حصول الطالب محمود عيسى جيلة على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

نوقشت في يوم الأحد الموافق 19/ 7/ 1443هـ (عن بعد) رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب/ محمود عيسى جيلة (جيبوتي الجنسية)، وذلك للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية، بعنوان:( تقويم الاختبارات اللغوية للشهادة الثانوية العامة بجمهورية جيبوتي وفق معايير الجودة الشاملة).

وهدفت الدراسة إلى تقويم الاختبارات للغوية للشهادة الثانوية العامة في القسم الأدبي في جمهورية جيبوتي في ضوء معايير الجودة الشاملة منطلقة، وذلك من خلال التعرف على التعرف على مدى توافر معايير: الصدق، والثبات، والموضوعية في الاختبارات اللغوية للصف الثالث الثانوي في المعهد الإسلامي بجمهورية جيبوتي، ومدى تحققها، وتحديد نقاط القوة والضعف في محتوى الاختبارات اللغوية في المعهد الإسلامي بجمهورية جيبوتي، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال اختيار عينة متمثلة من أسئلة الاختبارات للشهادة الثانوية العامة في القسم الأدبي لمدة خمس سنوات بدءاً من عام 2015 إلى عام 2019م، كما قام الباحث بإعداد استبانة لجمع المعلومات والبيانات اللازمة من مجتمع الدراسة واستخدم للإجابة مقياس ليكرت السداسي، وتم التأكد من صدق وثبات الأداة، واستخدم الباحث في دراسته التكرارات، والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية.

وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها:
1- مطابقة أسئلة اختبار الأدب للصف الثالث الثانوي لمعايير: الصدق، الثبات، الموضوعية، والتمييز بدرجة مرتفعة، حيث نسبة المطابقة (8 ،84٪)، وبلغ المتوسط الحسابي(24،4).
2-  تحقيق أسئلة الأدب للصف الثالث الثانوي لمعايير الشمولية والمطابقة والنواحي الفنية على درجة مرتفعة جدا حيث بلغت نسبة التحقيق (4 ،93٪)، وبلغ المتوسط الحسابي(67،4).
3- مطابقة أسئلة اختبار التعبير للصف الثالث الثانوي لمعايير الصدق، والثبات، الموضوعية، التمييز بدرجة مرتفعة، حيث بلغت نسبة المطابقة (80٪) وبلغ المتوسط الحسابي (00،4).
4- تحقيق أسئلة اختبار التعبير للصف الثالث الثانوي لمعايير الشمولية، المطابقة، والنواحي الفنية بدرجة مرتفعة حيث بلغت نسبة التحقيق (2 ،73 ٪)، وبلغ المتوسط الحسابي(66،3).
5- مطابقة أسئلة اختبار القراءة للصف الثالث الثانوي لمعايير: الصدق، الثبات، الموضوعية، والتمييز بدرجة مرتفعة، حيث بلغت نسبة المطابقة (6 ،91٪)، وبلغ المتوسط الحسابي(58،4).
6- تحقيق اختبار القراءة للصف الثالث الثانوي لمعايير: الشمولية، المطابقة، والنواحي الفنية بدرجة مرتفعة جداً، حيث بلغت نسبة التحقيق (6 ،91٪)، وبلغ المتوسط الحسابي(58،4).
7- مطابقة اختبار النحو الصرف لمعايير: الصدق، الثبات، الموضوعية، والتمييز بدرجة مرتفعة حيث بلغت نسبة المطابقة (82،4٪)، وبلغ المتوسط الحسابي(12،4).
8- تحقيق اختبار النحو والصرف للصف الثالث الثانوي لمعايير : الشمولية، المطابقة، والنواحي الفنية بدرجة مرتفعة جداً حيث بلغت نسبة التحقيق (98٪)، وبلغ المتوسط الحسابي (90،4).
9- مطابقة اختبار النصوص للصف الثالث الثانوي لمعايير: الصدق، الثبات، الموضوعية، والتمييز بدرجة مرتفعة، حيث بلغت نسبة المطابقة (4 ،79٪)، وبلغ المتوسط الحسابي (97،3٪).
10- تحقيق اختبار النصوص للصف الثالث الثانوي لمعايير : الشمولية، المطابقة، والنواحي الفنية، بدرجة مرتفعة جداً حيث بلغت نسبة التحقيق (6، 95٪) ، وبلغ المتوسط الحسابي(78،4).
11- مطابقة اختبار النقد للصف الثالث الثانوي لمعايير: الصدق، الثبات، الموضوعية، والتمييز بدرجة مرتفعة، حيث بلغت نسبة المطابقة (81٪) ، وبلغ المتوسط الحسابي (05،4).
12- تحقيق اختبار النقد للصف الثالث الثانوي لمعايير:الشمولية، المطابقة، والنواحي الفنية بدرجة مرتفعة جداً حيث بلغت نسبة التحقيق (4، 86٪) ، وبلغ التوسط الحسابي (32،4). 
وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، والمقترحات ذات العلاقة.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالب درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:



الأحد 19/07/1443 هـ 20/02/2022 م
التقييم: