حصول الطالبة/ نجلاء التويجري على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الخميس 7/7/1440هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ نجلاء بنت سليمان بن عبدالله التويجري، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية، بعنوان: (المحتوى الثَّقافيُّ في كتب تعليم اللغة العربية لغةً ثانية- سلسلة اللسان نَموذَجًا).
وتهدف الدراسة إلى تحليل المحتوى الثقافي في كتب سلسلة اللسان لتعليم اللغة العربية لغة ثانية (أربعة كتب في ثمانية أجزاء)؛ لمعرفة نسبة ورود المضامين الثقافية فيها، ومدى كفايتها. ولتحقيق ذلك، صممت الباحثة استمارة خاصة بها تقوم على المنهج الوصفي التحليلي، جمعتها من مصادر متعددة، وتحققت من صدقها وثباتها. كما حولت الاستمارة إلى استبانة لاستطلاع آراء طالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض.
وأخضعت الباحثة البيانات التي جمعتها إلى مجموعة من الأساليب الإحصائية، وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، أبرزها الآتي:
1. ورود جميع مضامين السلوك الثقافي، في كتب سلسلة اللسان، و ورود جل مضامين الموضوعات الثقافية فيها عدا ثمانية مضامين.
2. وكانت أكثر المجالات ورودا في كتب سلسلة اللسان، في البعد الأول (السلوك الثقافي)، مجال (الإشارات اللغوية الثقافية: المستوى اللغوي) وأقلها ورودا مجال (الوظائف التداولية)، وفي البعد الثاني (الموضوعات الثقافية) كان أكثرها ورودا مجال (المعلومات الثقافية العامة) وأقلها ورودا مجال (تصحيح المفاهيم المرتبطة بالصورة النمطية للعرب والمسلمين).
3. توزعت مجالات البعد الأول على كتب سلسلة اللسان بنسب متقاربة، باستثناء مجال (الوظائف التداولية)، توزع بنسب متباينة. كما توزعت مجالات البعد الثاني بنسب متقاربة أو متدرجة، عدا المجال السياسي والاقتصادي والصحي، التي توزعت بنسب متفاوتة.
4. حظيت جميع مجالات البعد الأول (السلوك الثقافي) بدرجة أهمية كبيرة لدى المتعلمات. كما حظيت أغلب مجالات البعد الثاني (الموضوعات الثقافية) بدرجة أهمية كبيرة، باستثناء المجال السياسي، والاقتصادي، والمعلومات الثقافية العامة، فقد حظيت بدرجة أهمية متوسطة.
5. كما اقترحت الباحثة، إضافة عدد من المضامين الثقافية المهمة، بناء على افتقار كتب سلسلة اللسان لها، أو عدم العناية بها، أو لظهورها فيها بشكل نادر. 
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
* ملخص الرسالة:



التغطية الإعلامية