حصول الطالبة نورة النغيمشي على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الخميس الموافق 9/2/1440هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ نورة عبد العزيز صالح النغيمشي. للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بعنوان: تقويم الكتاب الأول من سلسلة (العربية للعالم) في ضوء النظرية الثقافية الاجتماعية.
وقد سعت الدراسة لتحقيق هدفين هما: 
1. تحديد المعايير اللازم توافرها في تقويم الكتاب الأول من سلسلة العربية للعالم في ضوء النظرية الثقافية لاجتماعية.
2. التعرف على مدى توافر هذه المعايير في الكتاب الأول من سلسلة العربية للعالم في ضوء النظرية الثقافية لاجتماعية.
لذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ لكونه الأنسب في تقويم الكتاب الأول و تحليله. حيث اتبعت الباحثة عددا من الإجراءات، و هي:
1-البحث في المراجع العربية و الأجنبية عن معلومات حول النظرية الثقافية الاجتماعية، و ما تحويها من مبادئ و مصطلحات و تجارب.
2-إعداد استمارة تقييم الكتاب الأول، بحيث تحوي هذه الاستمارة المعايير العامة المتفق عليها لدى المختصين في التربية و التعليم، مضافاً إليها المعايير الخاصة بالنظرية الثقافية الاجتماعية. و من ثم عرض الاستمارة للتحكيم؛ للتحقق من صدق الأداة.
3-تحليل محتوى الكتاب الأول من سلسلة (العربية للعالم)، و تفسير النتائج، وفقا للمعايير التي تحويها استمارة التقييم في صورتها النهائية. حيث بلغت معايير الاستمارة واحداً و سبعين معياراً، موزعة على خمسة محاور  هي : محور الإخراج الفني – محور المحتوى اللغوي – محور المحتوى الثقافي – محور المحتوى التربوي – محور المحتوى النفسي.
4-إجراء التحليل الإحصائي مرتين، و حساب معامل الثبات.
5-عرض نتائج البحث، و تقديم مقترحات التقويم و التوصيات. 
و توصلت الدراسة إلى أنّ محور الإخراج الفني قد حصل على درجة ممتازة، حيث بلغت نسبته  100%  وفقا للمعايير المطلوبة. و أنّ محور المحتوى اللغوي قد حصل على درجة جيدة جدا، حيث بلغت نسبته 85.71%  وفقا للمعايير المطلوبة. و أنّ محور المحتوى  الثقافي قد حصل على درجة ممتازة، حيث بلغت نسبته  100% وفقا للمعايير المطلوبة. و أنّ محور المحتوى  التربوي قد حصل على درجة جيدة، حيث بلغت نسبته 75%  وفقا للمعايير المطلوبة. و أنّ محور المحتوى  النفسي قد حصل على درجة جيدة جدا، حيث بلغت نسبته 83.33%  وفقا للمعايير المطلوبة. و بهذا حصل  الكتاب الأول من سلسلة (العربية للعالم) على درجة جيدة جدا، وفق معايير النظرية الثقافية الاجتماعية، حيث بلغت نسبته 85.92%.
و انتهت الدراسة إلى توصية مفادها: الحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث التعليمية و النفسية حول مفاهيم النظرية الثقافية الاجتماعية في الفصول التعليمية، خاصة في مجال تعليم اللغة الثانية؛ لتطوير تطبيقات عملية، و اكتشاف أساليب منهجية مناسبة، توسع و تدعم الإطار النظري للنظرية الثقافية الاجتماعية.
وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة  ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.



هـ م
التقييم: