نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الخميس 8/22/ 1438ه رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/عائشة بنت صالح بن فهد المبارك بعنوان:(معــايـــير التّفــــاعـــل الصّفيّ لــــدى متعـلـــمات اللّغــــــة العربيــــــة لغـــــة ثانيـــــة).
وقد تكونت لجنة المناقشة من:د. أحمد بابكر النور الأستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي مقررًا.
د. محمد شديد البشري الأ ستاذ في كلية العلوم الاجتماعية مناقشا خارجيا.
د. صالح بن حمد اسحيباني االاستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي مناقشا داخليا.
وقد تناول البحث موضوع التّفاعل الصّفيّ لدى متعلمات اللّغة العربية لغة ثانية؛ وهدف إلى الوصول إلى قائمة معايير التّفاعل الصّفيّ، لدى متعلمات اللّغة العربية لغة ثانية، والكشف عن مدى تفاعل المتعلمات عينة الدّراسة في دروس تعليم اللّغة العربية لغة ثانية، ممثلة في دورس: الاستماع، والتّحدث، والقراءة، والكتابة.
اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التّحليلي؛ ولتحقيق هذه الأهداف أعدت الباحثة استبانة توصلت عن طريقها إلى قائمة معايير التّفاعل الصّفيّ، ومن ثم أعدت الباحثة أداة البحث التي تمثلت في بطاقة الملاحظة، طبقتها الباحثة للكشف عن مدى تفاعل المتعلمات عينة الدّراسة في دروس تعليم اللّغة العربية لغة ثانية.
تمثل مجتمع البحث في متعلمات اللّغة العربية لغة ثانية، وتكونت عينة البحث من متعلمات المستوى الأول "المبتدئات" في معهد تعليم اللّغة العربية، للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرّحمن في الرّياض.
استخدمت الباحثة مجموعة من المعادلات الإحصائية، أهمها: النّسبة المئوية، والانحراف المعياري، ومعادلة ألفا كروباخ. وبعد جمع البيانات، ومعالجتها إحصائيًا، ومناقشتها، وتفسيرها، توصلت الباحثة إلى النّتائج، أهمها:
توصلت الباحثة إلى قائمة معايير التّفاعل الصّفيّ لدى متعلمات اللّغة العربية لغة ثانية، بلغ عددها (٣٧) معيارا.
كشفت الدّراسة أن تفاعل المتعلمات في دروس تعليم اللّغة العربية لغة ثانية يتم بدرجة متوسطة.
وأوصى البحث توصيات عديدة من، أهمها:
تدريب المعلمات على مهارات التّفاعل الصّفيّ، ومهارات إدارة الصّف،
وأن تتم الأنشطة التّعليمية متمركزة حول المتعلمات.
اقترحت الباحثة أن يتم إجراء مجموعة من الدّراسات، منها: تطبيق الدّراسة على المستويات الأعلى من المتعلمات.
وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز.
رسالة ماجستير معايير التفاعل الصفي لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية.pdf