حصول الطالبة/ وفاء بنت جارالله القحطاني على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

​​

نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الخميس الموافق 1/4/1441هـ، رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ وفاء بنت جارالله القحطاني، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية. بعنوان: كفايات تعليم القواعد لدى معلمي اللغة العربية لغة ثانية.
 وهدفت هذه الدراسة إلى تحديد الكفايات التعليمية لمعلم قواعد اللغة العربية لغة ثانية، وتحديد كفايات تخطيط درس قواعد اللغة العربية لغة ثانية وتنفيذه، بالإضافة إلى تحديد كفايات تقويم مدى تعلم قواعد اللغة العربية لغة ثانية، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة وحيدة لهذه الدراسة. 
     وقد تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات اللغة العربية لغة ثانية بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض، بلغ عددهم (١٩) معلماً ومعلمة، ومعهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، بلغ عددهم (٤٠) معلماً ومعلمة، ومعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض، وبلغ عددهن (٢٩) معلمة، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ١٤٣٩هـ/١٤٤٠هـ.
     وبعد جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، توصلت الباحثة إلى عدة نتائج من أهمها:
تحديد الكفايات اللازمة لمعلمي ومعلمات اللغة العربية لغة ثانية في تعليم التراكيب النحوية.
ظهرت درجة أهمية كفاية التنفيذ اللازمة لمعلمي ومعلمات قواعد اللغة العربية لغة ثانية بمتوسط (٤.٥٧ من ٥.٠٠) محتلة بذلك الترتيب الأول.
ظهرت درجة أهمية الكفاية اللغوية اللازمة لمعلمي ومعلمات قواعد اللغة العربية لغة ثانية بمتوسط (٤.٤٠ من ٥.٠٠) محتلة بذلك الترتيب الثاني.
ظهرت درجة أهمية كفاية التخطيط اللازمة لمعلمي ومعلمات قواعد اللغة العربية لغة ثانية بمتوسط (٤.٣٩ من ٥.٠٠) محتلة بذلك الترتيب الثالث.
ظهرت درجة أهمية كفاية تقويم مدى تعلم قواعد اللغة اللازمة لمعلمي ومعلمات قواعد اللغة العربية لغة ثانية بمتوسط (٤.٣٦ من ٥.٠٠) محتلة بذلك الترتيب الأخير.
     وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بتوصيات أهمها:
1. إعداد اختبارات كفاية المعلمين (Teacher Competency Tests) أو ما يسمى أحيانًا اختبارات المعلم في مقدمة المقاييس المستخدمة لمنح تراخيص مزاولة المهنة لمعلم اللغة العربية لغة ثانية، وأكثرها موضوعية لتقويم أداء المعلمين والمعلمات.
2. الرجوع إلى الدراسة الحالية في إعداد قائمة للكفايات المهنية لمعلمين ومعلمات اللغة العربية لغة ثانية في المملكة العربية السعودية.
3. إعداد برنامج تطويري لرفع كفاءة معلمي ومعلمات اللغة العربية لغة ثانية مبني على أساس الكفايات. 
4. استخدام قائمة الكفايات في الدراسة في تقويم أداء معلمين ومعلمات اللغة العربية لغة ثانية.
5. تدريب معلمي اللغة العربية ومعلماتها على تفعيل الوسائل التقنية في تدريس التراكيب اللغوية.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
- ملخص الرسالة:




هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: