حصول الطالبة/ هند بنت مسفر الشهراني على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

    نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم  الخميس25// 2/ 1441هـــ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ هند بنت مسفر علي الشهراني، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية. بعنوان: اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كليات الطب السعودية نحو تعليم الطب باللغة العربية.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس المعرفية, والسلوكية, والعاطفية نحو تعليم الطب باللغة العربية, كما هدفت إلى الكشف اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو مكانة اللغة العربية في كل جامعة من الجامعتين. وهدفت الدراسة كذلك إلى الكشف عن العلاقة بين العينتين في اتجاهاتهم السلوكية والعاطفية نحو استعمال اللغة العربية في تعليم الطب, والعلاقة بين العينتين في اتجاهاتهم نحو مكانة اللغة العربية. وتظهر أهمية الدراسة في أنها الأولى من نوعِها -بوصفها أطروحة ماجستير- في دراسة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كليَّات الطب نحو تعليم الطب باللغة العربية. وهي دراسة تفصيليَّة لجميع مكوِّنات الاتجاه, وباستعمال عدد من أدوات البحث لمزيد من التقصي والشمول. وهي تعطي تصوّرا متكاملا عن القضية على نطاق عينتين في جامعتين رئيستين, بالإضافة إلى اشتمالها على دراسة للواقع اللغوي في الجامعتين. فهي دراسة توفر قاعدة بياناتٍ عريضة للمخططين اللغويين وأصحاب القرار. وقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وقد شارك عدد من الأساتذة بوصفهم عينة للدراسة, وكانوا على النحو التالي:
- عينة الدراسة المشاركة في المقابلة: (26) مفردة.
- عينة الدراسة المشاركة في الاستبانة: (128) مفردة.
     وقد استعملت الباحثة أدوات البحث: المقابلة, والاستبانة, والملاحظة. وقد توصلت إلى عدد من النتائج, وأهمها: أن الدراسة قد رصدت اتجاهات معرفية وعاطفية وسلوكية متباينة نحو استعمال اللغة العربية في التعليم, بينما رصدت اتجاها إيجابيا نحو مكانة اللغة العربية لدى العينتين. كما جاءت الدوافع البراغماتية في مقدمة دوافع تبني اتجاهات سلبية نحو استعمال اللغة العربية في تعليم الطب. وقد أثبتت الدراسة تأثير التنشئة الاجتماعية, وتأثير المزاوجة على تبني اتجاه معيَّن نحو استعمال العربية في تعليم الطب, كما أثبتت أن الواقع الموضوعي لكليات الطب في الجامعتين يشير إلى أن استعمال اللغة العربية ضرورة لا غنى عنها.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:


هـ م
التقييم: