حصول الطالب/جابر عسيري على درجة الدكتوره في علم اللغة التطبيقي

نوقشت في مجلس المعهد يوم الأحد 18/8/1438هـ رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الأستاذ/ جابر بن زاهر عسيري، بعنوان (علاقة القناعات بالممارسات التدريبة لدى معلمي اللغة العربيّة لغة ثانية).

وقد تكونت لجنة المناقشة من:
الأستاذ الدكتور/ صالح بن ناصر الشويرخ الأستاذ في المعهد مقررًا.
الدكتور/ ماجد محمود الحمد الأستاذ المشارك في جامعة الملك سعود مناقشًا خارجيًّا.
الدكتور/ أحمد بابكر النور الأستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي مناقشا داخليا.
 هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن قناعات معلمي اللغة العربيّة حول تدريس اللغة وتعلمها، وعلاقتها بممارساتهم التدريسيّة الفعليّة، وعلى هذا؛ فقد تحددت أسئلة الدراسة في الأسئلة التالية:
ما قناعات معلمي اللغة العربيّة حول تدريس اللغة العربية وتعلمها؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعيّة التّالية:
ما قناعات معلمي اللغة العربيّة حول طبيعة اللغة واكتسابها ؟
ما قناعات معلمي اللغة العربيّة حول إستراتيجيات التدريس؟
ما قناعات معلمي اللغة العربيّة حول أدوار المعلم والطالب؟
ما قناعات معلمي اللغة العربيّة حول إدارة الصف والخطاب الصفي؟
ما ممارسات معلمي اللغة العربية التدريسيّة الفعلية؟ ويتفرع من هذه السؤال الأسئلة الفرعية التاليّة:
ما ممارسات معلمي اللغة العربيّة التدريسية الفعلية فيما يتعلق بطبيعة تعلم اللغة واكتسابها؟
ما ممارسات معلمي اللغة العربيّة التدريسية الفعلية فيما يتعلق بإستراتيجيات التدريس؟
ما ممارسات معلمي اللغة العربيّة التدريسية الفعلية فيما يتعلق بأدوار المعلم والطالب؟
ما ممارسات معلمي اللغة العربيّة التدريسية الفعلية فيما يتعلق بإدارة الصف والخطاب الصفي؟
ما مدى  الارتباط بين قناعاتهم وممارساتهم التدريسيّة الفعليّة؟
وقد قام الباحث باتباع المنهج المسحي الوصفي للإجابة عن السؤالين الأول والثاني، والمنهج المسحي الارتباطي للإجابة عن السؤال الثالث، وتكوّنت عينة الدراسة من 31 معلمًا للغة العربية باعتبارها لغة ثانية في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
 وتكوّنت أداتي البحث من الاستبانة للكشف عن القناعات، واستمارة الملاحظة الكمية للكشف عن الممارسات التدريسيّة الفعليّة.
ومن خلال المعالجة الإحصائية أسفرت النتائج التالية:
أوًلًا: ما قناعات معلمي اللغة العربيّة لغة ثانية في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بنو سعود الإسلاميّة حول تعليم اللغة العربية وتعلمها؟
1-   أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي اللغة العربية لغة ثانية في معهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يوافقون على جميع القناعات الواردة في الاستبانة بدرجات مختلفة، دون أن يكون هناك قناعة غير موافق عليها اطلاقّا لدى عينة الدراسة.
2-    أظهرت نتائج الدراسة أن هناك اختلافًا في ترتيب محاور الدراسة الواردة في الإطار النظري( 2-5)، وكانت مرتبة على النحو التالي وفق المتوسط  الحسابي والانحراف المعياري:
محور أدوار المعلم والطالب  4.24 – انحراف معياري 0.46
محور إستراتيجيات التدريس 3.97 – انحراف معياري 0.51
محور إدارة الصف والخطاب الصفي 3.89 – انحراف معياري 0.24
محور طبيعة تعلم اللغة واكتسابها 3.81- انحراف معياري 0.49
3-    كشفت نتائج الدراسة أن هناك 14 قناعة من قناعات معلمي اللغة العربية لغة ثانية في عينة الدراسة كان درجة الموافقة عليها بشدة، وكانت قناعات إيجابية للغاية، وتتوافق مع وجهات نظر الباحثين في بعض الدراسات الحديثة، والتي تتمثل في خلق فرص للممارسة اللغة داخل الصف، ومعالجة الأخطاء اللغويّة بالأساليب العلاجية المناسبة، ومساعدة الطلاب، وتحفيزهم، وتعزيز مفهوم الاستقلالية لدى الطلاب، وأن المعلم هو شريك ومتعاون مع الطلاب، وأن الأخطاء اللغوية ظاهرة طبيعية.
4-     هناك قناعة واحدة من قناعات معلمي اللغة العربية أتت درجة الموافق عليها غير موافق( لا أوافق)، وتمثلت هذه القناعة في أنه يجب أن تمثل العامية ولو نسبة ضئيلة من كلام المعلم داخل الصف، وهي تقع في محور إدارة الصف والخطاب الصفي.
ثانياً: ما ممارسات معلمي اللغة العربيّة لغة ثانية في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بنو سعود الإسلاميّة؟
1-   أسفرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسة التدريسية الفعلية لدى معلمي اللغة العربية لغة ثانية في عينة الدراسة وفق محاور الدراسة الأربعة بلغ متوسطه الحسابي 2.52 وانحراف معياري 0.48 ، وهو متوسط حسابي أتى بدرجة استعمال عالية، وقد جاءت متوسطات الممارسات التدريسيّة وفق محاور الدراسة في المستوى العالي، والمتوسط.
أظهرت نتائج للدراسة أن هناك ترتيبًا معينًا لهذه المحاور وفق ممارسات معلمي اللغة العربية، فقد جاءت على النحو التالي:
طبيعة تعلم اللغة واكتسابها 292 وانحراف معياري0.43
إستراتيجيات التدريس 2.60 وانحراف معياري0.59
إدارة الصف والخطاب الصفي 2.35 وانحراف معياري0.53
أدوار المعلم والطالب2.15 وانحراف معياري0.82
2-  كشفت نتائج الدراسة أن هناك اختلافًا في ترتيب محاور الدراسة وفق قناعات معلمي اللغة العربية لغة ثانية، وممارساتهم التدريسيّة.
3-  كشفت أن ممارسات معلمي اللغة العربية التدريسيّة  الفعلية كان ممارسات تقليدية، حيث تمثلت في الدخل اللغوي الأصيل، والتركيز على الشكل والمعنى، والتغذية الراجعة الصريحة، والسيطرة على الصف سيطرة كاملة.
ثالثاً: ما مدى  الارتباط بين قناعاتهم وممارساتهم التدريسيّة الفعليّة؟
أسفرت نتائج الدراسة أن العـــــــلاقة شبه منعـــدمة بين درجــــــــة قنـــــــــاعات معــــــــــلمي اللغة العربية لغة ثانية المتعلقة بمحوري طبيعة تعلم اللغة واكتسابها وإستراتيجيات التدريس وبين درجة ممارستهم لها، وكانت النتيجة غير دالة إحصائيًا.
أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة طردية (موجبة) بين درجة قناعات معلمي اللغة العربية لغة ثانية المتعلقة بأدوار المعلم والطالب وبين درجة ممارستهم لها، مما يشير إلى أنه كلما زادت قناعات أفراد العينة بأدوار المعلم والطالب ارتفعت درجة ممارستهم لها، وكانت تلك العلاقة دالة إحصائياً عند مستوى 0.05.
كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة عكسية (سالبة) بين درجة قناعات معلمي اللغة العربية لغة ثانية المتعلقة بإدارة الصف والخطاب الصفي وبين درجة ممارستهم لها مما يدل على وجود فجوة بين قناعات المعلمين، وممارساتهم التدريسية.
أخيرً أظهرت نتائج الدراسة أن العلاقة منعدمة بين درجة قناعات معلمي اللغة العربية حول تدريس اللغة العربيّة لغة ثانية وتعلمها في جميع المحاور السابقة وبين درجة ممارستهم التدريسية الفعلية لها.
 وبعد مناقشة استمرت قرابة الساعتين خلت اللجنة لمداولة الحكم على الرسالة، ومنحت الطالب درجة الدكتوراه في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز.


هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: