نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الخميس الموافق 25/2/1441هـ، رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ نوف بنت إبراهيم التّركي ، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية. بعنوان: تقييم الاختبارات التَّحصيليَّة لمهارة القراءة في تعليم العربيَّة لغة ثانية- دراسة تحليليَّة تقويميَّة
و هدفت هذه الدِّراسة إلى تحديد معايير الاختبارات التَّحصيليَّة لمهارة القراءة لمتعلمي اللُّغة العربيَّة لغة ثانية, المستوى الثاني, ومدى توفُّر هذه المعايير في الاختبارات التَّحصيليَّة في المعهد عيِّنة الدِّراسة.
لتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التَّحليلي, وصمَّمت قائمة بمعايير الاختبارات التَّحصيليَّة لمهارة القراءة من مصادر متعدِّدة, حيث ظهرت بستَّة مجالات رئيسة, تتضمَّن ثمانية وثلاثين معيارًا, موزَّعة على ستَّة بنود, وتحقَّقت من صدقها وثباتها, ثمَّ حوَّلتها إلى بطاقتي تفريغ.
وأخضعت الباحثة البيانات التي جمعتها إلى مجموعة من الأساليب الإحصائيَّة, وأسفرت الدِّراسة عن عدد من النَّتائج, أبرزها الآتي:
- تحقَّقت معايير (أسئلة الاختيار من متعدِّد) في الاختبارات بمتوسِّط (2.875), بانحراف معياري (0.237), ونسبة مئويَّة موزونة (95.83%).
- تحقَّقت معايير (النَّص القرائي) في الاختبارات بمتوسِّط (2.850), بانحراف معياري (0.270), ونسبة موزونة (94.99%).
- حقَّقت أسئلة مستوى الفهم الحرفي أعلى نسبة توافر في الاختبارات عيِّنة الدِّراسة, حيث حصلت على نسبة (60.10%) من المجموع الكلي لأسئلة الاختبارات, يليها أسئلة مستوى الفهم الاستنتاجي, حيث حصلت على نسبة (37%), ثم أسئلة مستوى الفهم النَّاقد, حيث حصلت على (2.90%).
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
- ملخص الرسالة: