حصول الطالب محمد الصاعدي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

نوقشت في يوم الأربعاء الموافق 25/ 06/ 1444هـ. (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب: محمد دغيليب سفر الصاعدي، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان: (الحاجات اللغوية والمواقف التواصلية لمتعلِّمي اللغة العربية لأغراض عسكرية).

هدف هذا البحث إلى التعرف على الحاجات اللغوية والمواقف التواصلية لمتعلِّمي اللغة العربية لأغراض عسكرية في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ما يهدف إليه البحث؛ استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واشتمل مجتمع البحث على مجموعة العسكريين الناطقين بغير العربيّة، الذين يعملون في الثكنات والإدارات والميادين العسكرية في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في معاهد التدريب والكليات العسكرية والمراكز الأمنيّة الموجودة في مدينة الرياض، مثل وزارة الدفاع والطيران، وكلّية القيادة والأركان، وكليّة الملك فهد الأمنية، ومديريّة الدفاع المدني، ومعهد الدفاع المدني، وطيران الأمن، وغيرها. وتمثلت أداة البحث في استبانةٍ لتحديد الحاجات اللغوية لعينة البحث، ومقابلةٍ لتحديد الحاجات اللغوية والمواقف التواصلية الأساسية أو المتكررة، التي يتعرض لها العسكريون (العيّنة)، وتحكيمهما من أهل الاختصاص. ولمعالجة البيانات الإحصائية؛ استعملت (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وحساب معامل ارتباط سبيرمان، ومعادلة ألفا كرونباخ).

وخلص البحث إلى عدة نتائج: أهمها:
 1- أن أبرز الحاجات اللغويّة في المواقف التواصليّة لعيّنة البحث جاءت مرتبة كالآتي:
2- الحاجات الثقافيّة: لمعرفة القيود والأعراف الدينيّة والاجتماعيّة، والاطّلاع على هوية المجتمع وثقافته وعاداته وتقاليده، بمتوسط (4.09).
3- الحاجات في قاعة التعليم: للأسئلة العلميّة والنقاشات، وقراءة الموادّ واستذكار الدروس مع الزملاء، وفهم العبارات والمصطلحات العربيّة، بمتوسط (3.98).
4- حاجات مواقع التدريب والميادين: لشرح الحركات التدريبيّة أو فهمها، وللإرشاد والتوجيه العسكري، بمتوسط (3.69).
5- الحاجات الإداريّة والوظيفيّة: للتعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء، بمتوسط (3.68). 
6- حاجات التعاملات الاجتماعيّة: لبناء العلاقات الاجتماعية بالتواصل الفردي أو العائلي، مع الزملاء أو الشخصيات المرموقة، وللحديث في وسائل الإعلام، بمتوسط (3.59). 
7- الحاجات الدينيّة: لممارسة العبادة في الأماكن المخصصة لها، والنقاش حول المباحات والمحظورات، وسؤال العلماء، وحفظ الأدعية والنصوص، بمتوسط (3.44).
وأوصى البحث بإثراء الدراسة التي تختصّ بتحليل الحاجات اللغوية في المجال العسكري؛ وإعداد مناهج دراسيّة تركّز على الكلمات والجمل الملائمة والأكثر أهميّةً للعسكريين الناطقين بغير العربيّة في المملكة. كما أوصى معدّي برامج تعليم اللغة العربيّة الناطقين بغيرها باستقصاء الحاجات اللغوية وعمل الاستطلاع اللازم قبل البدء في تقديم برامج تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة، وأثناءها وبعدها؛ لتدارك النقص، وتلبية الحاجات اللغوية المهملة في البرنامج التعليمي.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:



الخميس 26/06/1444 هـ 19/01/2023 م
التقييم: