيز بن أحمد الفراج، بعنوان: إستراتيجيَّات تعلم مهارات الرسم الكتابي لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية
وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أهم إستراتيجيات تعلم مهارات الرسم الكتابي التي تستخدمها متعلمات اللغة العربية لغة ثانية, كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين استعمال إستراتيجيات تعلم مهارات الرسم الكتابي عند متعلمات اللغة العربية لغة ثانية, ومستوى المتعلمة الدراسي من جهة, ومستوى التحصيل الدراسي لها (المعدل التراكمي) من جهة أخرى, وكذلك معرفة الفروق بين المتعلمات المرتفع تحصيلهن الدراسي, والمتعلمات اللاتي انخفض تحصيلهن الدراسي في استخدامهن لهذه الإستراتيجيات.
ولكي تحقق الباحثة أهداف هذه الدراسة فقد صممت استبانة خاصة بها, جمعتها من عدّة مصادر, وتحققت من صدقها وثباتها, وحولت هذه الاستبانة لملاحظة طبقتها على المتعلمات, متبعة المنهج المسحي الوصفي؛ لتحقيق أهداف الدراسة, وأجريت هذه الدراسة على عينة بلغ عددها (15) طالبة من طالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن, من طالبات المستوى الأول في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437-1438هـ.
وأخضعت الباحثة البيانات التي جمعتها إلى مجموعة من المعادلات الإحصائية, وتبين لها:
أهم الإستراتيجيات التي تستخدمها متعلمة اللغة العربية لغة ثانية في الرسم الكتابي بلغ عددها(13) إستراتيجية مقسمة على ثلاثة محاور: ماقبل الرسم الكتابي, وأثنائه, وبعده, واستخدام العينة جاء بدرجة عالية وفقًا للاستبانة.
لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتعلمات في تعلم مهارات الرسم الكتابي واستعمالهن لإستراتيجيات تعلم مهارات الرسم الكتابي قبل أو بعد الانتهاء منه, كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التقدير لأفراد عينة الدراسة في استجاباتهم للإستراتيجيات المستخدمة أثناء الرسم الكتابي.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتعلمات أثناء تعلم مهارات الرسم الكتابي.
بينما جاءت نتائج الملاحظة على هذا النحو:
أهم الإستراتيجيات التي تستخدمها متعلمة اللغة العربية لغة ثانية في الرسم الكتابي بلغ عددها(11) إستراتيجية مقسمة على ثلاثة محاور: ما قبل الرسم الكتابي, وأثنائه, وبعده, واستخدام العينة جاء بدرجة عالية وفقًا للملاحظة.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتعلمات في تعلم مهارات الرسم الكتابي واستعمالهن لإستراتيجيات تعلم مهارات الرسم الكتابي تعزى لمتغير التقدير للمتعلمات على هذه المحاور.
لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات متغير التقدير لأفراد عينة الدراسة في استجاباتهم لما قبل البدء بالرسم الكتابي, وأثنائه,أو بعده, في استجاباتهم على المقياس الكلي. 


هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: