حصول الطالبة/ هند العريفي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

​نوقشت في يوم الأربعاء الموافق 28/ 6/ 1442هـ (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة: هند بنت عبدالله العريفي، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان:( الادراك المعرفي لدى معلمات اللغة العربية لغة ثانية).

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الإدراك المعرفي بجانبيه: المعارف، والقناعات لدى معلمات اللغة العربية لغة ثانية في معاهد تعليم اللغة بجامعات الرياض. ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الباحثة المنهج المزجي، وهو منهج يمزج أو يجمع بين البيانات الكمية والكيفية. وتكونت العينة من (38) معلمة لغة عربية لغة ثانية يحملن مؤهلات مختلفة بدءًا بدرجة البكالوريوس وانتهاءً بدرجة الدكتوراه، ويعملن في معاهد تعليم اللغة العربية في جامعات الرياض، وهي: معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ومعهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود، ومعهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، خلال العام الدراسي 1440-1441ه. واستخدمت الباحثة الاستبانة، والمقابلة أداتين للدراسة، صمّمتهما بالرجوع إلى مصادر مختلفة، وتحققت من صدقهما وثباتهما باستخدام عددٍ من الأساليب الكمية والكيفية المناسبة.

وأسفرت نتائج الاستبانة عما يلي: 
­بينت النتائج أن مستوى معارف معلمات اللغة العربية لغة ثانية باختلاف محاورها مرتفعة جداً، بالرغم أن هناك ترتيبًا معينًا لمحاور هذه المعارف وفقاً لتصور عينة الدراسة.
بينت النتائج أن قناعات معلمات اللغة العربية لغة ثانية باختلاف محاورها تعكس نظرة عالية وفقاً لإيمان عينة الدراسة، ومع أن درجة الموافقة كانت كبيرة إلا أنها جاءت بعد المعارف، كما أن التفاوت بين المبحوثات في القناعات أكثر منه في المعارف.​
­​بينت النتائج ارتفاع مستوى الإدراك المعرفي لدى عينة الدراسة، وأن المعارف والقناعات بمحاورهما تتكامل لتكون الإدراك المعرفي لدى معلمة اللغة العربية لغة ثانية.
كما أشارت النتائج إلى أن نتائج المقابلات مشابهة لنتائج الاستبانة إلى حد كبير، فمستوى الإدراك المعرفي لدى عينة الدراسة مرتفع ارتفاعاً كبيراً، والمبحوثات التي قُوبل معهن يتمتعن بمستوى مرتفع من الإدراك المعرفي.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:



الخميس 29/06/1442 هـ 11/02/2021 م
التقييم: