حصول الطالب/فهد بن حماد التميمي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية


​نوقشت في مجلس المعهد يوم الأحد الموافق 23/ 8 / 1440هـ رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب/ فهد بن حماد التميمي، للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بعنوان: أثر استعمال المدخل التداولي في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية.

هدفت الدراسة إلى الإجابة عن تساؤلها ما أثر استعمال المدخل التداولي في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية؟ ونهج الباحث في دراسته المنهج شبه التجريبي باختياره لعينة تجريبية، وأخرى ضابطة مستعينًا بأداة البحث الرئيسية (اختبار مهارات الكتابة الإقناعية)، بعد أن قام بتدريس العينتين وحدات تعليمية، متضمنة وحدات العينة التجريبية المدخل التداولي ومبادئه، وذلك لقياس أثرها على المتعلمين في تنمية مهاراتهم في الكتابة الإقناعية، وقياس تأثيرها في كتاباتهم.
وتوصل الباحث في نهاية الدراسة -بعد أن قام بتحليل النتائج إحصائيًّا- إلى النتائج التي تفيد أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة التجريبية والمجموعة الضابطة في أثر استعمال المدخل التداولي لاكتسابهم لمهارات الكتابة الإقناعية بشكل عامّ، وفي محاور المهارات الثلاث بشكل خاص.
وخرج الباحث بتوصيات وتوجيهات من أبرزها: -
طرح مزيد من الدراسات اللغوية في مجال رفع الكفاءة التداولية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية في مهارات اللغة الأخرى، الحديث، والاستماع، كرادف لمهارة الكتابة، والتوصية بتضمين المقررات والمناهج التعليمية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية مهارات الكتابة الإقناعية في المقررات ذات العلاقة كالبلاغة، والتعبير الكتابي، ويمكن الاقتصار على أبرز المهارات الإقناعية المناسبة لقدرات المتعلمين اللغوية.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة  ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
ملخص الرسالة:


التغطية الإعلامية