نوقشت في يوم الأربعاء الموافق 15/ 5/ 1442هـ (عن بعد) رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب/ نوحوم عيسى سيبو (بنيني الجنسية)، وذلك للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية، بعنوان:(التخطيط اللغوي لتعليم العربية في المدارس الفرنسية العربية في دولة بنين).
هدف هذا البحث إلى التعرف على التخطيط اللغوي لتعليم العربية في المدارس الفرنسية العربية في دولة بنين، وقد تحددت مشكلة البحث في السؤالين الرئيسين:
- ما واقع التخطيط اللغوي لتعليم العربية في المدارس الفرنسية العربية في دولة بنين؟
- ما مدى مناسبة التخطيط اللغوي لتعليم العربية في المدارس الفرنسية العربية في دولة بنين؟
ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي مزودا بالمنهج الإحصائي في الحسابات، حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها (83) معلماً من معلمي اللغة العربية في المدارس الفرنسية العربية في دولة بنين.
وتمثلت أدوات البحث الاستبانة التي حكم عليها عدد من ذوي الخبرة والاختصاص من الأساتذة.
وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولا إلى نتائج البحث.
ووفقا لتلك النتائج أوصى البحث بجملة من التوصيات جاء من أهمها:
- تعزيز العلاقة التكاملية والتلازمية بين التخطيط اللغوي والواقع اللغوي، حيث أوضحت النتائج ضعف تلك العلاقة.
- الحرص على وضوح أهداف التخطيط اللغوي من المتخصصين، حيث أوضحت النتائج عدم وضوح أهداف التخطيط اللغوي.
- دعم التخطيط اللغوي لتعليم العربية في المدارس الفرنسية العربية في دولة بنين إلى سياسة وطنية ضمن استراتيجيات الدولة.
- تعزيز التخطيط اللغوي إلى قرارات ملزمة لتطبيقه.
- تكثيف التواصل بين العالم العربي ومؤسسات تعليم اللغة العربية خارج الوطن العربي.
- العمل على إنشاء مرصد لغوي يرصد مدى انتشار العربية، وأماكن انتشارها، والاحتياجات التي تحتاج إليها الدول المهتمة بتعليم العربية.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالب درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة: