حصول الطالب/ فهد بن سعود آل حسين على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية


نوقشت في يوم الاثنين الموافق 18/ 9/  1441هـ (عن بُعد) بوساطة تقنية (Blackboard ) رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب/فهد بن سعود آل حسين، للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بعنوان:(انعكاسية الاختبارات اللغويةعلى تعليم اللغة العربية وتعلّمها لغةً ثانيةً).

أهمية الدراسة: تمارس الاختبارات اللغوية المصيرية، سواء كانت اختبارات تحصيل أم كفاءة، تأثيرًا كبيرًا على مجمل عملية تعليم اللغة وتعلّمها، وهي الظاهرة التي باتت تُعرَف باسم انعكاسية الاختبار. ومن هنا نشأت الحاجة إلى التعرف على مدى انعكاسية الاختبارات اللغوية على سياق تعليم اللغة العربية وتعلّمها لغةً ثانيةً في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام، وهي المشكلة التي تصدّت الدراسة الحالية للإجابة عنها.
أهداف الدراسة
1. التعرف على الانعكاسية الإيجابية للاختبارات اللغوية على سياق تعليم اللغة العربية في معهد تعليم اللغة العربية.
2. التعرف على الانعكاسية السلبية للاختبارات اللغوية على سياق تعليم اللغة العربية في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام.
3. النظر لانعكاسية الاختبارات بوصفها أداة ذات تأثير في تعليم اللغة العربية وتعلّمها لغةً ثانيةً.
4. تحديد انعكاسية الاختبارات اللغوية الإيجابية على سياق تعليم اللغة العربية وتعلّمها لغةً ثانيةً.
منهج الدراسة وإجراءاتها وعينتها
استعمل الباحث المنهج الوصفي، فأعدَّ ثلاث أدوات؛ هي "استبانة للتعرف على مدى انعكاسية الاختبارات من منظور أساتذة اللغة العربية"، و"استبانة للتعرف على مدى انعكاسية الاختبارات من منظور متعلمي اللغة العربية لغةً ثانيةً"، و"بطاقة لملاحظة مدى تأثير انعكاسية الاختبار على العملية التعليمية في فصول تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً"، وطبقها على عينة تألفت من (38) معلمًا من أساتذة المعهد و(111) طالبًا في المستويين الثالث والرابع بالمعهد، جنبًا إلى جنب مع ملاحظة انعكاسية الاختبار على الممارسات الصفّية في هذين المستويين التعليميين (18 جلسة ملاحظة).
أهم نتائج الدراسة
1. جاءت انعكاسية الاختبارات اللغوية من منظور المعلمين في المستوى المتوسط للاستبانة ككل (المتوسط 3.04)، وكذلك من واقع ممارساتهم الصفية (المتوسط 3.09).
2. جاءت انعكاسية الاختبارات اللغوية من منظور المتعلمين في المستوى المتوسط للاستبانة ككل (المتوسط 3.36)، وكذلك من واقع ممارساتهم الصفية (المتوسط 2.92).
3. جاءت التأثيرات الانعكاسية للاختبارات اللغوية من منظور المتعلمين والمتعلمين ومن واقع ممارساتهم الصفية سلبية في المجمل.
4. توجد فروق دالة إحصائيًا لصالح المتعلمين على المعلمين في محور المنهج ومحتوى التعليم ومحور التقييم الصفي.
5. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين والمتعلمين في محور المعلمين طرائق التعليم ومحور المتعلمين وطرائق التعلم.
6. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في انعكاسية الاختبارات اللغوية على الممارسات الصفّية لكل من المعلمين والمتعلمين في الفصل الدراسي.
أهم توصيات الدراسة
قدّم الباحث توصيات لتحسين انعكاسية الاختبارات اللغوية، ضمن فئتين: فئة تتعلق بالاختبار ذاته، وفئة تتعلق بالممارسات الصفية السابقة على الاختبار منهجًا وتعليمًا وتعلّمًا وتقييمًا. تمحورت التوصيات ضمن الفئة الأولى حول ضمان صدق الاختبار وتمثيليته وصلته، وأن تكون المهارات المطلوبة للتواصل باللغة العربية والتفاعل والكتابة المقالية وفهم المقروء جزءًا أساسيًا من الاختبارات اللغوية في المعهد، فضلاً عن ضرورة الحد من استعمال الأسئلة الموضوعية.
وجاء ضمن التوصيات المتعلقة بالممارسات الصفية السابقة على الاختبار، الحاجة إلى أن يشدد على مهارتي التحدث والاستماع المغبونتين وعلى الكتابة المقالية وفهم المقروء، وأن يركز المعلمون وطرائق تعليمهم على الإنتاج والاستقبال اللغويين، وأن يؤكد المعلمون على الكتابة المقالية وفهم المقروء، والحاجة إلى تدريب المعلمين على وضع الاختبارات الصادقة من حيث التمثيل والصلة وعلى طرائق تقييم التحدث والاستماع، وعلى طرق تصحيح الكتابة المقالية، وضرورة توعية المعلمين بالتأثير السلبي للاختبارات على تعليمهم وما يعدوه مهمًّا أو غير مهمّ، ودفعهم للتركيز على التعليم والتعلّم اللغويين وليس الاختبار النهائي في تعليمهم، وتوعيتهم بعيوب الأسئلة الموضوعية وضرورة استعمال الأسئلة الإنتاجية تحدّثًا واستماعًا وقراءة وكتابة.
أهم مقترحات الدراسة
في ضوء نتائج الدراسة الحالية، اقترح الباحث موضوعات يلزم دراستها لاستجلاء انعكاسية الاختبارات اللغوية من مختلف جوانبها وتحسينها، منها التعرف على التأثيرات الإيجابية والسلبية للاختبارات اللغوية في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام، وتحليل مضمون عينة من المقررات واختباراتها وربطها معًا، ودراسة انعكاسية الاختبارات اللغوية من واقع الممارسات الصفية، ومقارنة التأثيرات الانعكاسية لاختبارات التحصيل واختبارات الكفاءة اللغوية، والمقارنة بين التأثيرات الانعكاسية لنظامين للاختبار اللغوي، واحد يركز على الأسئلة الموضوعية، وآخر يركز على الأسئلة الإنتاجية، وتحديد نوع الخصائص التي من شأنها أن تلطف التأثيرات الانعكاسية للاختبارات، والوقوف على عيوب الاختبارات اللغوية وكيفية التغلب عليها والحد منها، وتحليل مضمون عيّنة من الاختبارات اللغوية في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام للتعرف على ما تؤكد عليه وما تهمله من جوانب الكفاءة اللغوية، ودراسة التأثيرات الانعكاسية للاختبارات اللغوية على المنهج ومحتوى التعليم والمعلمين وطرائق التعليم والمتعلمين وطرائق التعلم وممارسات التقييم الصفي.
 وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز .مع مرتبة الشرف الأولى.
- ملخص الرسالة:​​​


هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: