نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الخميس 18/ 9 /1440هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ مســعدة عبيد الينبعاوي. بعنوان: تَقييم قَنوات تَعليم اللغة العربية لغةً ثَانيةً فِي موقع اليوتيوب (youtube ) للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية.
وسعت الدراسة لتحقيق عددٍ من الأهداف، منها: تحديد المعايير اللازمة للمحتوى التعليمي لتعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً في موقع اليوتيوب، وتقييم قنوات تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً على موقع اليوتيوب في ضوء قائمة المعايير.
لذا اتبعت الدراسة المنهج - الوصفي التحليلي- لتحقيق هذه الأهداف من خلال اختيار عينة الدراسة المتمثلة في مجموعة من القنوات المختصة بتعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً في موقع اليوتيوب، وقد صُنفت القنوات إلى ثلاثة أنواع، هي: عشر قنوات تتبع مؤسسات رسمية أكاديمية، وعشر قنوات تتبع مؤسسات تعليمية خاصة، وعشر قنوات تتبع أفرادًا متخصصين في تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً، ثم إعداد قائمة بالمعايير اللازمة للمحتوى التعليمي، ثم تقييم القنوات المختصة وتحليل النتائج وتفسيرها.
ونتج عن ذلك إعداد قائمة بالمعايير اللازم توافرها في المحتوى التعليمي، ضمت أربعين معيارًا توزعت على أربعة محاور، هي: ( المعايير العامة للمحتوى التعليمي وقد ضمت عشرة معايير، والمعايير العامة لمهارات اللغة وعناصرها ضمت أربعة عشر معيارًا، وحاجات المستخدمين ضمت ستة معايير، والإستراتيجيات المستخدمة في التعليم وضمت عشرة معايير).
وتوصلت نتيجة تقييم قنوات تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً في موقع اليوتيوب إلى أن مستوى المعايير اللازمة للمحتوى التعليمي في قنوات تعليم اللغة في موقع اليوتيوب يقع في درجة متوسط حسابي بلغ (2،74)، وأعلى درجات التقييم جاء في جانب المعايير العامة لمعايير المحتوى التعليمي بمتوسط حسابي بلغ (3،46)، ثم جانب حاجات المستخدمين بمتوسط حسابي بلغ (3،04)، ثم جانب الإستراتيجيات المستخدمة بمتوسط حسابي بلغ (2،73)، ثم جانب مهارات اللغة وعناصرها بمتوسط حسابي بلغ (2،09).
وقد أوصت الدراسة بحث معلمي تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً على إدراج بعض هذه القنوات المتميزة ضمن العملية التعليمية، وعلى إمكانية الإسهام في تصميم نموذج لقناة تعليمية وفق معايير علمية أكاديمية، من خلال إقامة الندوات بين الفنيين المختصين بالحاسوب، وبموقع اليوتيوب تحديدًا، والمختصين بتعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً، وعلى وضع معايير جودة لقنوات تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً على موقع اليوتيوب، تشرف عليها جهات مختصة، ووضع تصنيف لهذه القنوات وفقًا لهذه المعايير. وبالبحث في بعض المشكلات التي تحد من التزام قنوات تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً على موقع اليوتيوب ببعض جوانب المعايير اللازمة للمحتوى التعليمي، ووضع الحلول المناسبة لها.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة: