حصول الطالب/خالد بن عبد العزيز المرداسي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

​نوقشت في يوم الأربعاء الموافق 11/ 6/ 1444هـ. (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب: خالد بن عبد العزيز بن محمد المرداسي، و​ذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان: (تعليم المفردات لمتعلمي العربية لغة ثانية في ضوء نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني).​وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجيات التدريس المبنية وفق نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني في تعليم المفردات لطلاب المستوى الثاني من متعلمي العربية لغة ثانية، وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال التاليين: 

1- ما أثر البرنامج القائم على نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني في تمكين المتعلمين من اكتساب المفردات اللغوية؟
2- ما أثر البرنامج القائم على نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني في تمكين المتعلمين من إنتاج (المفردات اللغوية) المراد تعليمها لمتعلمي العربية كلغة ثانية ؟
ولتحقيق ما تهدف إليه الدراسة, استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها (40) طالبا من طلاب المستوى الثاني من متعلمي العربية لغة ثانية في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض, تم توزيعهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (20) طالبا, درسوا وفق استراتيجيات التدريس المبنية وفق نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني, ومجموعة ضابطة مكونة من (20) طالبا, درسوا وفق الطريقة المعتادة, وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي, للتعرف عن مدى تمكن الطالب من المفردات المستهدفة, اكتسابا وإنتاجا. ولبناء هذا الاختبار سبقه عدد من الإجراءات تتمثل بالآتي: 
1) إعداد قائمة بالمفردات المستهدفة، مأخوذة من كتاب القراءة للمستوى الثاني، ومقسمة في حقول دلالية معينة، وذلك حسب المجالات الدلالية المختارة، وذلك بعد تحديد الهدف من القائمة، والرجوع إلى الكتب المقررة وغيرها من المصادر، والدراسات السابقة، والأدبيات المتعلقة بالدراسة، وتم عرض القائمة في صورتها الأولية، على مجموعة من المختصين في مناهج تعليم اللغة العربية، للتحقق من صدق الأداة، ثم عرضها على المحكمين في صورتها النهائية، وتقويمها وفق نتائج التحكيم. 
2) بناء البرنامج اللغوي لتعليم المفردات المستهدفة في ضوء نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني، وقد تضمن البرنامج إعداد دليل للمعلم، لاستخدام أهم الاستراتيجيات المناسبة، وفق نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني، بحيث تكون مناسبة لخبرات الدارسين وأعمارهم، مثل: خرائط المفاهيم، والتعلم التعاوني، والألعاب اللغوية، والعصف الذهني، والتعليم التقني، بواسطة استخدام تطبيقات الزوم، والتليجرام وغيرها. 
وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولا إلى نتائج الدراسة، ومنها: اختبار (ت) للمجموعات المستقلة: (Indepndent groups T-Test) وذلك للتحقق من صحة ودلالة الفروق بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة، ومعامل ألفا كرونباخ, ومعادلة التجزئة النصفية (half – Split) للتأكد من ثبات أدوات الدراسة, وحساب معاملات السهولة والصعوبة, ومعامل التمييز والصدق التمييزي لاختبار فهم المفردات. 
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي الدراسة في مهارات اكتساب المفردات، ومهارات إنتاج المفردات بعد تطبيق استراتيجيات التدريس المبنية وفق نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها, فإن الدراسة توصي بما يلي: 
تهيئة البيئة التعليمية في فصول تعليم اللغة والتي تدعم استراتيجيات الحقول الدلالية والتحليل التكويني لتعليم المفردات. 
البحث في الصعوبات التي تحد من تنفيذ البرنامج القائم على استراتيجيات الحقول الدلالية والتحليل التكويني لتعليم المفردات. 
توفير الحوافز المادية والمعنوية لمعلمي اللغة المطبقين لاستراتيجيات الحقول الدلالية والتحليل التكويني لتعليم المفردات. 
توفير فرص التدريب لمعلمي اللغة؛ لدعم تنفيذ البرنامج القائم على استراتيجيات الحقول الدلالية والتحليل التكويني لتعليم المفردات. 
إعادة صياغة محتويات مقرر القراءة بما يدعم تنفيذ استراتيجيات الحقول الدلالية والتحليل التكويني لتسهيل تمكين المتعلمين من اكتساب وإنتاج المفردات اللغوية. 
الاهتمام بالتغذية الراجعة من المتعلمين في فصول اللغة، لتطوير تنفيذ استراتيجيات التدريس في ضوء نظرية الحقول الدلالية والتحليل التكويني لتعليم المفردات اللغوية. 
الحرص على اختيار الكفاءات التعليمية القادرة على تنفيذ استراتيجيات الحقول الدلالية والتحليل التكويني لتعليم المفردات. 
تطوير دليل المعلم لمقرر القراءة في معاهد تعليم العربية، وتضمينه الاستراتيجيات والأساليب التي أثبتت الدراسات فاعليتها. 
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:




الأربعاء 25/06/1444 هـ 18/01/2023 م
التقييم: