حصول الطالبة/ سارة باحارث على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي


​نوقشت في مدينة الملك عبد الله يوم الأربعاء الموافق 12/9/1438هـ رسالة الماجستير في علم اللغة التطبيقي التي تقدمت بها الطالبة/ سارة عدنان باحارث، بعنوان (أثر استخدام الألعاب الإلكترونية في تعلم المفردات لمتعلمات العربية لغة ثانية) وقد تكونت لجنة المناقشة من:

الدكتور صديق بركات الأستاذ المساعد فب قسم علم اللغة التطبيقي مقررًا.

وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في تعلم المفردات اللغوية لدى متعلمات العربية لغة ثانية في المستوى المبتدئ، وتتكون هذه الدراسة من خمسة فصول، الفصل الأول المقدمة، والفصل الثاني الإطار النظري ، وقد تناولته في ثلاثة جوانب وهي تعلم المفردات والألعاب اللغوية الإلكترونية، واستخدام الألعاب الإلكترونية في تعلّم المفردات، وأما الفصلان الثالث والرابع فهما الجانب التطبيقي من البحث، وقد تطلّب هذا الجانب استخدام المنهج شبه التجريبي، من خلال مجموعتين إحداهما تجريبية تم تدرّيسها المفردات باستخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية، وضابطة قدّمت لها المفردات بالطريقة التقليدية، بأداة بحث واحدة وهي الاختبار، وقد نفذ قبليا وبعديا، وختم البحث بالفصل الخامس متمثلاً في النتائج والتوصيات، وقد توصل هذا البحث إلى نتائج عدة منها، عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي في كل من مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق، والاختبار ككل)، وفي ضوء تلك النتائج  أوصي البحث بعدة توصيات منها: أهمية تضمين المحتويات المقررة لمناهج تعليم العربية للناطقين بغيرها على أنشطة تمارس بالألعاب اللغوية الإلكترونية، وإرفاق قرص مضغوط CD تعليمي يوظّف الألعاب الإلكترونية لخدمة المنهج، وإجراء المزيد من الدراسات حول هذا المجال لمواكبة التطور والتقدم.

وبعد مناقشة استمرت ثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز.

أثر استخدام الألعاب الإلكترونية في تعلم المفردات.pdf

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: