نوقشت في يوم الأربعاء الموافق 20/ 9/ 1441هـ (عن بُعد) بوساطة تقنية (Blackboard ) رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب/ محمد بن علي العجاجي، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بعنوان:( مهارة الكتابة في المدارس العالمية، دراسة تقويمية للطلاب العرب في الصف الخامس الابتدائي).
هدفت الدراسة إلى تقييم مهارة الكتابة بمحاورها الثلاثة: جودة الخط ووضوحه، وتطبيق قواعد الكتابة الهجائية، والتعبير الكتابي؛ وذلك من أجل التعرف على مستوى الطلاب في مهارة الكتابة، وتحديد أبرز المشكلات الكتابية التي تواجههم، بغية لفت أنظار الباحثين، والمهتمين بتعليم اللغة العربية في كل سياق وجد فيه؛ مما يهيئ الفرصة للتطوير والوقوف على مكامن الضعف والخلل لعلاجها.
وللوصول إلى هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من ثمانين طالبا من طلاب الصف الخامس اختارهم الباحث بشكل عشوائي من مدارس عالمية في مدينة الرياض في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1440/ 1441هــ.
ولجمع بيانات الدراسة أعد الباحث أداتي الدراسة، وهما:
1. قائمة بالمعايير التي يمكن من خلالها تقييم مهارة الكتابة لطلاب الصف الخامس الابتدائي بعبارات تصف درجة تمكن الطلاب من كل مهارة (كبير جدا – كبير – متوسط – ضعيف – ضعيف جدا).
2. استمارة استكتاب الطلاب، لتقييم مهارة الكتابة، والتأكد من صدقها وثباتها.
وبعد تطبيق استمارة الاستكتاب، حلَّلَ الباحث نتائجها إحصائيا فتوصل إلى نتائج، منها:
ضعف الطلاب في مهارات قواعد الكتابة والتعبير الكتابي، ويلحظ الضعف الأشد في مهارة التعبير الكتابي، فيما لم يظهر الطلاب مظاهر ضعف في جودة الخط ووضوحه؛ حيث كان المتوسط الحسابي لمعيار قواعد الكتابة الهجائية (2.023) بدرجة تمكن (متوسط) والمتوسط الحسابي للتعبير الكتابي (1.90) بدرجة تمكن (متوسط). والمتوسط الحسابي لجودة الخط ووضوحه (2.93) بدرجة تمكن (كبير).
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز .
- ملخص الرسالة: