نوقشت في مجلس المعهد يوم الأحد الموافق 30/ 8 / 1440هـ رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب/ عبد الله بن عبد العزيز الحسن، للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بعنوان:أثر استعمال المدخل التداولي في تنمية مهارات الاتصال الشفوي لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
اتبعت الدراسة فيه المنهج شبه التجريبي وتتمثل أسئلة الدراسة بالسؤال الرئيس: ما أثر استعمال المدخل التداولي في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية؟، ويتفرع عن هذا السؤال السؤالان التاليان: الأول: ما أثر استعمال المدخل التداولي في تنمية مهارات التواصل الشفوي في الأفعال التوجيهية؟، والثاني: ما أثر استعمال المدخل التداولي في تنمية مهارات التواصل الشفوي في الأفعال التعبيرية؟. وقد توصلت الدراسة بشقها النظري إلى خمسة تعريفات إجرائية مهمة اعتمدت عليها هذه الدراسة، الأول للمدخل التداولي، والثاني لأفعال الكلام، والثالث: للأفعال التوجيهية، والرابع للأفعال التعبيرية، والخامس لتنمية مهارات التواصل الشفوي من خلال التعليم التداولي، كما تناولت هذه الدراسة الخصائص العامة للأفعال الكلامية، والأفعال التوجيهية، وخصائص الأفعال التعبيرية، التداولية في علم اللغة التطبيقي، والتداولية في التراث العربي، والتداولية في فصول تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والكفاية التداولية لدى معلمي اللغة العربية لغة ثانية، والتداولية والاتصال الشفوي، والتداولية وتنمية مهارات الاتصال الشفوي، ومبادئ تعلّم –وأداء- أفعال الكلام واستراتيجياتها وأساليبها، ومعايير تعلم أفعال الكلام، وأساليب تقييم تعلم أفعال الكلام، وطرق اختبار التعبير الشفوي، وتقييم الكفاية التداولية، وصعوبات تقييم الكفاية الشفوية. وفي شق الدراسة التطبيقي بُنيت أمثلة تداولية وحُكمت لدى أساتذة متخصصين، ومن خلالها اختيرت نصوص تداولية طبيعية –أصيلة-وبُني الاختبار القبلي والبعدي، وأُعدَّ برنامج تعليمي قائم على المدخل التداولي وفق إجراءات تدريسية قائمة على أسس تربوية، ثم طُبقت على الطلاب عينة الدراسة وحُلِّلت النتائج إحصائيا باستخدام برنامج Spss، حيث بَيَّنت النتائج الإحصائية فاعلية البرنامج التداولي في تنمية مهارات الاتصال الشفوي لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
*ملخص الرسالة: