حصول الطالبة زهور الشهري على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

132- نوقشت في يوم الأحد بتاريخ 22/ 11/ 1444هـ (عن بُعد) رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة: زهور بنت عبد الله الشهري، وذلك للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بعنوان: (اتجاهات الطالبات العربيات في المدارس العالمية في المملكة العربية السعودية نحو اللغة العربية واللغة الإنجليزية).
وهدفت الدِّراسة اإلى التّعرف على الاتجاهات اللغوية للطالبات العربيات في المدارس العالمية، نحو اللغة العربية واللغة الإنجليزية، والتّعرف على علاقة استعمال اللغة الإنجليزية لغة أساسية للتعليم في المدارس العالمية في تشكيل تلك الاتجاهات. ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وهو منهج يقوم على وصف الظاهرة المدروسة وصفًا دقيقًا، ثم تحليلها حسب ما تتضمنه أدوات الدِّراسة، ومن ثم الوصول إلى نتائج تسهم في فهم الواقع. وتكونت العينة من (164) طالبة من الطالبات العربيات في السنة الثالثة ثانوي في ثلاث مدارس عالمية في مدينة الرياض، خلال العام الدراسي 1442ه-1443ه. واستخدمت الباحثة الاستبانة المغلقة على شكل مقياس ليكرت الخماسي أداة للدراسة، صممتها بالرجوع إلى مصادر مختلفة، وتحققت من صدقها وثباتها باستخدام عدد من الأساليب الكمية المناسبة.
وأسفرت نتائج الاستبانة عما يلي:
1- الاتجاهات عامةً للطالبات العربيات نحو اللغة العربية كانت إيجابية بدرجة كبيرة؛ إذ حصلت استجاباتهن على جميع المحاور على متوسط حسابي قيمته (3.57)، إلا أنه يوجد نوعٌ من التنافر في محاورها، فالاتجاهات المعرفية للطالبات العربيات في المدارس العالمية نحو اللغة العربية كانت إيجابية بدرجة كبيرة، فقد حصلت استجاباتهن على عبارات هذا المحور على متوسط حسابي قيمته (4.19)، وبلغت المرتبة الأولى في الموافقة. في حين كانت اتجاهاتهن العاطفية غير متسقة تختلط فيها الإيجابية والسلبية؛ إذ حصلت استجاباتهن في عبارات هذا المحور على متوسط حسابي قيمته (3.32)، وبلغت المرتبة الثانية في الموافقة. وكانت اتجاهاتهن السلوكية غير متناغمة، بل تتفاوت بين الإيجابية والسلبية والحياد، فحصلت استجاباتهن في عبارات هذا المحور على متوسط حسابي قيمته (3.18)، وبلغت المرتبة الثالثة في الموافقة.
2- الاتجاهات عامةً للطالبات العربيات في المدارس العالمية نحو اللغة الإنجليزية كانت إيجابية بدرجة متوسطة؛ إذ حصلت استجاباتهن في جميع المحاور على متوسط حسابي قيمته (3.31)، وتتَّسم بالإيجابية والانسجام والتناغم في جميع المحاور، فالاتجاهات السلوكية للطالبات العربيات في المدارس العالمية نحو اللغة الإنجليزية كانت إيجابية بدرجة كبيرة؛ إذ حصلت استجاباتهن في عبارات هذا المحور على متوسط حسابي قيمته (3.42)، وبلغت المرتبة الأولى في الموافقة. في حين كانت اتجاهاتهن المعرفية إيجابية بدرجة متوسطة؛ إذ حصلت استجاباتهن في عبارات هذا المحور على متوسط حسابي قيمته (3.35)، وعلى المرتبة الثانية في الموافقة. وكانت اتجاهاتهن العاطفية إيجابية بدرجة متوسطة؛ إذ حصلت استجاباتهن في عبارات هذا المحور على متوسط حسابي قيمته (3.15)، وبلغت المرتبة الثالثة في الموافقة. 
3- استعمال اللغة الإنجليزية لغةً أساسيةً للتعليم له علاقة بدرجة متوسطة في تشكيل الاتجاهات نحو اللغة العربية؛ إذ حصلت استجاباتهن على عبارات هذا المحور على متوسط حسابي قيمته (2.88). 
4- استعمال اللغة الإنجليزية لغةً أساسيةً للتعليم له علاقة بدرجة كبيرة في تشكيل الاتجاهات نحو اللغة الإنجليزية، فقد حصلت استجاباتهن في عبارات هذا المحور على متوسط حسابي قيمته (3,77).
وبعد مناقشة علنية استمرت ساعتين خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:


الإثنين 23/11/1444 هـ 12/06/2023 م
التقييم: